نقابة المهندسين تعرض على الحكومة خطة للارتقاء بالتعليم الهندسى

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014 04:21 م
نقابة المهندسين تعرض على الحكومة خطة للارتقاء بالتعليم الهندسى المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرضت نقابة المهندسين على الحكومة (وزارة التعليم العالى) خطة من عدة بنود للارتقاء بالتعليم الهندسى فى مصر، داعية فى الوقت نفسه إلى أن تكون النقابة شريكا أساسيا فى صياغة وصناعة أى مشروع قرار أو قانون متعلق بأى من فروع الهندسة فى المجال العملى أو العلمى.

وقال المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين، فى تصريح له اليوم، إنه فى إطار حرص النقابة على الاهتمام بملف التعليم الهندسى والارتقاء بالمهنة والمهندس، تمت مخاطبة الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى بعدد من المقترحات التى تلاقى رغبة جموع المهندسين.

وتتضمن المقترحات اتخاذ الإجراءات القانونية والتشريعية اللازمة لعدم خفض الحد الأدنى للقبول بالمعاهد وكليات الهندسة الخاصة، وذلك بمجموع يقل أكثر من 5% من الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة الحكومية وإلا ستضطر نقابة المهندسين لعدم قيد الطلاب الحاصلين على تلك المؤهلات.

وأكد النبراوى على أهمية أن تكون نسبة الطلاب بكليات الهندسة سواء كانت الحكومية أو الخاصة بالإضافة إلى معاهد الهندسة الخاصة طبقاً للقواعد المنظمة من المجلس الأعلى للجامعات وهى عضو هيئة تدريس لكل 35 طالبا.

وكشف نقيب المهندسين أن عدد أعضاء هيئة التدريس العاملين فى مصر بكليات الهندسة يبلغ 2500 عضو عامل، مما يشير إلى أن إجمالى الطلاب المطلوب قبولهم بكليات الهندسة 77500 طالب، فى حين أن مجموع الطلاب الحاليين يتراوح ما بين 180- 200 ألف طالب بزيادة أكثر من 100 ألف طالب مما يتطلب مضاعفة أعداد أعضاء هيئة التدريس.

وأشار النبراوى إلى ضرورة التأكد من أن القائمين على إدارة المعاهد والكليات الهندسية الخاصة حاصلون على بكالوريوس ودكتوراه فى مجال الهندسة، وكذلك القائمين بتدريس المقررات الهندسية يجب وأن يكونوا حاصلين على الدكتوراه فى ذات التخصص.

وأكد على أهمية مشاركة ممثل من نقابة المهندسين المصرية فى لجان إنشاء المعاهد أو الكليات الهندسية الخاصة أو الحكومية قبل اتخاذ القرارات الجمهورية الخاصة بإنشاء الكلية أو المعهد أسوة بما هو متبع بكليات الطب، ودعا إلى تشكيل لجان ثلاثية من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة أستاذ، وذلك لمراقبة امتحانات وتصحيح المقررات الدراسية فى مرحلة البكالوريوس أسوة بكليات الهندسة الحكومية.

ولفت النبراوى إلى أن مشاريع التخرج لطلاب المعاهد الهندسية، يجب أن تتم فى كليات الهندسة الحكومية على أن تكون من لجان مشكلة من أعضاء هيئة التدريس بالمعاهد الخاصة بالتعاون مع كليات الهندسة الحكومية على أن تجرى الامتحانات بكليات الهندسة الحكومية أسوة بما تم مع الامتيازات لكليات الطب، وشدد على أن النقابة لا تهدف إلى تقليل الخريجين من المهندسين، ولكن الهدف هو رفع مهنة الهندسة والمهندسين لترقى إلى المستوى العالمى اللائق بالمهنة، وذلك نظراً للانخفاض الملحوظ فى مستوى المهندسين فى الفترة الحالية وحرص النقابة على الارتقاء بالمهنة والمهندس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة