أنفوجرافك.. هل تعانى الأنانية المرضية؟.. أجب على الاختبار لتعرف نفسك

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 04:26 م
أنفوجرافك.. هل تعانى الأنانية المرضية؟.. أجب على الاختبار لتعرف نفسك صورة أرشيفية
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حب الذات صفة بشرية خلق الله بها سائر البشر، فلا يوجد فرد لا يحب ذاته إلا إذا كان يعانى من اضطراب أو مرض نفسى، ولكن بين حب الذات والأنانية خيط رفيع إذا ما حافظنا عليه تحول إلى أنانية مرضية تزعج الفرد وتزعج المحيطين به.

فمن الطبيعى أن يفضل الإنسان نفسه ويبحث دائما عن ما يرضيها ويحقق لها السعادة بشتى الطرق، ولكن عندما يحققها على حساب الآخرين هنا يتحول الفرد من مجرد شخص طبيعى إلى مريض نفسيا يعانى من النرجسية، وهو المرض الذى دائما ما يرجع بصاحبه إلى الوراء، ويبعد الناس عنه.

ولهذا المرض درجات ومراحل تتطور كلما شعر الفرد أنه نجح فى تحقيق أهدافه عندما جار على حق غيره، ولذة النجاح وتحقيق الأهداف تنقله من مستوى إلى مستوى، فيتحول مع الوقت إلى آلة دون قلب وضمير كل ما يهمه تحقيق رغباته حتى إذا خسر كل من حوله أو ظلمهم، ومع الوقت سيخسر الإنسان نفسه إذا خسر من أحبهم وأحبوه.

لذلك يفضل أن يكتشف الفرد نفسه من البداية، حتى يستطيع السيطرة على نفسه والتحكم فى هذه الصفة، بحيث يحددها ويطوعها فى صالحة لتدفعه لتحقيق أحلامه وتسانده فى الوصول إلى طموحه دون أن يأتى على حقوق الغير.

لذلك تقدم الدكتورة شيماء عرفة، أخصائى الطب النفسى 5 أسئلة لاختبار درجة حبك لذاتك والتعرف على إذا ما كنت تعانى من الأنانية المرضية أو حب الذات الطبيعى، وكلما أجبنا على الأسئلة دون تجميل أو تزييف لحقيقتنا، سنحصل على نتائج تحيلنا إلى طبيعتنا بكل شفافية، لذلك يفضل أن نخضع إلى الاختبار ونحن بمفردنا دون أن يكون بجانبنا أحد حتى لا نخجل من الإجابة بصدق.

لمشاهدة الملف اضغط هنا..


موضوعات متعلقة..


استشارى طب نفسى يحذر: تدليل طفلك الزائد يصيبه بالأنانية والانعزال ‎


أخصائية نفسية: مقاومة الرغبات أفضل الطرق للتخلص من الأنانية ‎










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة