آبي: اليابان تسعى لتحسين العلاقات مع الصين وكوريا الجنوبية وروسيا

الجمعة، 26 سبتمبر 2014 04:23 م
آبي: اليابان تسعى لتحسين العلاقات مع الصين وكوريا الجنوبية وروسيا رئيس وزراء اليابان شينزو آبى
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس وزراء اليابان شينزو آبى أنه يرغب فى تحسين العلاقات مع الصين وكوريا الجنوبية وروسيا لكنه أقر بالصعوبات التى تواجه علاقات بلاده مع جيرانها فى منطقة آسيا والمحيط الهادى.

وقال آبى فى مؤتمر صحفى فى نيويورك الليلة الماضية "الامر يتطلب جهدا هادئا" إذا كان له أن يحقق هدفه بالاجتماع مع الرئيس الصينى شى جين بينغ على هامش اجتماع دول المحيط الهادى فى نوفمبر تشرين الثانى فى بكين.

وبثت وقائع المؤتمر الصحفى على الهواء مباشرة فى طوكيو.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ أنه يتعين على اليابان العمل على "إزالة العقبات" فى علاقات البلدين.

واضافت فى افادة صحفية يومية "نتمنى أن يتمكن الجانب اليابانى من اظهار صدق النية واتخاذ اجراءات ملموسة لتحسين العلاقات الثنائية."

وزار آبى الذى تولى منصبه فى ديسمبر كانون الأول 2012 كل زعماء جنوب شرق أسيا فى أول عام له فى السلطة لكنه لم يتمكن من عقد لقاءات ثنائية مع زعيمى الصين وكوريا الجنوبية.

وهناك نزاعات بين اليابان وكل من الصين وكوريا الجنوبية على السيادة على أراض كما استاءت الدولتان من موقف آبى من ماضى اليابان فى زمن الحرب.

واجتمع آبى مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين خمس مرات لكن العلاقات توترت فى الآونة الأخيرة بعد أن ضمت موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية وبسبب القتال الدائر بين انفصاليين موالين لروسيا والقوات الأوكرانية فى شرق أوكرانيا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة