بالإنفوجرافيك.. 10طرق تمنحك وظيفة جيدة من خلال الـ"سوشيال ميديا"

الأربعاء، 27 أغسطس 2014 06:55 م
بالإنفوجرافيك.. 10طرق تمنحك وظيفة جيدة من خلال الـ"سوشيال ميديا" السوشيال ميديا
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كأى سلاح ذى حدين، من الممكن أن تشكل وسائل الإعلام الاجتماعية عائقًا كبيرًا أمام حصولك على وظيفة جيدة، وربما توفر عليك الكثير من المسافات، وتضعك أمام فرصة ذهبية وتساعدك على التقدم بسرعة كبيرة، فالأمر فى النهاية منوط بكيفة استخدامك لهذه الوسيلة، لتصبح النتيجة فى النهاية مجرد رد فعل على خطواتك أنت.

وعلى عكس الشائع من أن استخدامها يقتصر على العلاقات الاجتماعية، وهو الدور الذى أنشئت بالأساس لتؤديه، إلا أنه يمكنك تحويل ملفاتك الشخصية عبر مواقع التواصل المختلفة إلى "سى فى" تفاعلى متطور يعبر باستمرار عنك، ويقربك يومًا بعد آخر، خطوة فى الطريق نحو أحلامك، شريطة أن تجيد استغلاله بالطريقة المثلى.

ووفقًا لموقع "لايف هاك" الأسترالى، فإن هناك 10 طرق تمكنك من الاستفادة بشكل كبير من الإعلام الاجتماعى للحصول على وظيفة جيدة، وفى الوقت نفسه، لا تجعله سببًا فى حرمانك من فرصة مناسبة.

1. احرص على إخفاء ملفك الشخصى عن أصحاب العمل المحتملين
أول خطوة لتجنب أى عواقب سلبية لوسائل الإعلام الاجتماعية، هى إخفاء الحسابات غير المهنية "الشخصية جدًا" عن أصحاب العمل المحتملين، كإخفاء الصور غير المهنية وتحديثات الحالة العفوية جدًا، وهنا تكون أمام اختيارين، إما تعيد النظر فى إعدادات الخصوصية الخاصة بك، لتقليل فرص إطلاع صاحب العمل على أسرارك، أو إخفاء الملف نفسه عنه من خلال التلاعب فى اسمك بعض الشىء على هذه المواقع، بالتالى لا يتمكن أصحاب العمل المحتملين من العثور عليك.

2. يمكنك إنشاء حسابات منفصلة لأغراض مهنية
إذا كنت تريد أن تتصرف بحرية على حسابك، وفضلت الاختيار الثانى وهو التلاعب فى الاسم لإخفاء ملفك عن عيون أصحاب العمل، من الأفضل أن تنشئ حسابًا جديدًا مخصصًا لحياتك المهنية، تجعله مقتصرًا على تنمية الجانب المهنى والعملى لك، فليس من المنطقى، أنه فى العام 2014 هناك شخص لا يملك حساب واحد على الأقل من مواقع التواصل الاجتماعى، فضلاً عن أن هذا قد يوصل رسالة خاطئة عنك ويوحى بأنك غير مواكب للتطور من حولك.
احرص على هذا الملف أن تضع صورة لائقة لك، وتبرز من خلاله نقاط قوتك وتميزك فى مجال عملك ليكون بمثابة سيرة ذاتية عصرية لك.

3. اجعل نفسك فى موضع الخبير
من المفيد أن تكرس بعض الوقت للتفاعل مع وسائل الإعلام الاجتماعية، ونشر مشاركات ذكية وجذابة عن مجال عملك، تجعل الآخرين يدركون قدراتك فى مجال عملك، وإذا كان بإمكانك أن تسمح للناس أن يلجأوا إليك للحصول على مشورة، فإن ذلك سيرفع فرصك فى الحصول على وظيفة أفضل براتب أكبر.

4.متابعة أصحاب العمل المحتملين
من أفضل الطرق لجذب انتباه إحدى الشركات التى تود العمل فيها من خلال وسائل الإعلام الاجتماعى التفاعلى، هى توجيه رسائل مباشرة بالثناء أو النقد البناء لحساباتها الرسمية، فهى وسيلة رائعة لإظهار ما يمكن أن تقدمه للشركة فى عدد قليل من الحروف.

5. متابعة مواقع متخصصة
لكل مجال وظيفى عدد من المواقع التى تحدد الخطوات المناسبة نحو تحقيق حلمك بالعمل فى هذا المجال والتميز فيه، لذا احرص على متابعة هذه المواقع للحصول على تحديثاتها ونصائحها أولاً بأول، ومن ثم التطوير من نفسك بشكل متلاحق وسريع.

6. يمكنك متابعة زملاء المهنة
وسائل الإعلام الاجتماعى هو وسيلة رائعة لإجراء اتصالات واسعة، حتى مع الناس الذين يعيشون على بعد آلاف الكيلومترات، ومن المفيد جدًا أن تقوم ببناء شبكة كبيرة من الزملاء والمعارف أبناء المهنة الواحدة لتحقيق نجاح أكبر فى حياتك المهنية.

7. يمكنك متابعة مثلك الأعلى فى العمل
التعلم من أفضل الوسائل للاستغلال الإيجابى لوسائل الإعلام الاجتماعية فى حياتك المهنية، لذا احرص دائمًا على متابعة الأشخاص الذين يلهمونك، ومثلك الأعلى فى العمل والأشخاص الناجحين فى مجالك، لتستفيد من خبراتهم وتجاربهم، وتصغى لنصائحهم التى قد تؤهلك يومًا لتحقيق مكانة عالية.

8. الانضمام للمجتمعات المهنية
ابحث دائمًا عن المجموعات وصفحات "الفيسبوك" الخاصة بمجال عملك، ستجعلك على اتصال بآلاف من الناس الذين لديهم تفكير مشابه وأحلام مشابهة أيضًا، وستجعلك على اطلاع مستمر بالفرص التى يعرضونها والوظائف الشاغرة التى يعلنون عنها.

9. ضع نسخة من سيرتك الذاتية "أونلاين"
احرص دائمًا على وضع نسخة حديثة من سيرتك الذاتية "أونلاين" من خلال مواقع التوظيف الشهيرة والكبيرة مثل "لينكد إن"، وتأكد من تحديثها باستمرار وكتابتها بلغة سليمة، مع وضع صورة احترافية لك.

10. اخبر الآخرين بالتغييرات الوظيفية لك
تأكد دائمًا من تحديث مسار حياتك المهنية وإبقاء الآخرين على إطلاع بالتغيرات الوظيفية لك، مثل أن تحظى بعمل فى مكان جديد أو حتى تترك عملك القديم، فربما يكون هذا سببًا فى توفير عمل لك فى مكان جديد.





موضوعات متعلقة

ننشر أسماء المقبول تظلمهم فى نتائج وظائف مصلحة الخبراء ‎



بالصور.. 15 نصيحة لتجاوز أصعب "انترفيو".. ارتدِ أفضل ما عندك من ملابس.. استخدم التواصل المباشر بـ"العينين" وتحدث ببطء.. لا تنسَ الابتسامة وتجنب "التصنع".. اسرد خبراتك السابقة وابتعد عن كلمة "ماعرفش" ‎








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة