البورصة السعودية ترتفع لأعلى مستوياتها فى 6 سنوات

الخميس، 28 أغسطس 2014 01:17 ص
البورصة السعودية ترتفع لأعلى مستوياتها فى 6 سنوات صورة أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عززت توقعات لطلب عالمى قوى على البتروكيماويات الاتجاه الصعودى فى البورصة السعودية الأربعاء والتى قفزت إلى أعلى مستوياتها فى ست سنوات بينما صعد سهم أرابتك القابضة للبناء فى دبى مدعومة بآمال بزيادة حصة مستثمر رئيسى.

وارتفع المؤشر الرئيسى للسوق السعودية 0.8% إلى 11030 نقطة ليغلق فوق مستوى 11000 نقطة للمرة الأولى منذ يناير 2008.

وكانت أسهم شركات البتروكيماويات من بين المحركات الرئيسية للسوق مع صعود سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.2%، وسهم السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) 4.7% وسهم كيان السعودية للبتروكيماويات 2.5%.

وقال تركى فدعق رئيس البحوث لدى البلاد للاستثمار فى الرياض "ساعدت توقعات لزيادة الطلب العالمى على منتجات البتروكيماويات القطاع على اكتساب مثل هذا الزخم قبيل نشر بيانات طلبيات السلع المعمرة وثقة المستهلكين فى الولايات المتحدة والتى منحت بعد إعلانها مزيدا من التفاؤل بشان أكبر اقتصاد فى العالم."

وارتفعت ثقة المستهلكين فى الولايات المتحدة فى أغسطس لأعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2007 بينما زادت طلبيات السلع المعمرة بمستوى قياسى بلغ 22.6% فى يوليو.

ورغم ذلك تراجعت أسهم بنوك سعودية سجلت مكاسب قوية على مدى الأسابيع القليلة الماضية مع هبوط سهم البنك السعودى الفرنسى 1.9% وسهم مجموعة سامبا المالية 1.1% وسهم بنك ساب 1.4%.

وفى دبى ساعد تجدد للتكهنات لزيادة حصة مستثمر رئيسى سهم أرابتك القابضة للبناء للصعود 4.8% إلى 4.79 درهم وكان الأكثر تداولا وهو ما ساهم فى ارتفاع مؤشر سوق الإمارة 0.2%.

ويأمل المستثمرون الذين اشتروا أسهم أرابتك فى أن تقوم آبار للاستثمار -الذراع الاستثمارية لحكومة أبوظبى والمساهم الرئيسى فى أرابتك- قريبا بشراء جزء على الأقل من حصة الرئيس التنفيذى السابق حسن أسميك فى الشركة والتى تبلغ 27.90% وبعلاوة عن سعر السوق.

وبعد إغلاق جلسة التداول قال أسميك لرويترز إنه يجرى محادثات حول بيع جزء من حصته إلى آبار ويريد سعرا يتجاوز خمسة دراهم للسهم.

وأغلق سهم بيت التمويل الخليجى البحرينى المدرج فى دبى مرتفعا 0.2% بعدما كان قفز حوالى 1.9% أثناء الجلسة عندما قالت الشركة إنها أبرمت أتفاق تسهيل ائتمانى بقيمة 105 ملايين دولار مع بيت التمويل الكويتى وهو ما سيساعدها على سداد قرضين مجمعين وتحرير بعض أصولها الرئيسية.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبى 0.3% مدعوما بصعود سهمى بنك الخليج الأول والدار العقارية القياديين 1.4 و2.0% على الترتيب.

وتراجع مؤشر بورصة قطر 0.3% تحت ضغط أسهم البنوك مع انخفاض سهم مصرف الريان 2.3% وسهم بنك قطر الدولى الإسلامى 3.2% وسهم بنك قطر الوطنى 0.4%.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة