الجراحة الحل الأمثل لمريض تقوس الساقين

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 05:03 م
الجراحة الحل الأمثل لمريض تقوس الساقين تقوس الساقين - أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إهمال علاج بعض الإصابات، خلال مرحلة الطفولة، يكون له آثار كبيرة على الإنسان بعد البلوغ، حيث أرسل قارئ يسأل: عمرى 25 عاما، وأعانى من تقوس خفيف بالساقين للخارج، وسؤالى هل هناك علاج غذائى أو دوائى أو تمارين رياضية لإعادة الساقين مستقيمين مرة أخرى، أم أن الجراحة هى الحل؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور محسن ضرغام، استشارى طب وجراحة العظام، مؤكدا أن تقوس الساقين يحدث بسبب لين العظام فى الصغر نتيجة لنقص فيتامين د، أو الكالسيوم بالجسم أو كلاهما معا، ونتيجة إهمال العلاج لسنوات طويلة، تنمو العظام وتصبح صلبة بعد التقوس، مما يؤدى إلى ثبوت تلك الحالة، وللأسف لا توجد أى تمارين أو تغذية أو حتى علاج لتعديل قوام الساقين.

ويشير إلى أن هناك بعض الطرق التى تعتمد على إضعاف الساقين وإعادة تقويمها، وهى من الطرق المكلفة، ومن الصعب إجراؤها بالنسبة للحالة لأنها تستدعى عدم استخدام الساقين لفترة تصل إلى عام.

ويوضح استشارى طب وجراحة العظام أن الجراحة هى الحل الأمثل لتلك المشكلة، حيث يتم قص العظام وإعادة تصحيحها، وتركيب عدد من الصفائح المعدنية التى تحتاج إلى تكاليف مادية مرتفعة، فإذا كان التقوس بسيطا وغير واضح فيمكن القبول به، ما لم يؤثر على مفاصل الجسم، وهو ما يحدده طبيب العظام.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم وإرشادتكم على الإيميل الآتى

health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة