نيويورك تايمز: التعاون مع ميليشيات الشيعة يشير لتحول دراماتيكى فى علاقة واشنطن وطهران

الإثنين، 01 سبتمبر 2014 02:38 م
نيويورك تايمز: التعاون مع ميليشيات الشيعة يشير لتحول دراماتيكى فى علاقة واشنطن وطهران الرئيس الأمريكى باراك أوباما
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة نيويورك تايمز: إن القتال فى بلدة آمرلى شمال العراق يبدو أنه أول عمل مشترك بين الطائرات العسكرية الأمريكية وميليشيا مدعومة من إيران، حيث يعمل الطرفان على هدف مشترك هو استهداف عناصر تنظيم الدولة الإسلامية.

وتشير الصحيفة الأمريكية، إن على الرغم من ذلك فإن إدارة الرئيس باراك أوباما تؤكد أنه لا يوجد تعاون مباشر مع الميليشيات. وأضافت أنه إذا ما استمرت هذه التحركات، فإنها ربما تشير إلى تحول دراماتيكى فى علاقة الولايات المتحدة وإيران، اللذين طالما تنافسا على السيطرة فى العراق.

وتابعت الصحيفة إن التوسع الأخير فى العمليات العسكرية الأمريكية داخل العراق يعكس خطورة التدهور فى العراق منذ انسحاب القوات الامريكية عام 2011. لكن أى قرار لدعم الميليشيات الشيعية ربما يأتى بتحدياته الخاصة.

ففى حال نظر البعض إلى الولايات المتحدة على أنها تعمل على تعزيز يد الميلشيات الشيعية التى لعبت دورا بارزا فى الحرب الطائفية عامى 2006 و2007ن فإن الأقلية السنية ربما يكونوا عائقا أمام تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وفى سيناريو أسوأ ربما يندفع مزيد من السنة للانحياز لتنظيم داعش. وقد حذر ديفيد بيتريوسن القائد السابق للقوات الأمريكية فى العراق، من هذا السيناريو قبل شهر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة