شعبة الدواجن: أزمة نقص البوتاجاز تؤثر على 70% من المزارع "المفتوحة"

السبت، 17 يناير 2015 08:03 ص
شعبة الدواجن: أزمة نقص البوتاجاز تؤثر على 70% من المزارع "المفتوحة" الدواجن - أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسببت أزمة نقص اسطوانات البوتاجاز فى السوق المحلى للمواطنين، فى تراجع الكميات المقررة إلى مزارع الدواجن رغم نقص درجات الحرارة وموسم الشتاء القارص، فى الوقت الذى تمثل نسبة المزارع المفتوحة فى مصر 70% مقارنة بالمزارع المغلقة والتى تمثل 30% فقط.

وقال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إنه من المتوقع ارتفاع أسعار الدواجن فى السوق المحلى نتيجة أزمة نقص اسطوانات البوتاجاز، والتى أدت على إثرها لظهور مخاوف النفوق وتعرض مربيى الدواجن للخسائر، لافتا الى أننا ننتج يوميًّا مليون و500 ألف طائر وفى حالة تراجع الكميات الفترة المقبلة لتصل الى مليون و200 الف بسبب موسم الشتاء سترتفع أسعار الدواجن.

وأضاف السيد فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن هناك عدد كبير من الأزمات التى ستطيح بمربيى الدواجن وارتفاع أسعارها ويأتى فى مقدمتها موسم الشتاء، الذى ارتفعت فيه احتياجات المزارع من اسطوانات البوتاجاز على سبيل المثال من 40 اسطوانة إلى 60 اسطوانة للمزرعة الواحدة للحفاظ على معدلات التدفئة بها، إلا أنها اصطدمت بأزمة نقص اسطوانات البوتاجاز ووصول سعر الاسطوانة الى 80 جنيها فى السوق السوداء نتيجة نقص المعروض فى المستودعات، وهو السبب الرئيسى لخروج عدد كبير من المربيين من دورات الإنتاج خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن الغالبية العظمى من المزارع مفتوحة ومعرضة لبرودة الطقس.

ويأتى ذلك بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف بقيمة 400 جنيه فى الطن ليصل إلى 3850 جنيه، وهو ما سيؤدى إلى ارتفاعات قادمة فى أسعار الدواجن خاصة مع ارتفاع الطلب عن المعروض فى الأسواق.

وأوضح أن أسعار الدواجن شهدت ارتفاعا اليوم بقيمة جنيه ونصف نتيجة زيادتها فى المزارع ليصل سعر الكيلو للدواجن البيضاء 16 جنيها للحية و19 جنيها للمذبوح، كما وصل سعر الدواجن البلدى 22 جنيها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة