أشهر ثنائيات زمن الفن الجميل فى السينما المصرية.. ليلى مراد وأنور وجدى يبدعان فى "أنا قلبى دليلى".. واسم "شادية" اقترن بـ"كمال الشناوى".. وفاتن حمامة وعمر الشريف الزوجان الأشهر فى الخمسينيات

الأربعاء، 13 أغسطس 2014 10:43 م
أشهر ثنائيات زمن الفن الجميل فى السينما المصرية.. ليلى مراد وأنور وجدى يبدعان فى "أنا قلبى دليلى".. واسم "شادية" اقترن بـ"كمال الشناوى".. وفاتن حمامة وعمر الشريف الزوجان الأشهر فى الخمسينيات فاتن حمامة وعمر الشريف
كتب حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من أربعينيات هذا القرن عرفت السينما المصرية طريقها إلى صناعة الأفلام بنظام "الثنائيات" التى شارك فى بطولتها نجوم عدة بدأت بأفلام الثنائى الأشهر أنور وجدى وليلى مراد.

وكان نصيب السيدات هو الأكثر على حساب الرجال فجاءت شادية لتشارك صلاح ذو الفقار وعماد حمدى وكمال الشناوى وعبد الحليم حافظ وجاء من بعدها سعاد حسنى لتحتل المرتبة الثانية مع أحمد مظهر وشكرى سرحان وحسن يوسف.

إلا أن الثنائى عادل إمام ويسرا هو الأكثر تربعا على العرش من حيث عدد الأفلام التى قاموا بها ويظل التنافس مع الشباب الذى يحذو نفس خطوات السابقين ولكنه لم يقدم نفس النموذج حتى الآن ولو حتى من ناحية الاستمرارية فى تقديم مجموعة واحدة من الأفلام بحيث لايكتب لها الاستمرار فى أغلب الأحيان لأكثر من فيلمين بنظام البطولة المطلقة كما حدث فى تجربة تامر حسنى ومى عز الدين فى فيلم "عمر وسلمى".

أنور وجدى و ليلى مراد

من أنجح الثنائيات الفنية فى أربعينيات هذا القرن حيث تزوجا عام 1947 بعد أن أشهرت ليلى إسلامها وتركها لديانتها الأصلية اليهودية وبعد أن انفصل أنور وجدى عن زوجته الفنانة إلهام حسين بطلة فيلمى "يوم سعيد" و"رصاصة فى القلب" واعتبرت هذه الزيجة واحدة من أشهر الزيجات الفنية.

ويقال إن أنور وجدى طلب يد ليلى مراد أثناء قيامهما ببطولة فيلم "قلبى دليلى" عام 1947، حيث أعلن نيتهما للزواج بعد رقصة "الفالس" الشهيرة على ألحان أغنية الفيلم الرئيسية "أنا قلبى دليلى"، واستمر الزواج، وانفصلا فنياً وواقعياً فى الأعوام الأخيرة من حياة الفنان أنور وجدى، ومن أشهر أعمالهما أفلام "ليلى بنت الأغنياء" عام 1946، "عنبر" عام 1948، "قلبى دليلى" عام 1947، "غزل البنات" عام 1949، "حبيب الروح" عام 1951، "بنت الأكابر" عام 1953.

عمر الشريف و فاتن حمامة

رغم رفضها أى مشهد يتضمن قبلة إلا أنها وافقت على تقبيل عمر الشريف فى أحد مشاهد فيلم "صراع فى الوادى" وذلك عندما التقت فاتن حمامة بعمر الشريف، بعدما أبدت اعتراضها على مشاركة شكرى سرحان معها فى بطولة فيلم "صراع فى الوادى" للمخرج يوسف شاهين، ليقرر شاهين بعدها عرض الدور على صديقه وزميل دراسته عمر الشريف، والذى كان يعمل فى ذلك الوقت فى شركات والده بتجارة الخشب، وأثناء تصوير الفيلم حدث الطلاق بينها وبين زوجها عز الدين ذو الفقار. وتبدأ ثنائيتهما الشهيرة بالزواج.

أشهر عمر الشريف إسلامه بعد الفيلم، وتزوج من فاتن واستمر زواجهما لمدة 15 عاما، ويُقال إنه حين قرر عمر الشريف الهجرة والاتجاه للعالمية رفضت فاتن حمامة مغادرة الوطن فكان الطلاق، وحققت أغلب أفلامهما نجاح جماهيرى كبير، ومنهم "صراع فى الوادى" عام 1954، "أيامنا الحلوة" عام 1955، "صراع فى الميناء" عام 1956، "لا أنام" عام 1957، "سيدة القصر" عام 1958، "نهر الحب" عام 1960.

"شادية " العامل المشترك فى أكثر ثنائيات السينما المصرية شهرة

قدّمت شادية مع صلاح ذو الفقار واحداً من أجمل الثنائيات الرومانسية فى فترة الستينيات، وذلك بعدما تحولت قصة الحب الخيالية بين "أحمد" و"منى" فى فيلم "أغلى من حياتى" إلى قصة حقيقية تماماً بين شادية وصلاح، اللذان تزوجا بعد الفيلم، وحققا نجاحا استثنائيا فى أفلام "مراتى مدير عام" و"كرامة زوجتى" و"عفريت مراتى". واستمر الزواج لمدة عام، قبل أن يحدث الانفصال إثر فقدان شادية لجنينها ودخولها فى نوبة اكتئاب أثرت بشكل واضح على علاقة الثنائى.

وشاركت عماد حمدى أفلاما مهمة منها "ليلة من عمرى" و"ارحم حبى" و" أقوى من الحب" و" المرأة المجهولة".

أما كمال الشناوى فشاركها أعمال "حياتى أنت" و"ساعة لقلبك" وقلوب العذارى وغيرهما.

ومن أشهر الأفلام التى جمعتهما مع عبدالحليم حافظ "معبودة الجماهير" و" لحن الوفاء".

سعاد حسنى كونت ثنائيات سينمائية ناجحة مع أكثر من فنان

سعاد حسنى وأحمد مظهر ومن أهم الأعمال التى جمعتهما "غصن الزيتون" و"ليلة الزفاف" و" اللقاء الثانى".

سعاد حسنى و شكرى سرحان من أهم أفلامهما "السفيرة عزيزة" و"الزوجة الثانية" و"الست الناظرة" وغيرها.

سعاد حسنى و حسن يوسف أهم الأفلام التى جمعتهما "نار الحب" و"شىء من العذاب" و"حكاية 3 بنات".

سعاد حسنى وأحمد زكى من أشهر أفلامهما "الدرجة الثالثة" وشفيقة ومتولى.


فؤاد المهندس وشويكار

من أشهر الزيجات فى السينما المصرية، قدما سوياً أعمالا خالدة لا تُنسى ومعروف أن زيجتهما استمرت طويلاً قبل أن تنتهى بالانفصال وقدم الثنائى "دويتو" فنيا استمر على مدى 20 عاماً قدما فيها أنجح الأفلام والمسرحيات، ومن أشهر أعمالهم "شنبو فى المصيدة" عام 1968، "مطاردة غرامية" عام 1968، "أنا وهو وهى" عام 1964، مسرحية "سيدتى الجميلة" عام 1969.

نور الشريف و بوسى

جذبت بوسى أنظار نور الشريف للمرة الأولى فى أواخر الستينيات، وقتما كان نور وجهاً جديداً فى مسلسل "القاهرة والناس" للمخرج محمد فاضل، والذى شاركت بوسى فى بطولته، وتم الزواج بينهما فى عام 1972، وأنجبا "سارة" و"مى".

وجاء خبر انفصالهما فى عام 2006 بمثابة صدمة كبيرة للكثير من محبيهما فى أنحاء العالم العربى، بعد زواج استمر 30 عاماً. عمل نور وبوسى سوياً فى فيلم "حبيبى دائماً" الذى يعد واحداً من أهم الأفلام الرومانسية فى تاريخ السينما المصرية، وأسسا سوياً شركة إنتاج خاصة تحمل اسم "إن.بى فيلم" قدما من خلالها أفلام مثل "زمن حاتم زهران" و"العاشقان" الذى شهد آخر تعاون بينهما. وعلى الرغم من انفصالهما، إلا أن نور الشريف وبوسى دائماً ما يؤكدا على استمرار الود بينهما.

حسين فهمى وميرفت أمين

من أهم الثنائيات الرومانسية فى السينما المصرية خلال فترة السبعينيات، وتزوجا فى منتصف هذه الحقبة بعد انفصال ميرفت عن زوجها الثانى عازف الجيتار عمر خورشيد، وانفصال حسين عن زوجته، والتى كانت من خارج الوسط الفنى.

وأثمر زواجهما عن ابنة وحيدة هى "منة الله"، و تقول ميرفت أمين عن زواجها من حسين فهمى: "هناك فيلم شهير اشتركت فى بطولته مع حسين فهمى هو (مكالمة بعد منتصف الليل) إخراج حلمى رفلة فى هذا الفيلم مشهد كامل لزواجى منه بفستان زفاف ضمن أحداث الفيلم.. هذا المشهد حقيقى وقد تم زواجنا بالفعل فى هذا اليوم وأقمنا فى شقتى التى كنت اشتريتها وقتها بالمهندسين".

اشترك النجمان فى العديد من الأفلام، ومنها "أسفة أرفض الطلاق" عام 1980، "حافية على جسر الذهب" عام 1976، "رجال لا يعرفون الحب" عام 1979، "الإخوة الأعداء" عام 1974.

محمود ياسين و شهيرة

اعتبر زواجهما هو الأطول فى تاريخ النجوم العرب، حيث التقيا للمرة الأولى داخل الأستوديو عندما كان محمود ياسين وجهاً جديداً بفيلم "نحن لا نزرع الشوك" أمام الفنانة شادية عام 1970، وكانت شهيرة وقتها مازالت طالبة فى معهد الفنون المسرحية، لينمو الحب بينهما ويتزوجا فى العام التالى مباشرةً بعد فترة خطوبة دامت 9 أشهر، ويُنجبا رانيا وعمرو.

وشارك محمود ياسين وشهيرة معاً فى بطولة 14 فيلماً، من أشهرها "سؤال فى الحب" عام 1975، "شقة فى وسط البلد" عام 1975، "الجلسة سرية" عام 1986، "نواعم" عام 1988 المستوحى عن فيلم "سمارة".

محمود ياسين ونجلاء فتحى ومن أهم الأفلام التى اشتركا فى بطولتها "لا يا من كنت حبيبى" و" حب وكبرياء" و"سنة أولى حب" و" الوفاء العظيم".

عادل إمام ويسرا

من أهم الأفلام التى اشتركا فيها "الإرهاب والكباب" و" طيور الظلام" و"رسالة إلى الوالى" و"عمارة يعقوبيان" و"بوبوس".

أحمد حلمى ومنى زكى

من أشهر ثنائيات الوسط الفنى من الجيل الحالى والتى توجت بالزواج، وتعارف أحمد ومنى فى البداية كأصدقاء وتزوجا بعد أن شاركا سوياً فى ثلاثة أفلام هى 'عمر 2000'، و'ليه خلّتنى أحبك'، و'سهر الليالى"

تامر حسنى ومى عز الدين أشهر أفلامهما "عمر وسلمى".


موضوعات متعلقة


من دفتر حكايات الحب.. «ليلى» تتنكر بـ«الملاية اللف» وتضبط «أنور» مع الفرنسية «لوسيت» ..قال لها: «فاكرة نفسك إنتِ مين.. شكسبير؟»....آخر كلمات الزوجة المجروحة: أنا فرحانة لأنك طلعت بتحب حاجة غير الفلوس


سعيد الشحات يكتب : حكايات من دفتر الحب..كيف ضبطت ليلى مراد أنور وجدى مع لوسيت الفرنسية بالملاية اللف؟والسندريلا تجرى من الزمالك إلى هيلتون حافية القدمين بعد أن غنى لها عبدالحليم 5 أغنيات فى سهرة خاصة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة