التوك شو: خالد صلاح: مبارك ترك الساحة للإخوان وخلّف "مسوخًا حزبية".. وزارة البترول: غلق الموانئ لسوء الأحوال الجوية سبب أزمة أسطوانات الغاز.. وزير الآثار: تكلفة ترميم متحف الفن الإسلامى 50 مليون جنيه

الأربعاء، 14 يناير 2015 09:20 ص
التوك شو: خالد صلاح: مبارك ترك الساحة للإخوان وخلّف "مسوخًا حزبية".. وزارة البترول: غلق الموانئ لسوء الأحوال الجوية سبب أزمة أسطوانات الغاز.. وزير الآثار: تكلفة ترميم متحف الفن الإسلامى 50 مليون جنيه وزير الآثار
إعداد محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، مساء أمس الثلاثاء، العديد من البرامج الشائكة والمختلفة، التى كان على رأسها تصريحات المتحدث باسم وزارة البترول، حول غلق الموانئ التى تستقبل ناقلات المواد الخام من الغاز، بسبب سوء الأحوال الجوية.



آخر النهار
خالد صلاح: مبارك ترك الساحة للإخوان وخلّف "مسوخًا حزبية"


متابعة: إبراهيم حسان

هاجم الكاتب الصحفى خالد صلاح، الرئيس الأسبق حسنى مبارك، متهمًا نظامه بالتزوير على مدار 30 عامًا، و"بهدلة" أحزاب المعارضة، وترك الساحة للإخوان لتترعرع فى الظلام، والنتيجة "مسوخ حزبية" وليست كيانات سياسية حقيقة، مؤكدًا أنه يجب أن يقال لمبارك هذا الكلام.

وأوضح الكاتب الصحفى خالد صلاح عبر برنامج "آخر النهار"، المذاع على فضائية "النهار"، أن الشعب المصرى يدفع ثمن ما بعد ثورة 25 يناير، لعدم وجود يقظة فى ذلك الوقت، إشارة إلى خروج الرئيس الأسبق حسنى مبارك من السجن نهائيًا، قائلًا "حكم القصور الرئاسية لم يعد له وجود وصار مبارك بكل القضايا المتهم فيها من قبل كل أجهزة التحقيق بعد ثورة يناير "ولا حاجة!".

وأوضح رئيس تحرير "اليوم السابع"، عبر البرنامج، أن الشعب المصرى سار وراء أناس كان يظن أنهم رشداء ولديهم عقل ومستبصرون، ولكن كان لديهم خيال روائى أكثر منه واقعى، قائلاً: "لكن كل اللى مشونا وراءهم بعد 25 يناير بندفع ثمنه دلوقتى ولم نناقش إطلاقا مصر والتحديات، التى تواجهها حاليًا".

وعلى سياق آخر، نعى الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع" المنتج والموزع السينمائى الكبير محمد حسن رمزى، الذى توفى أمس الثلاثاء، بعد صراع مع المرض أدى إلى تدهور حالته الصحية، ولكن كان قضاء الله غالب، مضيفًا "أتقدم لأسرته بخالص العزاء، وهو قدم للسينما العديد من الأفلام الكبيرة بالدولة"، فيما نعى أيضًا عصام إسماعيل فهمى، رئيس مجلس إدارة صحيفة صوت الأمة وأهم موسسى الصحافة الخاصة فى مصر، قائلًا "لولاه ما كان فى صحف خاصة حاليًا".

وزارة البترول: غلق الموانئ لسوء الأحوال الجوية سبب أزمة أسطوانات الغاز

قال حمدى عبد العظيم، المتحدث باسم وزارة البترول، إن غلق الموانئ التى تستقبل ناقلات المواد الخام من الغاز، بسبب سوء الأحوال الجوية، يؤثر بشكل كبير فى حدوث أزمة أسطوانات الغاز الحالية.

وأضاف عبد العظيم، عبر مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار" مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، على فضائية "النهار"، أن 50% من الغاز يتم استيراده والجزء الآخر يتم إنتاجه محليًا، وقال "إحنا عندنا مخزون استراتيجى للغاز ولكن قعدنا 10 أيام الطقس كان سيئًا ولم يتم توصيله للمواطنين وحاليا أى مناطق فيها أزمة يتم إرسال سيارات مُحَمَّلَة بأسطوانات غاز، لفك الاختناق الموجود بتلك المنطقة".

وأشار إلى أن أزمة أسطوانات الغاز سيتم القضاء عليها فى أقرب وقت ممكن، حيث بنهاية الأسبوع الجارى سيحدث استقرار داخل السوق، وسبب حدوث هذه الأزمة هو سوء الأحوال الجوية، مُقدمًا اعتذاره للمواطنين بسبب هذه المشكلة قائلاً "وما يحدث حاليا توابع للاختناقات التى حدثت فى الفترة الماضية".

وأوضح، أن الطلب على أسطوانات الغاز فى التوقيت الحالى فى زيادة كبيرة، ولذلك يتم ضخ مليون و200 ألف أسطوانة يوميًا، لافتًا إلى أن ما يحدث حاليًا يصب فى صالح السوق السوداء الذى يعمل التجار على بيع الأسطوانات للمواطنين بأعلى الأسعار.

وشدد على أن هناك رقابة من وزارة التموين للقضاء على هذه الظاهرة وتبذل مباحث التموين جهدًا كبيرًا لتخطى هذه الأزمة من خلال الأحكام الرقابية فى ذلك، مضيفًا "هناك 3000 مستودع، الأغلبية العظمى منهم قطاع خاص ويحدث أن أشخاصًا عديمة الذمة تبيع الأسطوانات للتجار".



الحياة اليوم
وزير الآثار: تكلفة ترميم متحف الفن الإسلامى 50 مليون جنيه


متابعة: محسن البديوى

أكد الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، أن الوزارة تواجه عدة تحديات للنهوض بالآثار، منها المال والبيروقراطية والأمن، قائلاً "علينا ديون تقدر بـ3.5 مليار جنيه، ونأخذ استدانة من "المالية" لصرف مرتبات العاملين بالوزارة"، مشيدًا بالدور الذى تلعبه دولة الإمارات، فى تمويلها لترميم متحف الفن الإسلامى من الداخل وإعادته لصورته الطبيعية، مشيرًا إلى أن تكلفة ترميم متحف الفن الإسلامى 50 مليون جنيه.

وأشار وزير الآثار، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج "الحياة الآن" المذاع عبر فضائية "الحياة"، أمس الثلاثاء، إلى أن تمويل "الآثار" ذاتى وتعتمد فى إنفاقها على مواردها فقط، موضحًا أن دخل الوزارة خلال السنة المالية الحالية 125 مليون جنيه، وقبل الثورة وصل إلى مليار جنيه.

وقال ممدوح الدماطى، إن السياحة الثقافية فى مصر ضعيفة، لأنها تعتمد على الجانب الأجنبى فقط. وشدد على أن الوزارة تقوم بمجهود كبير لاسترداد الآثار المسروقة، موضحًا أنه تم استرداد 950 قطعة أثرية من أصل 1040 قطعة تم سرقتها من متحف ملوى بالمنيا عقب ثورة يناير، بجانب استرداد 39 قطعة من أصل 55 قطعة تم سرقتها من المتحف المصرى.

وأكد أن مشروع إنشاء مواقع أثرية بمناطق شرق وغرب قناة السويس لسرد تاريخ العسكرية المصرية، سيعود بدخل قوى للوزارة.

وتابع الوزير قائلاً "قمت بزيارة 20 محافظة وأكثر من 70 موقعا أثريا و28 متحفا خلال الفترة الماضية والبيروقراطية سبب تأخر افتتاح متحف ملوى بالمنيا حتى الآن".



القاهرة اليوم
عمرو أديب ساخرًا من قرار الحد الأقصى لمرشحى البرلمان: "مصدقين الكلام ده؟"


سخر الإعلامى عمرو أديب، من قرار اللجنة العليا للانتخابات، بوضع حد أقصى لما ينفقه كل مرشح فى الدعاية للنظام الفردى بمبلغ نصف مليون جنيه، والحد الأقصى للإنفاق فى مرحلة الإعادة بمبلغ 200 ألف جنيه.

وقال عمرو أديب: "الكلام مش هايحصل والناس هاتصرف أكتر من كده.. أنتوا مصدقين الكلام ده؟.. يا جماعة ده نموذج للأشياء اللى بنعملها وبنضحك عليها، والجميع يدرك أنه لن يلتزم أى مرشح بهذه القرارات، واللجنة العيا للانتخابات أصدرت هذا القرار وهى على علم وإدراك أنه لن يلتزم أحد بها.. 200 ألف يجيبوا بيهم فول وطعمية، والحقيقة فى مصر أن كرسى البرلمان يشترى".

وتساءل الإعلامى عمرو أديب، عبر برنامج "القاهرة اليوم" على فضائية "اليوم": "ما هى الآلية لمعرفة المبالغ التى يصرفها المرشحون فى انتخابات للبرلمان، وكم عدد المضبوطين بمخالفات انتخابية من القرن الماضى حتى الآن؟"، معقبًا "البلد الشهر الجاى هاتتنغنغ.. النهاردة فيه ناس وصلتلها الأنبوبة عند البيت، ومع تحيات ابن الدايرة والحساب وصل.. رزق الهبل على المجانين.. البلد هاينزل فيها الشهر الجاى مليارات، والفلوس هاتبقى بالعبيط، والبرلمان القادم برلمان الفلوس".

وزير الاستثمار: سحب مشروع عقارى كان مقررا عرضه فى "المؤتمر الاقتصادى"

أكد الدكتور أشرف سالمان، وزير الاستثمار المصرى، أن الحكومة بصدد سحب أحد المشروعات العقارية، التى كان مقرراً عرضها فى المؤتمر الاقتصادى مارس المقبل، بعد إنهاء التعاقد مع بعض المستثمرين، مضيفاً أن إجراءات البدء فى المشروع ستبدأ الأسبوع المقبل.

وكشف أشرف سالمان، وزير الاستثمار، فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب، ببرنامج "القاهرة اليوم" المذاع على فضائية "اليوم"، عن استعدادات الحكومة للمؤتمر الاقتصادى المقبل، المقرر انعقاده فى شهر مارس المقبل، مشيراً إلى أن وزارتى التعاون الدولى والاستثمار مسئولتان عن إدارة المشروعات التى ستعرض فى المؤتمر الاقتصادى، بالتعاون مع شركة "لازار" المكلفة بالتنسيق العام للأطراف الفنية، ومساعدة الوزارة كمستشار فى خطة الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى المصرى، وإعداد استراتجيات القطاع بالصورة التى يمكن قراءتها وعرضها أمام المشاركين، بجانب شركة "w b b" المكلفة بتنظيم النقاط اللوجستية.

وأضاف أن الحكومة تتعاون مع جميع شركات القطاع الخاص المصرى لاستكمال القصور الفنى فى الأجهزة، وبالتالى تم عقد عدة جلسات مع بنوك الاستثمار المحلية بجانب المكاتب الاستشارية المحلية لمساعدة مصر فى المؤتمر.

وأوضح أشرف سالمان، وزير الاستثمار، أن التحضيرات للمؤتمر الاقتصادى المقبل، تشمل 42 مشروعا، جار العمل عليهم لـ"فلترتهم"، قبيل طرحهم فى المؤتمر، موزعين على 14 بنك استثمار و6 مكاتب استثمارية، مقسمين إلى 28 مشروعا تم طرحهم فى الدورة الأولى، و14 مشروعا فى الدورة الثانية، مشيراً إلى أن المشروعات المطروحة تتعلق بمختلف المجالات التنموية فى الدولة، منها، المجالات العقارية، ومجالات البنية الاساسية، والطرق، وصناعات الادوية، ومجالات طاقة الرياح والطاقة الشمسية، والفحم، بجانب محور قناة السويس الذى يعد الانطلاقة الاقتصادية الكبرى لمصر، والذى سيتم طرحه كتصميم عام فى المؤتمر الاقتصادى المقبل، يتضمن شرح للمناطق الصناعية واللوجستية والمشروعات، التى يمكن للمشاركين الاستثمار فيها، بعد اعداد قانون منطقة محور قناة السويس.

وتابع: "إحساسى الشخصى أن مصر ستدخل المؤتمر الاقتصادى بـ20 مشروعا تتضمن دراسة جيدة ومطروحة للتسويق من قبل بنوك الاستثمار"، لافتا أن السوق المصرى أصبح أحد أفضل الأسواق أداءً فى عام 2014 فى الشرق الأوسط.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة