شكوى لـ"الأعلى للصحافة" تتهم "صوت الأمة" بإشعال الفتنة الطائفية

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014 04:12 م
شكوى لـ"الأعلى للصحافة" تتهم "صوت الأمة" بإشعال الفتنة الطائفية عبد الحليم قنديل رئيس تحرير صوت الأمة
كتب أحمد متولى - رانيا عامر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدمت مواطنة تدعى "منى نجاح بشاى"، بشكوى إلى مجلس الأعلى للصحافة ضد رئيس تحرير جريدة "صوت الأمة" ورئيس مجلس إدارتها، تطالبه فيها بوقف التجاوزات الصحفية التى أضرت بها، لكونها مسيحية، من تناول بعض الأخبار والتحقيقات التى تعمل على إشعال الفتن الطائفية داخل المجتمع .

وأكدت " منى" فى شكواها، أن جريدة صوت الأمة منذ فترة ، تنشر بعض الأخبار والتحقيقات التى لا صلة لها بالحقيقة، بل وتعمل على إثارة الفتن فى الوطن بعدما بدأ يتعافى.

وأوضحت الشاكية، أن الجريدة نشرت فى الآونة الأخيرة أخبارا كاذبة تتعرض لحياة المواطنين الخاصة فى مخالفة لقانون العقوبات رقم 96 لسنة 96 بشأن تنظيم الصحافة، حيث نشرت فى عددها رقم "719" الصادر بتاريخ 20 سبتمبر 2014 بعنوان " 1200 حالة زواج عرفى بين الأقباط"وعلى يسار هذا العدد "اختفاء إيمان وحنان وكريستين من المنيا والوادى الجديد "وبين هذين العنوانين صورتين لشخصين اثنين.

كما وجدت "منى" داخل هذا العدد بالصفحة 11 عنوانا "الزواج العرفى صداع فى رأس الكنيسة" وفوق هذا العنوان "اختفاء ثلاث مسيحيات يشعل غضب الأقباط بالصعيد"، لافتة إلى أنه بصرف النظر عن صحة الخبر من عدمه فإن مثل هذه الأخبار فى حد ذاتها كفيلة بإشعال الفتنة الطائفية بين المسيحيين والمسلمين والتى كادت أن تنتهى بين الوطن الواحد.

وأشارت الشكوى إلى أن العنوان فى حد ذاته كفيل بالفتنة خاصة أن أسفل التحقيق الصحفى عنوان تحت صورة إحدى السيدتين يقول " اتهام مسلم باختطاف ربة منزل فى أسيوط واختفاء فتاة المنيا وخادمة الكنيسة الوادى الجديد لم يعثر لها على آثار" ، لافتة أن مثل تلك العناوين الفجة المستفزة كفيلة بذاتها بإشعال الفتنة.

وأوضحت أنه علاوة على التحقيق الصحفى "الزواج العرفى صداع فى رأس الكنيسة" وهو من التحقيقات الصحفية المثيرة للجدل والفتنة، موضحة أنه ليس هناك ما يسمى زواجا عرفيا فى المسيحية، ومؤكدة أن مقولة أن هناك 1200 حالة من هذا النوع من الزواج وبعضها بدون أوراق بحجة أن هناك 150 ألفا، ومثل تلك الموضوعات التى لا أساس لها من الصحة وكلها كاذبة، يجب أن يعاقب من نشرها وقام بتحريرها.

وتابعت:" تلك التحقيقات الصحفية تخرج من عباءة الصحافة الحرة وعن دور الصحافة فى نشر الوعى وعن واجبات الصحفى المنصوص عليه فى القانون 96 لسنة 96 خاصة المادة " 18" منه والتى تنص على "يلتزم الصحفى فيما ينشره بالمبادئ والقيم التى يتضمنها الدستور وبأحكام القانون مستمسكا فى كل أعماله بمقتضيات الشرف والأمانة والصدق وآداب المهنة وتقاليدها بما يحفظ للمجتمع مثله وقيمة وبما لا ينتهك حقا من حقوق المواطنين أو يمس أحد حرياتهم "،مشيرة إلى نص المادة "19" من ذات القانون "يلتزم الصحفى التزاما كاملا بميثاق الشرف الصحفى، ويؤاخذ الصحفى تأديبيا إذا أخل بواجباته المبينة فى هذا القانون أو الميثاق".

...








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

د0مجدى على

نعم هناك اثارة للفتنة من الاعلام=======

عدد الردود 0

بواسطة:

سيظل عبد الحليم قنديل بطلا من ابطال الصحافة ...................... مهما تطاول الاقذام

الاموال المسروقة والمنهوبة لن تستطيع الوقوف ضد المصرى الاصيل عبد الحليم قنديل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة