الملحق السعودى بالقاهرة: المشاركة بمعرض الكتاب هذا العام استثنائية

الأربعاء، 21 يناير 2015 01:59 م
الملحق السعودى بالقاهرة: المشاركة بمعرض الكتاب هذا العام استثنائية الملحق الثقافى السعودية بمعرض الكتاب "أرشيفية"
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح الدكتور خالد محمد الوهيبى، الملحق الثقافى بسفارة خادم الحرمين فى القاهرة، بأن مشاركة المملكة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته لهذا العام تعتبر مشاركة استثنائية من حيث الإعداد والتجهيزات، حيث استنفرت كل الجهود وقبل انعقاد فعاليات المعرض بفترة طويلة للإعداد الجيد لهذه المشاركة.

وقال الدكتور خالد الوهيبى، نعتمد دائما فى الفعاليات الثقافية والمؤتمرات والندوات التى نشارك فيها على مبدأ التخطيط، ونحدد تصوراتنا اللائقة بالتنظيم إجمالا، ثم نحدد مجموعات العمل المختلفة لهذه المناسبة، وتجهيز بطاقات فريق الاستقبال والعلاقات العامة، وتحديد المسئوليات لفريق العمل ليقوم الجميع بتنفيذ واجباتهم، وهذا النظام يطبق بالنسبة لكل الفعاليات حتى بالنسبة للملتقيات العلمية أو الأكاديمية التى تقيمها الملحقية.

أما بماذا يختلف العرس الثقافى العالمى "معرض القاهرة الدولى للكتاب" عن غيره من المهرجانات والمعارض، فقد أكد "الوهيبى"، أن الأمر يختلف اختلافا كبيرًا من حيث الشكل والمضمون لآليات الاستعداد؛ فنحن بصدد المشاركة فى معرض دولى عمره الآن ستة وأربعون عامًا وعدد الدول المشاركة فيه كبير جدا، لذا فنحن أمام تحدٍ هائل.

شعار الملحق الثقافى السعودى
وأوضح الملحق الثقافى السعودى بالقاهرة، أن شعار مشاركة المملكة فى معرض الكتاب هذا العام يحمل دلالات كثيرة وهو عبارة عن نخلة جذعها أخضر وفروعها متعددة الألوان وترتكز على كتاب مفتوح، والكتاب المفتوح يدل على الثقافة والعلم بشتى أنواعه، أما النخلة فيدل على العطاء والبذل، وتعدد ألوان فروعها بألوان الطيف فهى تدل على تنوع وتعدد ثقافات المملكة العربية السعودية.

أجنحة الملحق الثقافى السعودى
وبيّن الدكتور الوهيبى، أن جناح المملكة يتكون من جناحين أساسيين، الأول تبلغ مساحته نحو 150 مترا ويسمى بقاعة الاستثمار، وهو مخصص لعرض ما يقدم فى الجناح الرئيسى بالإضافة إلى مطبوعات وزارة التعليم العالى والوزارات الأخرى.

أما الجناح الثانى، فهو أكبر الأجنحة المشاركة فى المعرض سواء من جانب المساحة أم عدد دور النشر بداخله، حيث تبلغ مساحته ما يقرب من 4000 متر مربع، إضافة إلى صالة العرض الرئيسية، ويضم الجناح أكثر من 70 جهة من الجهات السعودية حكومية وأهلية، يأتى فى مقدمتها وزارة التعليم العالى، ووزارة الشؤون الإسلامية، والأوقاف والدعوة والإرشاد ووزارة العدل، والجامعات الحكومية السعودية كجامعة الملك سعود، وجامعة الملك فيصل وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة أم القرى والجامعة الإسلامية، وكذلك دارة الملك عبدالعزيز، ومكتبة الملك عبدالعزيز، ومكتبة الملك فهد الوطنية ومعهد الإدارة العامة، وغيرها، إضافة إلى العشرات من دور النشر الأهلية.

لافتا إلى أن الجناح السعودى يتضمن أيضا الصالون الثقافى، وقاعة المحاضرات التى تستضيف بعض فعاليات البرنامج الثقافى المصاحب لمشاركة المملكة، كما أنه بأجهزة صوتية وشاشات عرض لبث الفعاليات السعودية المختلفة فى المعرض لزائرى الجناح.

وأكد الدكتور خالد الوهيبى، أن هذا العدد الكبير من الجهات الحكومية والأهلية السعودية، يزخر بأمهات الكتب فى فروع العلوم المختلفة، كما يتميز الكتاب السعودى بأصالة المحتوى وجودة الطباعة، ويلقى إقبالا كبيرًا من الجمهور، حيث يحرص رواد المعرض كل عام على تفقد جناح المملكة واقتناء آخر ما أبدع المثقف السعودى.

فعاليات الملحق الثقافى
أما بالنسبة للفعاليات الثقافية لجناح المملكة هذا العام، قال الدكتور خالد الوهيبى، دائما نحرص على أن ننظم برنامجًا ثقافيًا متميزًا على هامش المشاركة فى المعرض، وفى هذا العام سنقيم ندوات ثقافية وأمسيات شعرية متنوعة يبلغ عددها 12 ندوة وأمسية، فهناك ندوة عن العلاقات التاريخية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، وأخرى عن كتابات المفكرين والمؤرخين المصريين عن السعودية، وندوة عن الإعلام السعودى ترصد تاريخه وتطوره، وندوة الاكتشافات الأثرية فى المملكة، إضافة إلى الصالون الثقافى فى الرابع من فبراير بأحد فنادق القاهرة ويجمع عددا كبيرا من المثقفين السعوديين والمصريين.

ولفت الدكتور الوهيبى الانتباه إلى أنه تم تخصيص جناح للطفل يشمل مطبوعات ومؤلفات للأطفال، وطاولات خاصة للرسم والتلوين مفيدًا أن المركز الإعلامى بجناح المملكة تم تزويده بدعم فنى إلكترونى على أعلى مستوى تقنى.

وأعلن عن مشاركة "فرقة للفنون الشعبية" من المملكة لإبراز التراث الثقافى الخاص بالمناطق السعودية المختلفة، فضلاً عن مشاركة "نسّاج الكعبة" للمرة الأولى فى جناح المملكة بالمعرض كى يقدم نموذجاً من أعماله ليشاهده زوار الجناح السعودى.


موضوعات متعلقة:

أحمد مجاهد: 850 ناشرا من 26 دولة بمعرض القاهرة الـــ 46 للكتاب











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة