تعاون مستمر بين مصر والإمارات فى مجال الطاقة.. 140 مليون دولار منحة إمارتية لإنارة 243 قرية و7 مدن محرومة من الكهرباء.. ومصدر: توقيع قروض ميسرة من صندوق التنمية الإماراتى

الإثنين، 19 يناير 2015 09:33 م
تعاون مستمر بين مصر والإمارات فى مجال الطاقة.. 140 مليون دولار منحة إمارتية لإنارة 243 قرية و7 مدن محرومة من الكهرباء.. ومصدر: توقيع قروض ميسرة من صندوق التنمية الإماراتى وزارة الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد العلاقات المصرية الإماراتية تعاونًا مستمرًا بين البلدين فى كافة المجالات منذ عهود طويلة وخاصة فى مجال الطاقة بشكل عام والطاقات الجديدة والمتجددة لحل أزمة الكهرباء فى مصر التى عانى منها المصريون على مدار السنوات الثلاث الماضية.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية أن هناك تعاونًا بين مصر والإمارات فى مجال الكهرباء بشكل عام ومجال الطاقة المتجددة بشكل خاص، كاشفًا أن هناك منحة إماراتية تم توقيعها منذ عام بقيمة 140 مليون دولار لتوصيل الكهرباء للقرى والمدن المحرومة من الكهرباء.

وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المنحة مقسمة على أربع مراحل لتوصيل الكهرباء لـ243 قرية ومدينة، موضحًا أن المرحلة الأولى تستهدف توصيل التيار لـ211 قرية محرومة تمامًا من خدمة الكهرباء بمحافظات قنا والأقصر والوادى الجديد.

وأضاف المصدر أن المرحلة الثانية تستهدف توصيل الكهرباء بـ33 قرية عن طريق الخلايا الشمسية وهى القرى التى يوجد بها وحدات ديزل صغيرة لا تتمكن من تغطية احتياجات المواطنين بها، لافتًا إلى أن المرحلة الثالثة تتضمن توصيل التيار للمدن الكبرى التى غير مربوطة بالشبكة القومية للكهرباء وهى "سيوة- وسانت كاترين ومرسى علم والفرافرة وحلايب وشلاتين وأبو رماد".

وأشار المصدر إلى أنه جار الانتهاء من أول محطة شمسية بمدينة سيوة بقدرة 10 ميجا وات لتغطى احتياجاتها بالكامل خلال الشهر المقبل، مشيرًا إلى أنه تم البدء أيضًا فى إنشاء محطة شمسية بقدرة 5 ميجاوات لتغطية احتياجات مدينة مرسى علم.

وقال المصدر إن المرحلة الرابعة تتضمن تركيب وحدات خلايا شمسية بأعمدة الإنارة الموجودة بشوارع القرى التى تم إنارتها باستخدام الطاقة الشمسية، مضيفًا أن هذه المنحة لم تحصل عليها مصر فى صورة مبالغ مالية وإنما تقوم شركة مصدر الإماراتية بتنفيذ هذه المشاريع بدون أى مقابل من الجانب المصرى.

وأكد المصدر أن هناك تعاونًا آخر مع الجانب الإمارتى متمثل فى إنشاء محطة رياح بقدرة 200 ميجاوات بتكلفة تصل إلى 300 مليون دولار، موكدًا أن هذه المحطة ستكون مناصفة بين الجانبين من حيث التكلفة والاستثمارات.

وتوقع المصدر أن يتم توقيع مذكرات تفاهم جديدة بين الجانب المصرى والإماراتى خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى والوفد المرافق له من وزارة الكهرباء فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، متوقعًا أن يتم توقيع قروض ميسرة لوزارة الكهرباء من قبل صندوق التنمية الإماراتى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة