بدء سفر لجان السياحة لمعاينة مساكن الحجاج الاثنين المقبل

الجمعة، 08 أغسطس 2014 05:52 م
بدء سفر لجان السياحة لمعاينة مساكن الحجاج الاثنين المقبل مصطفى عبد اللطيف وكيل أول وزارة السياحة
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة من كافة الاستعدادات الخاصة بموسم الحج وتقرر سفر لجان معاينة المساكن والفنادق التى تعاقدت عليها شركات السياحة المنظمة للحج لإقامة الحجاج الاثنين المقبل.

وقال مصطفى عبد اللطيف وكيل أول وزارة السياحة ورئيس قطاع الشركات، فى تصريح له اليوم، إنه تم تشكيل عدد من اللجان لمتابعة الموسم فى الأراضى المقدسة لحل المشاكل التى قد تواجه الحجاج فورا مع تحرير محاضر للشركات المخالفة لتطبيق الجزاءات عليهم وفقا للضوابط التى وضعتها الوزارة لتنظيم عمل الشركات خلال الموسم.

وأضاف عبد اللطيف أن الوزارة ستوفد أولى اللجان إلى السعودية يوم الاثنين القادم لمعاينة مساكن الحجاج التى تعاقدت عليها الشركات المختلفة والتأكد من مطابقتها للشروط التى وضعتها الوزارة لسكن حجاج السياحة، مشيرا إلى أنه سيتم التأكد من التزام الشركات بالمساحة المخصصة لكل حاج داخل الغرفة "4 أمتار" على ألا يزيد عدد الأفراد فى كل غرفة عن "4" حجاج مع التأكيد على أن الوزارة أصدرت قرارا تم تعميمه على الشركات بحظر السكن فى "4" مناطق هى "الحجون وجبل جيشة وحارة السادة والحفائر"، بالإضافة إلى رفض المساكن التى تقع فى المطالع الحادة حرصا على راحة الحجاج خاصة كبار السن.

وقال إن الوزارة تقوم حاليا بإنهاء إجراءات سفر مندوبى الشركات لسفرهم لإنهاء التعاقد مع الفنادق ومؤسسة الطوافة السعودية تمهيدا لتوثيق العقود التى يتم توقيعها بين الشركة والحج والتى تلتزم فيه الشركات بتنفيذ البرنامج المدون فى العقد.

وأضاف أن الوزارة انتهت من خظة عمل فريق الوزارة المكلف بالإشراف على الموسم والذى يضم "120" من مفتشى الوزارة وغرفة شركات السياحة وشرطة السياحة والأجهزة الرقابية، حيث سيتم تقسيمهم إلى 4 لجان رئيسية وهم اللجنة القانونية التى تتلقى شكاوى الحجاج وتعمل على حلها وتحرر محضر بالواقعة لتوقيع الجزء المناسب للشركة المخالفة وفقا للضوابط التى اعلنت للشركات، واللجنة الثانية هى لجنة التأهين والتى تعمل على إعادة الحجاج التأهين لمقر اقامتهم بالتنسيق مع اللجنة الثالثة وهى لجنة الحاسب الآلى التى سيتم تزويدها بأجهزة كمبيوتر محمول مسجل عليها قاعدة بيانات الحج وأماكن إقامتهم والمطوف التابعين له واسم الشركة المنظمة لرحلته واللجنة الرابعة هى اللجنة المالية والإدارية.

وأوضح أنه أثناء تأدية المناسك سيتم تقسيم البعثة إلى 17 لجنة يتم توزيعها على مكاتب الطوافة التى تنظم الحج السياحى والذى سيتم تقسيمهم إلى 17 لجنة خلال تأدية المناسك تتولى كل لجنة متابعة الحجاج بمكاتب الطوافة المختلفة للتدخل حال حدوث أى مشاكل تواجه الحجاج وحلها على الفور.

وأشار إلى الاتفاق مع الجانب السعودى على تشكيل لجنة مشتركة من الوزارة ووزارة الحج السعودى وغرفة شركات السياحة ومؤسسة الطوافة للمرور على حجاج السياحة خلال تأدية المناسك لمتابعة أداء الشركات والتأكيد على راحة الحجاج.

وشدد عبد اللطيف على أن الوزارة أكدت على الشركات بعدم تحصيل مبالغ اضافية غير المتفق عليها فى العقد الذى يتم تحريره مع الحج مشيرا إلى أن الوزارة ستعتد بالشكاوى الجماعية التى تصل إليها من الحجاج عن تحصيل مبالغ إضافية خارج العقد حتى فى حالة عدم وجود مستند بالمبالغ التى تم تحصيلها.

وقال مصطفى عبد اللطيف إن الوزارة قامت بتعيين لجان فى مختلف المنافذ الجوية والبحرية والبرية لمتابعة وصول الحجاج إلى الأراضى المقدسة ومساعدة كبار السن فى إنهاء إجراءات وصولهم، مشيرا إلى أن هناك 350 أتوبيسا يشاركون فى نقل حجاج البر.

وأعلن عبد اللطيف عن بدء عمل غرفة العمليات بالوزارة لاستلام جوازات سفر الحجاج الذين فازوا بالقرعة التى أجرتها الوزارة نهاية شهر رمضان وأنه تم إخطار الشركات عن طريق غرفة شركات السياحة بضرورة تقديم نسبة 90 % من الجوازات قبل يوم 25 شوال على أن تمنح الشركات مهلة حتى 15 ذو القعدة لتسليم باقى الجوازات مشيرا إلى أن من يتخلف عن المواعيد المحددة ستسحب منه التأشيرات ويتم توزيعها على شركات أخرى.

وقال إن الضوابط حددت الحالات التى يمكن استبدال أسماء الحجاج بثلاث حالات وهى تعرض الاسم المراد استبداله بمرض عضال يحول دون سفره مع ضرورة تقديم الشركة شهادات صحية تفيد ذلك وستقوم الوزارة بإيفاد لجان إلى المستشفيات ومكاتب الصحة للتأكد من صحة الشهادات، والحالة الثانية الوفاة، والثالثة أن يمنع الفائز من السفر تنفيذا لعقوبة أو لخضوعه لتحقيق من قبل السلطات القضائية.

وأكد أن من يخالف الضوابط المنظمة للحج التى وضعتها الوزارة خلال الموسم سيخضع لجزاءات رادعة تصل إلى إلغاء الترخيص أو إيقاف النشاط لفترات زمنية مختلفة وفقا لنوع المخالفة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة