محلب لـ"الحكومة":

ننشر تفاصيل اجتماع الحكومة استعدادًا للعام الجامعى.. محلب: لن نسمح بالعنف داخل الجامعات.. إهانة الأساتذة جريمة واجبة العقاب.. المنشآت ملك للشعب غير مسموح بتخريبها.. والحرم الجامعى له حرمته

الخميس، 18 سبتمبر 2014 07:28 م
ننشر تفاصيل اجتماع الحكومة استعدادًا للعام الجامعى.. محلب: لن نسمح بالعنف داخل الجامعات.. إهانة الأساتذة جريمة واجبة العقاب.. المنشآت ملك للشعب غير مسموح بتخريبها.. والحرم الجامعى له حرمته اجتماع الحكومة استعدادًا للعام الجامعى
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم، الخميس، لمتابعة استعدادات العام الجامعى الجديد، وذلك بحضور وزراء الأوقاف، والمالية، والتعليم العالى، بالإضافة إلى رؤساء عدد من الجامعات، ومديرى أمن القاهرة، والجيزة.

فى بداية الاجتماع، أكد المهندس إبراهيم محلب، أنه لن يسمح بتكرار ما حدث من عنف العام الماضى فى الجامعات المصرية، وكل رئيس جامعة سيكون مسئولاً بصورة كاملة عن العملية التعليمية داخل جامعته، ونحن مستعدون لتلبية طلباتكم، والمهم هو أن يكون العام المقبل عاماً جامعيًا على أعلى مستوى.

وشدد رئيس مجلس الوزراء على أنه لن يتم السماح بإهانة أى أستاذ جامعى، كما لن نسمح بالتعدى على المنشآت الجامعية، فهذه أموال الشعب، ولن نسمح بإهدارها، مؤكداً: "مفيش عندنا هزار" كما لن نسمح بأى تقصير من أساتذة الجامعة، وعليهم الالتزام باللوائح والقواعد الجامعية.

ووجه المهندس إبراهيم محلب بضرورة الاستفادة من وزارات الثقافة، والشباب، والأوقاف فى تنظيم ندوات توعية للطلاب، ليدركوا المعنى الحقيقى للدين الإسلامى الوسطى، وقيمة الوطن ومؤسساته، والدور الحقيقى للجامعات.

وقال: "الحرم الجامعى له حُرمة، ومصر التى علمت العالم لن نسمح بأن يتعدى أحد على أساتذتها، أو منشآتها التعليمية".

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه سيتم العمل على ترسيخ دولة القانون، واحترام القواعد واللوائح التعليمية، سنضع أساتذة الجامعة فوق رءوسنا، ولن نترك من يرتكب العنف، أو يحرض عليه.

كما وجه بضرورة الاهتمام بالطلاب غير القادرين، ورعايتهم رعاية كاملة، مع الاهتمام بعلاجهم على مستوى عالٍ.

من جانبه أشار وزير التعليم العالى إلى أنه تم العمل على عدة مسارات استعداداً للعام الجامعى الجديد، حتى لا يتكرر ما حدث العام الماضى.

فمن أولى الخطوات التى تم تنفيذها هى عقد عدة لقاءات مع الطلاب بمركز إعداد القادة، حضرها لأول مرة سبعة وزراء، قابلوا الطلاب، وتحاوروا معهم فى مختلف القضايا، منهم وزراء الأوقاف، والشباب، والثقافة، والتخطيط، وغيرهم، وكان هناك تفاعل شديد من الطلاب مع هذه اللقاءات، كما تم تنظيم لقاءات موازية لذلك فى الجامعات، وهذه اللقاءات ستستمر على مدار العام الدراسى، وسيتم التواصل بين العمداء والوكلاء، بل والأساتذة والمعيدون والطلاب، لحل مختلف المشكلات.

وأضاف الوزير: نعمل أيضاً على سرعة إصدار الكارنيهات الجامعية، ولن يدخل طالب بدون الكارنيه الحديث 2014/2015، كما نعمل على إشراك الطلاب فى عدد من الفعاليات بالجامعة، والأنشطة الطلابية، وسيكون ذلك بإدارة ذاتية للطلاب.

كما تم عقد ورش عمل بواسطة الطلاب عن ظاهرة العنف فى الجامعات، ووضعوا بأنفسهم حلولاً لهذه الظاهرة، وبدأنا فى تنفيذها، كما تم البدء فى تركيب كاميرات مراقبة فى عدد من الجامعات، لرصد أى أعمال عنف، أو تسلل أى ممن لا ينتسبون إلى الجامعة، مع تشديد الرقابة على البوابات الحديدية وأسوار الجامعة، مع التعاقد مع شركات الأمن الخاصة.

وأشار الوزير إلى أنه تم أيضاً تفعيل برلمان الشباب والأنشطة الثقافية والرياضية والفنية بوجه عام.
وشدد وزير التعليم العالى على أن هناك حسماً وحزماً فى اتخاذ الإجراءات التأديبية التى تصل إلى العزل، أو الفصل، ضد الأساتذة أو الطلاب، الذين ينتهجون العنف، وستكون هناك إجراءات رادعة لمواجهة هذه الممارسات المرفوضة.

وقال الوزير هناك بروتوكول موقع مع وزارة الداخلية، وما نطلبه منهم هو التواجد بالقرب من البوابات والأسوار، وفى حالة حدوث أى أعمال عنف داخل الجامعة ستدخل الشرطة على الفور للتعامل وتطبيق القانون بحسم، مضيفاً: لن نسمح بأن تكون الجامعات المصرية منصة للانقضاض على الدولة.

وفى نهاية الاجتماع عرض رؤساء الجامعات الإجراءات التى اتخذوها استعداداً للعام الجامعى الجديد، وتعهدوا بأن يكون العام الجامعى مختلفاً، حيث أصبحناً أكثر استعداداً، وتم تدريب الأمن الإدارى، والترتيب مع شركات الحراسة الخاصة لحماية البوابات، واتخاذ الإجراءات المطلوبة.

كما طلبوا تعيين عدد من أفراد الأمن الإدارى، وتم الاتفاق خلال الاجتماع على توفير الأعداد اللازمة لهم.
كما تمت مناقشة بعض المشكلات الجامعية الأخرى، وتمت الاستجابة لمطالب رؤساء الجامعات المختلفة.


موضوعات متعلقة

محلب لـ"الحكومة": "الحرم الجامعى له حرمة.. ومعندناش هزار"











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أ.ل.

الحرم الجامعى له حرمته...نريدها أفعالاً

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة