"هاجل": قرار تبادل الجندى الأمريكى بمعتقلى طالبان "صائب"

الأربعاء، 11 يونيو 2014 08:55 م
"هاجل": قرار تبادل الجندى الأمريكى بمعتقلى طالبان "صائب" وزير الدفاع الأمريكى تشاك هاجل
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دافع وزير الدفاع الأمريكى تشاك هاجل اليوم الأربعاء أمام لجنة الخدمات المسلحة بمجلس النواب الأمريكى عن صفقة تبادل الجندى الأمريكى المحتجز فى أفغانستان لأكثر من خمس سنوات بخمسة من قادة طالبان المعتقلين فى جوانتانامو.

وقال هاجل - فى شهادته التى استغرقت أكثر من ثلاث ساعات - إن الحروب ومن ضمنها تبادل الأسرى ليست فكرة مجردة أو مسألة نظرية، مشيرا إلى أن الخيارات والاختيارات الصعبة لا تتفق بصورة كاملة مع التوجيهات النظرية.

وأكد وزير الدفاع الأمريكى فى حديثه عن الصفقة أن الإدارة الأمريكية التزمت بالقانون وفعلت ما تعتقد أنه فى صالح الولايات المتحدة وقواتها العسكرية والجندى الأمريكي.

وأضاف أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما لديه مسئوليات وصلاحيات دستورية لحماية المواطنين الأمريكيين وأفراد القوات المسلحة، قائلا إن الولايات المتحدة لا تترك ورائها جنودها.

وأكد أن الإدارة الأمريكية اتخذت القرار الصائب ولأسباب صائبة وهى إعادة أحد مواطنيها. مشيرا إلى أنه لا يوجد دليل مباشر على تورط الخمسة المفرج عنهم فى أى هجمات مباشرة ضد الولايات المتحدة أو القوات الأمريكية على الرغم من كونهم من المسئولين عن التخطيط داخل حركة طالبان.

جدير بالذكر أن الصفقة أثارت غضب الكونجرس لإخفاق الإدارة الأمريكية بإبلاغه بتفاصيل الصفقة قبل إتمامها بثلاثين يوما كما يقضى القانون الأمريكى، وأعرب أعضاء الكونجرس عن قلقهم إزاء إمكانية عودة انضمام قادة طالبان المفرج عنهم لصفوف الحركة فى أفغانستان لاستهداف المصالح الأمريكية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة