وزيرة التعاون الدولى تبحث علاقات التعاون مع نائب وزير خارجية اليونان

الجمعة، 05 ديسمبر 2014 10:40 ص
وزيرة التعاون الدولى تبحث علاقات التعاون مع نائب وزير خارجية اليونان نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولي
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمعت الدكتورة نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولى مع نائب وزير خارجية اليونان ديميتريس كوركولاس خلال زيارته إلى القاهرة لبحث سبل دفع وتنشيط علاقات التعاون الثنائى بين مصر واليونان فى المجالات ذات الأولوية للبلدين.

يأتى ذلك فى إطار انعقاد الدورة الثامنة للجنة المصرية اليونانية المشتركة للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى التى يشارك فيها ممثلو عدد من الجهات المعنية، بهدف تنمية ودفع العلاقات الثنائية وتشجيع التعاون بين البلدين فى عدة مجالات أهمها التجارة والصناعة، والاستثمار، والنقل البحرى، والنقل الجوى، والزراعة، والكهرباء والطاقة، والحفاظ على البيئة ومصادر المياه ، والإنشاء، والتعليم العالى، والثقافة، والبنوك، والاتصالات، والرياضة، والصحة، والسياحة، والثقافة وهى مجالات تم اختيارها فى ضوء ما يتمتع به البلدان من مزايا نسبية لضمان فعالية اللجنة المشتركة كآلية تنسيقية لدفع مجالات التعاون بين البلدين.
كما تهدف اللجنة إلى بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بما يتلاءم مع إمكانيات الدولتين وعمق العلاقات السياسية والتاريخية والثقافية التى تربطهما.

وعلى هامش اجتماعات اللجنة، عقد مجلس الأعمال المصرى اليونانى أولى جلساته بحضور عدد من رجال الأعمال من البلدين.

وقد اختتمت اللجنة أعمالها بالتوقيع على عدد من الوثائق الهامة التى تدعم الإطار القانونى اللازم لتفعيل التعاون بين الجانبين فى مجالات القوى العاملة والهجرة، والغرف التجارية، والاستثمار، والرياضة، والمعارض الدولية، والصيد والمزارع السمكية.

صرحت الأهوانى بأن انعقاد الدورة الثامنة للجنة المشتركة المصرية اليونانية يأتى فى ضوء اهتمام المسئولين من كلا البلدين بتعزيز وفتح آفاق جديدة للتعاون خاصة فى ضوء الزيارات الرسمية المتبادلة بين البلدين وأشارت إلى زيارة رئيس وزراء اليونان إلى القاهرة فى 8 نوفمبر 2014 للمشاركة فى فعاليات القمة الرئاسية الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، ولقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسى مما يعكس الاهتمام المشترك لترسيخ ودفع علاقات التعاون بين مصر واليونان.

كما تطرق الجانبان أيضا إلى أهمية دفع وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما بما يتفق مع مقومات وطموحات البلدين، أخذاً فى الاعتبار إمكانية الاستفادة من عضوية كلٍ منهما فى عدد من التجمعات الاقتصادية الإقليمية، الأمر الذى يمكن أن يجعل من مصر بوابة اليونان إلى أفريقيا والعالم العربي، ومن اليونان نافذة لمصر إلى جنوب شرق أوروبا.

وفى نهاية اللقاء أكد نائب وزير خارجية اليونان على دعم بلاده كصديق وشريك إيجابى لمصر فى مرحلة التحول الهام التى تشهدها البلاد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة