8 أشياء ضرورية احرص على اصطحابها أثناء الحج.. الكمامات وسجادة الصلاة وعسل النحل.. المواد المطهرة لتعقيم اليدين باستمرار.. تناول الشاى الأخضر والينسون والليمون.. وأكثر من شُرب الماء ولا تنسَ "زمزم"

الإثنين، 22 سبتمبر 2014 03:24 ص
8 أشياء ضرورية احرص على اصطحابها أثناء الحج.. الكمامات وسجادة الصلاة وعسل النحل.. المواد المطهرة لتعقيم اليدين باستمرار.. تناول الشاى الأخضر والينسون والليمون.. وأكثر من شُرب الماء ولا تنسَ "زمزم" حجاج – صورة أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدأ موسم الحج ويبدأ كل ساعٍ لأداء الفريضة بتجهيز حقيبة السفر ونسرد فى هذا التقرير أهم محتويات الحقيبة، خاصة الجزء الخاص بالوقاية والرعاية الصحية خاصة بعد انتشار العدوى فى الزحام الشديد وفى ظل ظهور ميكروبات جديدة تتميز بالمقاومة الشديدة مثل الإيبولا والأنفلونزا وكورونا.

وليعلم الحاج أنه لا خوف من كل هذه الأمراض إذا التزم ببعض النصائح البسيطة لتقوية الجهاز المناعى حتى يكون خط الدفاع الأول ضد كل هذه الميكروبات.

يقول الدكتور خالد مصيلحى أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، لابد أن نعى تماما أن الجهاز المناعى كفيل بمقاومة كل أنواع الفيروسات ووقاية الجسم من كل مضاعفاتها شريطة قوة هذا الجهاز المناعى واستعداده لضراوة الفيروسات ومعظم الفيروسات يتم القضاء عليها فى المهد لكن أحيانا يتفاقم الأمر بعدوى بكتيرية ثانوية تنهك قوى الجهاز المناعى الضعيف.

ولابد أن نتذكر أن تطعميات الأنفلونزا ومثيلاتها من الأمراض الفيروسية تعطى حماية غير كاملة، نظرا لتعدد أنواع الفيروسات وقدرتها على تغيير أشكالها ومقاومة هذه التطعيمات واللقاحات، كما أن الأدوية المضادة للفيروسات تعتمد فى المقام الأول على تحجيم مضاعفات الفيروسات ولكن لن تستطيع القضاء نهائيا عليه بدون مساعدة الجهاز المناعى للجسم.

ومن أجل الوقاية الصحيحة على الحاج أن لا ينسى هذه الأشياء فى حقيبة سفره:

1- ضرورة اصطحاب الكريمات و"الجيل" والمحاليل المطهرة التى تحتوى على الكحول لتعقيم وتطهير اليدين بصفة مستمرة طوال التواجد فى الأماكن المزدحمة أو على الأقل غسلها بالصابون المطهر وهذه المستحضرات متوافرة بالأسواق والصيدليات.

2- علبة كمامات تستخدم لمرة واحدة، ومن ضمن أساليب الوقاية الضرورية، ارتداء الكمامات على الفم والأنف، خاصة أن معظم الأمراض الفيروسية المنتشرة الآن تنتشر بسرعة البرق عن طريق الجهاز التنفسى من المريض أو حامل العدوى إلى الجهاز التنفسى لمستقبل العدوى فعلينا إغلاق مداخل الجهاز التنفسى لتقليل فرص دخول أو خروج الفيروس.

3- سجادة صلاة خاصة وعلى المصلين استخدام سجادة صلاة خاصة بهم لأن مكان السجود قد يكون به عدوى من مصلى سابق مصاب بالفيروس وحتى لا يكون هو مصدر للعدوى إذا كان حاملا للميكروب.

4 - عسل النحل: لا ننسى شحن جهازنا المناعى باستمرار بتناول إفطار يحتوى على عسل النحل المقوى بحبة البركة وتناول الزنجبيل الذى يقوى المناعة ويحسن كفاءة ضخ الدم لكل أعضاء الجسم مما يكون له دور أساسى فى تنشيط الجهاز المناعى ولا ننسى أن الزنجبيل محظور على السيدات الحوامل.

5- الزعتر والقرنفل والشاى الأخضر والنعناع والينسون، بعض النباتات لها مفعول قوى كمضاد للفيروسات والبكتيريا فالزعتر يحتوى على مادة فينولية (thymol) كما أن القرنفل يحتوى على (eugenol) وكلاهما من المواد الفعالة القوية وذات تأثير مطهر وقاتل للفيروسات والبكتريا ويمكن إضافة القليل جدا من الزعتر أو القرنفل للشاى الأخضر أو الأسود باستمرار طوال التواجد فى الأماكن المزدحمة خاصة أن الشاى يحتوى أيضا على مواد فعالة قوية أثبتت الأبحاث قدرتها على قتل معظم أنواع الفيروسات والبكتريا فتناول الشاى الدافئ المضاف له الزعتر أو القرنفل كفيل بغسل وتطهير الحلق من أى عدوى فى بدايتها قبل توغلها لبقية أجزاء الجهاز التنفسى أما النعناع والينسون فهما ضروريان إذا حدثت تقلصات فى القولون خاصة لأصحاب مرضى القولون العصبى والتهاب القولون.

6- الثوم: إضافة الثوم النىء لمأكولاتنا له تأثير قوى لتنشيط الجهاز المناعى كما أن المواد الكبريتية بالثوم له تأثير ينافس المضادات الحيوية فى قتل البكتيريا وعلينا عدم الإكثار من الثوم لمرضى قرحة المعدة والتهابات الجهاز الهضمى.

7- المياه وخاصة (زمزم) وعلى الحاج خاصة مرضى السكر تجنب فقدان السوائل من الجسم أثناء تأدية المناسك مما قد يسبب ضربات شمس وهبوط فى الدورة الدموية فعلى الحاج تعويض السوائل والأملاح المفقودة دائما بشرب الماء وتناول الفواكه وعلى الحاج الإقلال من تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل الشاى والكولا لأن الكافيين يضعف من مناعة الحاج كما يسبب للحاج الأرق ليلا فتقل معها ساعات النوم مما ينهك قواه كما أن الكافيين مدر للبول وهذا غير مناسب خاصة فى ظل يوم طويل متصل من المناسك.


8- الليمون: وطبعا لن نستطيع أن ننسى فيتامين سى والليمون لأنه مضاد قوى للأكسدة ومنشط للجهاز المناعى فتناول الفواكه والخضراوات الناضجة ضرورى طوال أيام العمرة والحج، لتدعيم خلايا الجسم وتنشيطها وتنقية الجسم من السموم.

وننصح مرضى القلب والسكر والضغط وكل الأمراض المزمنة عدم نسيان الأدوية الموصوفة لهم سلفا كعلاج لهذه الأمراض وعليه تعديل الجرعات والمواعيد مع طبيبه المعالج قبل السفر حتى يتلاءم مع مناسك الحج كما عليه متابعة قياس السكر فى الدم وضغط الدم طوال موسم الحج ويكون على اتصال دائم بطبيبه المعالج تحسبا لأى طارئ.

وعلى السيدات الحوامل طلب مشورة طبيب النساء المتابع لحالتها فى مدى مقدرتها على السفر وتأدية المناسك لأن هناك فترات خطرة جدا فى الحمل يحظر فيها السفر وقد يتعرض الجنين والأم للخطر فى حالة السفر أو التعرض للأماكن المزدحمة.

وننصح بضرورة عدم الأحضان أو التقبيل عند استقبال الحاج حتى لو لم تظهر عليه الأعراض، لأنه قد يكون حاملا للميكروب ولم تظهر عليه الأعراض بعد.


موضوعات متعلقة..


4 نصائح تساعد الحاج على أداء مناسكه دون التعرض لمخاطر صحية.. شرب السوائل بكثرة.. حفظ الطعام بطريقة جيدة لمنع فساده.. التغذية الجيدة.. وتناول الفواكه والخضروات الطازجة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

منار

ربنا يبارك لكم

عدد الردود 0

بواسطة:

سمر

رائعه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة