"السيسى" يؤكد دعم مصر الثابت لوحدة العراق واستقراره وأمنه

الأحد، 11 يناير 2015 07:30 م
"السيسى" يؤكد دعم مصر الثابت لوحدة العراق واستقراره وأمنه جانب من اللقاء
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم بمقر رئاسة الجمهورية، الدكتور حيدر العبادى، رئيس وزراء جمهورية العراق، والذى رافقه وفد ضم عددًا من الوزراء والمسئولين العراقيين، بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء، وتناول اللقاء سُبل تعزيز العلاقات الثنائية، فضلاً عن بحث أبرز القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.


وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحب برئيس الوزراء العراقى والوفد المرافق، ووجه له التهنئة على تشكيل حكومته، معربًا عن ترحيب مصر بجهوده الدءوبة من أجل تعزيز الوفاق الوطنى بين كل أطياف الشعب العراقى.


كما أكد الرئيس السيسى دعم مصر الثابت لوحدة العراق واستقراره وأمنه، وكذا إدانتها لكل أشكال الإرهاب الذى يمارسه تنظيم "داعش" وغيره من التنظيمات المتطرفة التى تتخذ من الدين ستارًا لممارساتها المرفوضة ضد المواطنين الأبرياء فى العراق والعالم العربى، مبرزًا أهمية تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة ظاهرة الإرهاب.


وأضاف المُتحدث الرسمى أن رئيس الوزراء العراقى استعرض تطورات الأوضاع السياسية والأمنية فى بلاده، مشيرًا إلى ما حققته حكومته من نجاحات فى الفترة الأخيرة، على الرغم من التحديات الأمنية التى ما زالت تؤثر على استقرار البلاد فى ظل تدفق المقاتلين الأجانب.


كما أعرب العبادى خلال اللقاء عن تطلعه لتعزيز أواصر التعاون مع مصر فى كل المجالات، مشيدًا بدورها على المستوى العربى والدولى.


وأضاف السفير علاء يوسف أن الجانبين اتفقا فى الرأى على ضرورة تكاتف الجهود الدولية فى مواجهة الإرهاب، ووضع إستراتيجية شاملة تشمل الأبعاد التنموية والثقافية، بما تتضمنه من تجديد للخطاب الدينى وارتقاء بجودة التعليم ونشر ثقافة التسامح والتعايش السلمى، ونبذ الفرقة والانقسام بين الطوائف والمذاهب المختلفة.


وفى هذا الإطار، تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون بين الأزهر الشريف والمؤسسات الدينية العراقية، والعمل على اتخاذ خطوات ملموسة للتقريب بين السُنة والشيعة بما يؤدى إلى الحد من التوتر المذهبى بالمنطقة.


وأكد الرئيس ضرورة العمل على مقاومة التيارات الراديكالية التى تستخدم الدين كستار لها، وكذا توعية وتثقيف الشباب بصحيح الدين، والعمل على إغلاق كل المواقع الإلكترونية على شبكة الانترنت التى تدعو إلى القتل والتكفير.


وأضاف المتحدث الرسمى أنه تم خلال اللقاء كذلك بحث كيفية تدعيم التعاون الاقتصادى بين البلدين، لاسيما زيادة تواجد الشركات المصرية بالسوق العراقية، وبصفة خاصة فى قطاع الإسكان والتعمير، فضلاً عن تفعيل التعاون المشترك فى قطاع النفط والغاز.

وقد أكد رئيس الوزراء العراقى توجه حكومته نحو تعزيز التعاون المشترك مع الدول العربية، وفى مقدمتها مصر.


وأشار المتحدث الرسمى إلى أن مباحثات الجانبين تناولت أيضا التطورات الخاصة بالوضع فى كل من سوريا وليبيا، حيث تم التأكيد على ضرورة التوصل إلى حل سياسى للأزمة فى سوريا ووقف المأساة التى يتعرض لها الشعب هناك، فضلاً عن أهمية الحفاظ على سيادة الدولة الليبية ودعم مؤسساتها الشرعية‏.




أخبار متعلقة..


رئيس المؤتمر اليهودى العالمى يدعو لاتباع خطوات السيسى فى مواجهة الإرهاب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة