جابر عصفور: الإرهاب قضية ثقافية.. والفكر المستنير السبيل لمواجهته

الخميس، 18 سبتمبر 2014 01:20 م
جابر عصفور: الإرهاب قضية ثقافية.. والفكر المستنير السبيل لمواجهته جابر عصفور وزير الثقافة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير الثقافة، دكتور جابر عصفور، إن قضية الإرهاب قضية ثقافية بالدرجة الأولى، إذ أن الإرهاب ينشأ من تفكير مغلوط وتأويل مغلوط أيضًا للدين، وأضاف أن الإرهاب نوع من العنف الذى يؤدى إليه الفكر حين ينحرف عن جادة الصواب ويتحول من مجال الكلمة إلى الرصاصة والقنبلة.

وأكد الوزير، فى كلمته، فى افتتاح الجزء الثانى من ندوة "الكل ضد داعش" والتى عقدت مساء أمس بالمجلس الأعلى للثقافة، بمشاركة الشيخ أسامة الأزهرى والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة دكتور محمد عفيفى، أن الثقافة هى سلاحنا الذى نواجه به الإرهاب الذى تصنعه ثقافة مريضة.

وأشاد الوزير بالشيخ أسامة الأزهرى، قائلاً: إن المرء ليسعد بوجود شيخ شاب مستنير مثله بين صفوف الأزهر.

وقال، إن الأديان مكون رئيسى من مكونات الثقافة، وأنه لا معنى ولا قيمة لثقافة دون دين، مشددًا على أن هذا المكون يمكن مناقشته ثقافيًا وأن ازدهار المناقشة حوله تقود إلى تقدم المجتمعات والأمم وانحراف التفكير حوله، والتطرف يؤدى إلى تحول البلاد إلى المثال الذى تحولت إليه أفغانستان.

وأكد عصفور، أن الدين الإسلامى ليس سوى دين الحضارة والمدنية، وأن التفكير فريضة إسلامية، وقال الوزير، إن الفكر يجعلنا نملك السلاح الذى نواجه به الإرهاب لأننا لا ينقصنا العقل، إذ العقل هو الطريق للهداية الدينية ابتداءً، وهو سلاحنا لكى نعرف صحيح ديننا.

وشدد عصفور على أن تكوين فكر إسلامى مستنير هو ما يساعدنا على مواجهة الإرهاب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة