مؤسس جهاز المخابرات القطرية لـ"اليوم السابع":حمد بن جاسم عميل لواشنطن وينقل لها أسرار الجامعة العربية..الدوحة لن تطرد الإخوان من أراضيها إلا بموافقة أمريكا..وموّلت الإرهابيين فى مصر بمليارات الدولارات

الجمعة، 26 سبتمبر 2014 08:32 م
مؤسس جهاز المخابرات القطرية لـ"اليوم السابع":حمد بن جاسم عميل لواشنطن وينقل لها أسرار الجامعة العربية..الدوحة لن تطرد الإخوان من أراضيها إلا بموافقة أمريكا..وموّلت الإرهابيين فى مصر بمليارات الدولارات اللواء محمود منصور مؤسس جهاز المخابرات القطرية
حوار محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
- قطر خصصت رواتب شهرية لأسر القيادات الإخوانية بمصر و13 دولة تدير جهاز مخابراتها

- التجهيز لإطلاق قناتين فضائيتين لممارسة نفس أساليب قناة الجزيرة


أكد اللواء محمود منصور، مؤسس جهاز المخابرات القطرية، أن الدوحة أرسلت مليارات الدولارات للجماعات الإرهابية بمصر لاستخدامهم فى العنف والتخريب، وأن عملاء قطر بالقاهرة اصبحوا الآن فى السجون، لافتا إلى أن حمد بن جاسم، رئيس الوزراء القطرى السابق، يعمل كجاسوس لصالح أمريكا، وكان ينقل لها جميع ما يحدث فى اجتماعات الوزراء العرب والجامعة العربية، واشترى قائد كتائب حلوان بأمواله، وأن عملية طرد الإخوان من الدوحة متوقف على موافقة أمريكا التى حرصت على وجودهم بقطر لاستخدامهم فى التخريب ضد أوطانهم وتفتييت الدول العربية، وأنه يتم التجهيز لإطلاق قناتين فضائيتين لممارسة نفس أساليب قناة الجزيرة.

• ما هى كواليس تكليفكم من قبل الراحل عمر سليمان للسفر للدوحة لتأسيس جهاز المخابرات القطرى فى منتصف ثمانينيات القرن الماضى؟

- ظهرت الأطماع الإيرانية فى المنطقة العربية وأبدى بعض الأشقاء العرب رغبتهم لمصر فى تطوير أجهزة الأمن لهذه الدول العربية الشقيقة، وبالفعل كان القرار بسفر مجموعة من الزملاء لهذه الدول لتدعيمها فى بناء أنظمتها الأمنية، وكان نصيبى وزملاء آخرون بالسفر إلى قطر.

• كيف كانت الأجواء بقطر فى ذلك التوقيت؟

- كانت مدينة هادئة تكتظ أسواقها ليلا بالشعب القطرى الطيب المحب للأشقاء العرب، ووجدنا كل تعاون هناك بمجرد أن وطأت أقدامنا الدوحة.

• كيف وجدت أجهزة الأمن هناك.. وما الذى لفت انتباهكم؟

- بدأنا بمجرد وصولنا لقطر بالعمل فى المخابرات العامة التى وجدناها فى صورة غير مرضية من حيث أهداف العمل ومن حيث طريقة العاملين، ولفت انتباهى وجود 13 جنسية مختلفة تعمل فى نفس المكان، وأجرينا دراسة للواقع وبعض الاقتراحات والمطالب المتمثلة فى استبعاد الجنسيات غير القطرية من الجهاز على أن يتولى القطريون هذه المناصب الرفيعة وتحديد المكان الجغرافى للعمل وبدء برامج تدريبية متطورة طبقا لما هو معروف فى دول العالم المتقدم من حيث العلم والتقنيات الحديثة، واختيار كفاءات قطرية لتوزيعها على أقسام الجهاز الجديد، وعرضناها على حمد بن خليفة المسئول عن أجهزة الأمن فى ذلك التوقيت والذى أوصى بالاستجابة لجميع مطالبنا.

• وماذا حدث بعد ذلك؟

- بعد نحو 6 أشهر تم تنفيذ جميع مطالبنا وبدأنا فى تنفيذ الاستحقاقات التدريبية والتكنولوجيا، ثم تولى الشيخ حسن بن عبد الله الثانى رئاسة الجهاز بمجرد هيكلته وتكوينه، وكان خير عون لما يتميز به من جدية واستقامة وخبرات كبيرة، واستمرت عمليات التطوير فى الجهاز حتى كان التغير الذى حدث فجأة فى منظومة الحكم.

• تقصد الانقلاب الذى حدث فى قطر؟

- حاولت أمريكا وبريطانيا وضع قواعد عسكرية لها فى قطر فى 1992، لكن الشيخ خليفة بن حمد الثانى رفض هذا بحزم، فتم تدعيم ابنه "حمد" الذى قفز على السلطة بعد ذلك، ومع وصول "حمد بن خليفة " للحكم صعد "حمد بن جاسم" كرئيس للوزراء، وبدأ "جاسم" يسيطر على قطر منذ ذلك الحين خاصة مع وصول "تميم" للحكم.

• كيف توغل حمد بن جاسم فى قطر وسيطر على مقاليد الأمور بهذا الشكل؟

- حمد بن جاسم كان جاسوسا للأمريكان فى الدوحة، وسىء السمعة والسلوك، ومنحرف أخلاقيا لا يعرف إلا مصلحته الشخصية، ونجحت أمريكا فى زرع هذا الرجل بالعالم العربى لتحقيق مصالحها بالمنطقة، حيث كان وزيرا للخارجية وعين أمريكا فى الجامعة العربية ومجلس الوزراء العرب وأية اجتماعات تعقد كان ينقل تفاصيلها للأمريكان.

• كيف تحولت قطر الدولة الهادئة كما وصفتها فى الثمانينيات إلى مأوى للإرهاب الآن؟

- اعتمدت أمريكا على حمد بن جاسم فى استقطاب العناصر الإرهابية والقيادات الإخوانية الهاربة من بلادها للدوحة وتوزيع الأموال عليهم لتحقيق مصالح أمريكا بالمنطقة العربية، وكان حمد بن جاسم حريصا طوال الوقت على إرضاء السفير الأمريكى والبريطانى بالدوحة، ووجدت أمريكا فى "حمد بن جاسم" عميلا نشيطا يقدم لها المعلومات عن الدول العربية أولا بأول.

وعلى جانب آخر لم تتوقف رغبة أمريكا فى تفكيك العرب وتحويلهم إلى دويلات صغيرة تتناحر، فكلفت المخابرات التركية باستقطاب العملاء وتنظيمهم فى برامج تدريبية لتخريب أوطانهم ولم يكن هناك أفضل من قطر للإعاشة والتمويل.

• كيف ترسل قطر الأموال لعملائها بمصر وغيرها من الدول العربية؟

- قطر كانت ترسل الأموال للمخابرات التركية التى تحولها بدورها للإرهابيين، فهناك أسر إخوانية مصرية تم تخصيص رواتب شهرية لها من الأموال القطرية، ونجحوا فى شراء العديد من الأشخاص بأموالهم أمثال "فوينيا" قائد كتائب حلوان الذى اشتراه حمد بن جاسم.

• ما حجم الأموال التى أرسلتها قطر لعملائها بمصر؟

- ليس هناك رقم محدد.. لكن نستطيع القول إن قطر دعمت الإرهاب بمصر بمليارات الدولارات، فالمال القطرى غير محدود نتيجة الوفرة فى إنتاج البترول والغاز مع عدم وجود عبء بشرى على ميزانية قطر، لكن خزينة قطر ستنفذ يوما من الأيام خاصة أن العالم بدأ يلجأ إلى الطاقة المتجددة بدلا من البترول وقطر لا يوجد لديها اقتصاد قوى واعتمادها الأول والأخير على البترول.

- من هم رجال قطر فى مصر؟


• قطر لا يوجد لها رجال فى مصر وإنما عملاء وهم الآن داخل السجون المصرية يحاكموا فى العديد من الوقائع الإرهابية والإجرامية.

• وماذا عن داعش؟

- داعش صنعها الأمريكان ثم بدأت تعانى من وليدها الآن، فلجأت إلى حمد بن جاسم لينفق على عمليات تأديب داعش بالمنطقة، فأمريكا الآن تعانى من لحظات تحول قاسية.

• كيف تابعت طرد قطر لقيادات إخوانية؟

- عمليات طرد الإخوان من قطر متوقفة على موافقة أمريكا، التى تحافظ على الجماعة باستمرار لاستخدامها فى أعمال عنف بمصر، ولا يوجد شىء يسمى قطر، وإنما "حمد بن جاسم" هو الدولة والشعب وكل شىء.

• ما الدور الذى تلعبه الشيخة "موزة" فى قطر؟

- الشيخة "موزة" قد يكون لها دور فى دعم الإخوان وإدارة بعض الأمور، لكن حجمها يتضاءل فى وجود حمد بن جاسم.

• ماذا عن دور الجزيرة فى تحقيق أهداف قطر بالمنطقة العربية خاصة مصر؟

- الجزيرة امتداد للقنوات الإسرائيلية وأمريكا أسست هذه القناة ونزعت منها إسلامها وعروبتها، ويتم الآن التجهيز لقنوات أخرى مثل "مصر الآن" و"العربى الآن" ومن المقرر أن يبثوا من لندن، وسيكونون أسوء بكثير من قناة الجزيرة فى تزييف الحقائق وطمسها وأسر العقل العربى.

• كيف ترى سياسات الرئيس التركى"أردوغان"؟

- يحاول فعل أى شىء مهما كان الأمر، من أجل التقرب إلى أمريكا الأم، ويسعى جاهدا بشتى الصور للانضمام إلى الاتحاد الأوروبى.

بروفيل
اللواء محمود منصور
مواليد 1 أغسطس 1948
خريج الكلية الحربية 1969
عمل بوحدات الصاعقة ثم المخابرات الحربية.. وتم تعيينه قائدا للصاعقة فى حرب 1973.. وأصيب فى عمليات حربية بحرب الاستنزاف.. وحصل على ميدالية جرحى الحرب.. ونوط الجمهورية العسكرى من الدرجة الأولى فى حرب 1973.


اللواء محمود منصور خلال حواره مع "اليوم السابع"



موضوعات متعلقة :


هل تمهد مصافحة "تميم" لـ"السيسى" الطريق إلى علاقات أفضل بين البلدين؟.. "سياسيون": لن يترتب عليها نتائج إيجابية.. ويؤكدون: العلاقات بين مصر وقطر لن تتحسن فى ظل وجود الإخوان بالدوحة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة