"أدنوك" الإماراتية تعتزم مضاعفة إنتاج الديزل ووقود الطائرات

الخميس، 21 أغسطس 2014 08:11 ص
"أدنوك" الإماراتية تعتزم مضاعفة إنتاج الديزل ووقود الطائرات طائرات - أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مصدر مطلع أمس الأربعاء، أن شركة بترول أبو ظبى الوطنية (أدنوك) ستضاعف إنتاجها من الديزل ووقود الطائرات فور استكمال توسعة مصفاة الرويس التابعة لها.

وتقول مصادر فى القطاع أن ذلك قد يؤدى إلى زيادة تخمة المعروض المتوقعة فى الشرق الأوسط العام القادم مع الانتهاء من بناء مصافى تكرير جديدة ومشاريع تطوير وهو ما سيقلص العلاوات السعرية للمنتجات النفطية.

ويبدأ التشغيل الكامل لمصفاة الرويس فى أبو ظبى بعد التوسعة بحلول نهاية عام 2014 وستزيد الطاقة الإنتاجية لأكثر من مثليها من 415 ألف برميل يوميًا.

وقال المصدر الأول أن الإنتاج سيبدأ بحلول نوفمبر.

وأضافت المصادر أن من المتوقع أن يزيد إنتاج المصفاة بعد التشغيل الكامل للتوسعة بين سبعة وثمانية ملايين طن سنويًا من الديزل وأربعة ملايين طن سنويًا من وقود الطائرات.

وتنتج المصفاة حاليًا خمسة ملايين طن سنويًا من الديزل وستة ملايين طن من وقود الطائرات.

وفى حين سيلبى المعروض الإضافى الطلب المتنامى على الديزل ووقود الطائرات فى الشرق الأوسط رجحت مصادر تجارية أن تطمح أدنوك إلى بيع الشحنات الزائدة إلى أوروبا.

وأضافت أنها قد تدخل فى منافسة أيضًا مع مصافى التكرير الهندية لبيع لشحنات إلى أفريقيا.

وقال المصدر الأول "تتمتع أدنوك بحضور قوى بالفعل فى أوروبا وكل إنتاجها الزائد من وقود الطائرات يتجه إلى أوروبا ولذا لها علاقات جيدة بالفعل مع الزبائن هناك".

وقال تجار أن طفرة صادرات الديزل ووقود الطائرات الخليجية المتجهة إلى أوروبا بالأساس قد تزيد حدة المنافسة بين الموردين وتتسبب فى تخمة للمعروض خلال العام المقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة