الخميس.. السفارة المصرية بالكويت تحتفل بميلاد نجيب محفوظ

الثلاثاء، 09 ديسمبر 2014 02:57 م
الخميس.. السفارة المصرية بالكويت تحتفل بميلاد نجيب محفوظ الكاتب العالمى نجيب محفوظ
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقيم الملحقية الثقافية بالسفارة المصرية بالكويت احتفالية بمناسبة ذكرى ميلاد الأديب المصرى العالمى الراحل نجيب محفوظ، مساء بعد غد الخميس.

وقال السفير المصرى لدى الكويت عبد الكريم سليمان، إن الاحتفالية تأتى فى إطار الاهتمام بالرموز العربية والعالمية ومن أبرزها الأديب العالمى الراحل نجيب محفوظ والذى استطاع من خلال إبداعه أن يصور عمق المجتمع المصرى بصدق وحرفية بالغة، واستطاع أن ينطلق من واقعيته المصرية إلى العالمية وأن يحصل على أرفع جائزة عالمية تمنح فى مجال الأدب.

وأضاف أن نجيب محفوظ شخصية مصرية مبدعة سوف تعيش فى وجدان المصريين وفى ذاكرة الأدب والفن، وأشار إلى أن محفوظ الذى ولد فى 11 ديسمبر عام 1911 كان لإسهاماته الإبداعية أثر واضح فى التأصيل للشكل الروائى وتقديم الإبداع العربى فيما يليق به فى ساحات الأدب العالمى حيث ترجمت أعماله إلى مختلف لغات العالم وكان لإسهاماته فى مجالات السينما والقصة القصيرة دور بناء فى الارتقاء بالإبداع العربى بشكل عام.

وأوضح عبد الكريم أن الاحتفالية التى تنظمها السفارة المصرية بالكويت فى هذه المناسبة تعد دفعة للأجيال الجديدة من أبناء الجالية المصرية بالكويت لقراءة أعمال نجيب محفوظ.

وأشار إلى أن المكتب الثقافى سوف يدشن أثناء الاحتفال ديوان القراءة بحيث يتم تكريس النشاط للمكتب خلال شهر ديسمبر لإعادة قراءة ومناقشة أعمال نجيب محفوظ.

يذكر أن الاحتفالية سوف تشهد قراءة نقدية لأعمال محفوظ يقدمها الدكتور أيمن بكر والناقدة هديل الحساوى والناقد فهد الهندال تكشف كيف فتح نجيب محفوظ أبوابا جديدة أمام السرد العربى، سواء من خلال تقنيات الكتابة أو الموضوعات التى تطرق لها.

كما يشارك فى الحفل الملحن الكويتى محمد الرويشد والذى يهدى محفوظ فى ذكرى ميلاده مجموعة من الألحان وقد كان نجيب محفوظ محبا للموسيقى وعازفا ماهرا لآلة القانون، وهى إحدى جوانب الخفية فى شخصية الأديب المبدع الراحل نجيب محفوظ.

وقد حرص المكتب الثقافى بالسفارة المصرية بالكويت على إرسال إحدى مؤلفات نجيب محفوظ مع كل دعوة من دعوات الحضور للاحتفالية لتشجيع الحضور على قراءة أعمال نجيب محفوظ والاقتراب من عالمه الإبداعى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة