"السياحة" تشارك فى احتفالية مرور مائة وعشر على اكتشاف مقبرة نفرتارى

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014 10:02 ص
"السياحة" تشارك فى احتفالية مرور مائة وعشر على اكتشاف مقبرة نفرتارى الملكة نفرتارى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت وزارة السياحة بالتنسيق مع السفارة الإيطالية بالقاهرة فعاليات احتفالية مرور مائة وعشر عام على اكتشاف مقبرة الملكة نفرتارى بوادى الملكات بالأقصر خلال الفترة من 15 إلى 25 أكتوبر القادم .

ومن المقرر أن يشارك فى الاحتفالية التى ستقام بوادى الملكات بالأقصر لفيف من علماء الآثار الإيطاليين ومنظمى الرحلات الإيطاليين ومجموعة من ممثلى الإعلام الإيطالى، والمصرى والدولى.

كما ستتضمن الفعاليات حفل افتتاح كبيرا ومؤتمرا لعلماء الآثار الإيطاليين ومعرضين للصور الفوتوغرافية الخاصة بالحدث، فى كل من معرض الأقصر والمتحف المصرى بالقاهرة.

وأكد وزير السياحة هشام زعزوع، فى تصريحات صحفية له اليوم، على أهمية هذا الحدث لما يمثله من قيمه كبيرة لدى المهتمين بالآثار حول العالم، وللآثار المصرية بصفة خاصة، مشيرا إلى أن مثل هذه الأحداث الكبيرة لها عظيم الأثر فى التنشيط والترويج لمنتج السياحة الثقافية والمقصد السياحى المصرى وخاصة لمدينة الأقصر الأثرية العريقة علاوة التأكيد على أمن واستقرار الأوضاع فى البلاد .

يذكر أن مقبرة الملكة نفرتارى اُكتشفت عام 1904 ولم تفتح للجمهور منذ اكتشافها إلا فى أوائل عقد التسعينات من القرن الماضى، وذلك لحدوث بعض التلف فى النقوش والزخارف بسبب ترسب الأملاح بالفتحة المؤدية إلى داخل المقبرة.

كما تجدر الإشارة إلى أن الملكة نفرتارى كانت واحدة من أكثر الملكات المصرية شهرة، حيث كانت كبيرة زوجات الملك رمسيس الثانى، و"نفرتارى" تعنى المصاحبة الجميلة كما يترجم الاسم بمعانى مختلفة مثل " المحبوبة التى لا مثيل لها " أو " جميلة جميلات الدنيا " أو أنها تشبه النجمة التى تظهر عند مطلع عام جديد. ويذكر أن مقبرة الملكة "نفرتارى" هى المقبرة الأكبر والأبرز فى وادى الملكات حيث زينه الملك رمسيس بشكل مسرف .

ويسود سقف المقبرة اللون الأسود الغامق مشوب بزرقة، حيث يعبر عن السماء فى الليل مرصعه بنجوم ذهبية، وتزخر المقبرة بالنقوش والرسوم الجدارية الحية إضافة إلى لوحة حائطية تُصور الملكة وهى تلعب لعبة شبيهة بالشطرنج .











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة