تحذير لمرضى رينوس.. برودة الشتاء تصيبكم بالغرغرينا

الأحد، 07 ديسمبر 2014 02:11 ص
تحذير لمرضى رينوس.. برودة الشتاء تصيبكم بالغرغرينا د. عادل محمود أستاذ ورئيس قسم الأمراض الروماتيزمية بجامعة عين شمس
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى فصل الشتاء، قد يتعرض بعض الأشخاص المصابين بالأمراض الروماتيزمية إلى برودة الجو مما يتسبب فى حدوث بعض المضاعفات التى تؤثر على المريض، فيكون لها أثر سلبى على صحة المريض، ومن ضمن هذه الأمراض "رينوس".

يقول الدكتور عادل محمود أستاذ ورئيس قسم الأمراض الروماتيزمية بجامعة عين شمس، إنه بالنسبة للمرضى الذين قد يتأثرون ببرودة الجو فى فصل الشتاء، هم مرضى رينوس الذين يحدث لهم انقباض فى الأطراف، ولذا يجب عليهم عدم التعرض للجو البارد خلال فصل الشتاء، وإذا كان ضروريا فيجب عليهم ارتداء قفازات من الصوف للوقاية من مشاكل هذه الظاهرة حيث إنه يحدث انقباض شديد فى الشرايين الطرفية المغذية للكفين والأصابع وذلك عند التعرض للجو البارد فيُصبح جلد يد المريضة باهتا تماما وبعد عدة دقائق يتحول هذا اللون إلى اللون الأزرق وتستمر الحالة من دقائق إلى ساعات حسب حالة كل مريض.

ويضيف د. عادل أنه فى حالة عدم اعتناء هؤلاء المرضى بأنفسهم فى فصل الشتاء فعند تكرار هذه الظاهرة قد تتكون قرح فى أطراف الأصابع وهذه القرح تكون صعبة الالتئام مما قد يتسبب فى حدوث غرغرينا فى أطراف الأصابع وقد تحتاج المريضة إلى التدخلات الجراحية فى بعض الأحوال.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة