وكالة الطاقة: سوق النفط تتلقى إمدادات وفيرة رغم الصراعات

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014 02:11 م
وكالة الطاقة: سوق النفط تتلقى إمدادات وفيرة رغم الصراعات صورة أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الثلاثاء إن الزيادات الكبيرة فى إنتاج النفط بأمريكا الشمالية تحافظ على إمداد أسواق الخام بكميات وفيرة، وهو ما يشير إلى استبعاد ارتفاع الأسعار كثيرا فى وقت قريب رغم الصراعات الدائرة بالقرب من مناطق إنتاج رئيسية.

وقالت الوكالة إن الإمدادات وفيرة رغم أن الوضع فى بعض الدول الرئيسية المنتجة للنفط "ينطوى على مخاطر أشد من أى وقت مضى" بل وتشير التقارير إلى أن حوض الأطلسى يواجه تخمة فى المعروض.

وارتفع إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى أعلى مستوياته فى خمسة أشهر فى يوليو، حيث طغت الزيادة فى إنتاج السعودية وليبيا على انخفاض إنتاج العراق وإيران ونيجيريا.

وقال وكالة الطاقة فى تقريرها الشهرى "رغم الصراعات المسلحة فى ليبيا والعراق وأوكرانيا يبدو أن سوق النفط تتلقى اليوم إمدادات أكثر من المتوقع بل وتفيد التقارير بوجود تخمة فى المعروض النفطى بحوض الأطلسى.

"وعقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى على قطاع النفط الروسى لا تقدم دعما كبيرا لأسواق النفط. فمتوسط التوقعات فى القطاع يشير على ما يبدو إلى أن العقوبات لن يكون لها تأثير ملموس على الإمدادات فى الأجل القريب، وحتى على المدى المتوسط سيكون تأثيرها موضع شك على ما يبدو."

وتراجعت سوق النفط الشهر الماضى لكن بواعث القلق تظل قائمة من حدوث مزيد من الصدمات على صعيد المعروض، وبلغ سعر خام برنت أقل قليلا من 104 دولارات للبرميل اليوم الثلاثاء، منخفضا من فوق 115 دولار فى يونيو.

وقالت وكالة الطاقة التى تقدم المشورة لكبرى الدول المستهلكة "بينما مازال الوضع فى هذه الدول المنتجة الرئيسية ينطوى على مخاطر أشد من أى وقت مضى تبدو السوق حتى الآن واثقة من قدرة أوبك على زيادة الإنتاج بالمعدل المطلوب لتلبية تزايد الطلب المتوقع فى النصف الثانى من العام."








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة