الجمارك: 150 شاحنة أمتعة شخصية مكدسة بميناء سفاجا لرفض الكشف عنها

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 01:06 م
الجمارك: 150 شاحنة أمتعة شخصية مكدسة بميناء سفاجا لرفض الكشف عنها الأمتعة الشخصية على رصيف الميناء
كتبت: منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال يحيى سعيد مدير عام جمارك ميناء سفاجا، أن تكدس الشاحنات فى الميناء على مدار الثلاثة أيام الماضية، سببها رفض مستخلصى شاحنات الأمتعة الشخصية اتباع إجراءات الكشف القانونية على الحاويات.

وأكد سعيد فى تصريح لليوم السابع، أن هناك 150 شاحنة بالميناء ترفض اتباع الكشف على محتوياتها، وهو ما يعطل الإفراج عنها وجميعها أمتعة شخصية وليس بها حاويات تجارية على الإطلاق.

وتابع سعيد أن ما يروجه مستخلصو الشحنات المكدسة بالميناء حول زيادة أسعار الإفراج الجمركى عن المتعة الشخصية ليس صحيحا على الإطلاق والأسعار كما هى منذ العام الماضى، ولكن خلال الثلاث سنوات الماضية كان هناك انفلات أمنى تسبب فى تهريب العديد من الممنوعات داخل شاحنات المتعة الشخصية، وهو ما يتم محاربته الآن من خلال تشديد عمليات الكشف الجمركى على الشاحنات، بما تسبب فى معارضة مستخلصيها.

وأشار سعيد إلى أن مستخلصى الشاحنات المكدسة بميناء سفاجا قابلوا رئيس مصلحة الجمارك أمس الاثنين، ولكن دون جدوى لأن ليس لديهم مبرر منطقى لرفض الكشف عن الشاحنات، مشيرا إلى أن هذه الواقعة تكررت أكثر من مرة منذ ثورة يناير فى ظل الانفلات الأمنى للضغط على الجمارك للإفراج عن الشاحنات دون كشف وتهريب رسائل تجارية من خلالها أو أدوية سلع محظورة، لافتا إلى أنه ليس من المنطقى أن يصل حجم الأمتعة الشخصية لفرد واحد 7.5 نص.

وفى سياق متصل أصدر ائتلاف رجال الجمارك ضد الفساد بيانا اليوم يطالبون وزير المالية ورئيس مصلحة الجمارك، بعدم الوزير بعدم الرضوخ لمحاولات الابتزاز التى يقوم بها بعض أصحاب الشأن من ملاك مكاتب الشحن وذلك فى محاولة منهم لعودة الأمور لما كانت عليه وقت الانفلات الأمنى، كما طالبوا بتعديل قانون الجمارك لإضافة مادة صريحة خاصة بالتعامل مع موضوع نقل الأمتعة الشخصية عبر الدول.

وأكد البيان على دعم "رجال جمارك ضد الفساد" الإجراءات والقرارات الأخيرة التى اتخذها رئيس المصلحة ومدير عام سفاجا وذلك حفاظا على المال ومنعاً لأى عمليات تهريب محتملة وتطبيقاً لصحيح قانون الجمارك.

وقال البيان: "إن ما نشر فى اليومين الأخيرين فى بعض الصحف من تكدس للشاحنات المحملة بالبضائع فى ميناء سفاجا هو غير صحيح، وحقيقة الوضع هناك الآن أنه تم بالفعل الانتهاء من إجراءات الإفراج عن جميع شحنات البضائع (الصادرة والواردة) الموجودة بالميناء".

وتابع البيان: "بعض الشاحنات المحملة بالأمتعة الشخصية موجودة بالميناء (وهى شاحنات تتبع مكاتب الشحن بالخارج والتى يتولى أصحابها توصيل هذه الأمتعة من المصريين المغتربين بالخارج الى أهليهم فى مصر) فقد رفض أصحاب بعض هذه الشاحنات إجراءات الكشف والمعاينة المتبعة من إدارة الجمارك وذلك اعتراضا منهم على بدأ تطبيق صحيح القانون والإجراءات الجمركية على كل ما يخص شحنات الأمتعة الشخصية".

وأضاف: "هذه الإجراءات لم تكن تحدث فى الفترة السابقة مما أدى فى السابق الى استغلال بعض هذه المكاتب لحالة الفوضى التى كانت موجودة، وقام البعض منهم بتهريب ممنوعات داخل أمتعة المغتربين وهو ما كشفه تشديد الرقابة فى الفترة الأخيرة، والتى أدت إلى ضبط 121.262 أقراص برشام محظور دخوله بالمحضر رقم 92/2014 جمرك سفاجا، وكذلك عدد 1770 تليفون محمول بقيمة 5 ملايين جنية تقريبا بالمحضر رقم 110/2014 جمرك سفاجا".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود حجاج -اسكندرية

أنتهى عهد الثقة مع المستخلص الجمركى

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصر الحاوى

حاجة العيد

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصر الحاوى

حاجة العيد

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر محمد نجيب

ارحمو المغتربين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة