بالصور.. افتتاح أول مركز طبى للوقاية من مضاعفات مرض السكر بالمجان

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014 04:17 م
بالصور.. افتتاح أول مركز طبى للوقاية من مضاعفات مرض السكر بالمجان جانب من الافتتاح
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح اليوم، الدكتور أشرف إسماعيل أمين عام الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، أول مركز طبى للوقاية من مضاعفات السكر مجانا فى المعهد القومى للسكر لمتابعة المرضى المترددين على المعهد، لوقايتهم من المضاعفات الخاصة بالمرض، وذلك فى إطار الحملة القومية للوقاية من مضاعفات مرض السكر داخل المعهد وفى كل المحافظات، والتى أطلقتها الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية بالتعاون مع إحدى شركات الأدوية العالمية .

شارك فى حفل الافتتاح مجموعة من قيادات المعهد القومى للسكر والغدد الصماء وعلى رأسهم الدكتور هشام الحفناوى عميد المعهد القومى للسكر والغدد الصماء، والدكتور خالد عاطف رئيس مجلس إدارة شركة الأدوية.

وقامت الشركة بتقديم الدعم المادى والفنى للمركز ويخدم المركز أكثر من 100 مريض يوميا ويعمل على مدار الساعة ويشرف عليه نخبة من أفضل خبراء علاج السكر فى مصر.

ويضم المركز أحدث الأجهزة العلمية للكشف المبكر عن كل المضاعفات المحتملة لمرض السكر ويشمل كشف قاع العين، والأسنان وإجراء تحاليل لجميع وظائف الجسم، والكشف الاكلينيكى على الجسم، وقياس الضغط، والكشف على الاعصاب وأحدث جهاز قسطرة فى الشرق الأوسط يستخدم فى توسعة الأوعية الدموية التى تتأثر بمرض السكر ومن ثم تقليل نسبة البتر فى حالات القدم السكر.

وأكد الدكتور أشرف إسماعيل أمين عام الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، أن افتتاح المركز اليوم يأتى فى إطار الجهد الكبير للمعهد القومى للسكر بداية من الوقاية وحتى مساعدة المريض فى الحصول على العلاج المناسب لأن الطرق القديمة فى العلاج تغيرت كثيرا وظهرت أبحاث تؤكد أن جزء مهم وكبير من العلاج هو تدريب وتأهيل المريض لسبل التعايش مع المرض والتعامل مع أعراضه حتى الوصول إلى الوقاية من المضاعفات.

وأضاف الدكتور أشرف، أن المركز سيكون بمثابة الإشعاع الذى سينقل رسالته عن طريق التقنيات الحديثة الفيديو كونفرانس إلى المعاهد والمستشفيات التابعة للوزارة فى كل المحافظات لكى نستطيع تدريب وتأهيل أكبر عدد من الأطباء لخدمة المرضى.

و أكد الدكتور هشام الحفناوى عميد المعهد القومى للسكر والغدد الصماء، أن مصر تحتل المركز التاسع على مستوى العالم من حيث انتشار مرض السكر بأكثر من 7 مليون مريض، وعدم التحكم فى مرض السكر بشكل جيد قد يؤدى إلى مضاعفات خطيرة تؤثر على العين،و الكلى الأعصاب الطرفية،و الشرايين والقلب، كما تؤثر على الأوعية الدموية التى قد تؤدى إلى بتر الأطراف مع العلم أن نسبة كبيرة من عمليات البتر يمكن تجنبها إذا استطاع المرضى التحكم فى مرض السكر ومن هنا توجب علينا بدء حملات للتحكم فى السكر والكشف المبكر عن المضاعفات.

وأضاف الحفناوى أن الهدف من انشاء المركز هو تدريب المرضى على التحكم فى مرض السكر للوقاية من مضاعفاته، حيث من المقرر أن يستفيد من المركز أكثر من 100 مريض من اجمالى 1000 مريض يترددون على المعهد يوميا أى ما يعادل حوالى 35 ألف مريض سنويا، ومن المقرر أن يتم انشاء مراكز مماثلة فى جميع محافظات مصر، وحتى يتم ذلك سيقوم المعهد بدعوة أطباء وزارة الصحة من المحافظات للاستفادة من الخدمات التى يقدمها المركز، بالإضافة إلى القوافل الطبية التى يحرص المعهد على ارسالها إلى محافظات مصر بشكل دوري.

من جانبه أكد الدكتور خالد عاطف رئيس مجلس إدارة شركة الادوية على التعاون المتبادل بين شركة الادوية والمعهد القومى للسكر والغدد الصماء لدعم حملة الوقاية من مضاعفات مرض السكر ويأتى فى إطار التزامها تجاه المجتمع المصرى وتماشياً مع استراتيجيتها فى المسئولية الاجتماعية القائمة على تقديم أفضل خدمة للمرضى.

وأضاف أن الشركة سعت للتعاون مع المعهد القومى للسكر والغدد الصماء باعتباره واحدا من أفضل مقدمى الخدمة الصحية فى مصر بهدف تعميق التعاون والارتقاء به لتحقيق المنفعة للمريض وتحسين نوعية الحياة لمرضى السكر.

وأشار أن الشركة تعاونت ايضا مع الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية من خلال اتفاقية لتدريب وتوعية أكثر من 500 طبيب من كافة المحافظات للكشف المبكر عن مرض السكر وسُبل تجنب مضاعفاته، اضافة إلى مشاركتها فى مساعدة أكثر من 10.000 مريض على التحكم فى مرض السكر وتجنب مضاعفاته، إلى جانب اجراء مجموعة من الدراسات العلمية المتخصصة على المرضى والوصول إلى نتائج قد تساعد على الحد من انتشار المرض فى مصر.


اثناء
اثناء الافتتاح

الدكتور
الدكتور اشرف اسماعيل يفتتح المركز

صورة
صورة لاحد الاجهزة الموجودة بالمركز

الدكتور
الدكتور اشرف اسماعيل يتوسط الحاضرين








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة