تطور طفلك الرضيع فى الشهر السادس

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014 02:15 م
تطور طفلك الرضيع فى الشهر السادس الشهر السادس للطفل
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الشهر السادس من عمر الطفل حديث الولادة يمثل مرحلة هامة وفارقة فى حياته، حيث تبدأين خلال هذا الشهر بإدخال الطعام الصلب

ويبدأ طفلك بالجلوس وتتطور قدراته الجسدية والاجتماعية بشكل كبير، ويقدم "اليوم السابع" دليلاً للأمهات حول تطور طفلها فى شهره السادس من كافة النواحى.

وزن وطول الطفل:
فى الشهر السادس لا بد وأن يكون وزن طفلك قد تضاعف عن وزنه عند الولادة، بحسب ما ذكر موقع "Web MD"، خاصة أنه يزيد بمعدل كيلو إلى كيلو نصف جراماً كل شهر فى الأشهر الستة الأولى، ويقل معدل زيادة وزن وطول الطفل فى الأشهر الستة القادمة من عمر طفلك.

التطور الحركى:
فى الشهر السادس يبدأ طفلك بالجلوس بمفرده، ويحتاج بعض المساعدة البسيطة بالوسائد، ويعتبر تمكن طفلك من الجلوس

خطوة أولى نحو تعلم طفلك الزحف وبعد ذلك المشى، حيث إنه أثناء جلوس طفلك ستلاحظين أنه يحاول دفع نفسه للأمام لكى يزحف على بطنه.

ويذكر موقع "Baby Center" أن الطفل فى الشهر السادس أيضاً يتعلم التدحرج فى كل الاتجاهات من الأمام إلى الخلف ومن الخلف للأمام، وهى مهارة مسلية بالنسبة لطفلك الذى يريد استكشاف كل شىء حوله فى هذه المرحلة.

تطور الحواس:
ربما تلاحظين أن لون عينى طفلك قد تغير عن لونها عند الولادة، وستتغير مرة أخرى، حتى تثبت على لون واحد عند إتمام طفلك العام الأول، وتتطور أيضاً حاستى السمع والشم لدى طفلك عند بلوغه الشهر السادس.

تغذية الطفل:
يذكر موقع "Bounty" أن الوقت الصحيح لإدخال الطعام الصلب لطفلك هو الشهر السادس، بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية، ويمكنكِ أن تبدأى بحبوب الأرز والقمح المطحونة والمدعمة بالحديد مع مزجها بحليب الأم أو اللبن الصناعى ثم الفواكه والخضروات المسلوقة، ويمكنكِ إدخال صنفاً جديداً كل 3 أيام، بحيث يتناول الطفل حوالى 3 ملاعق وتزيدينها كل يوم.

ويجب عليكِ تأجيل تناول العسل الأبيض حتى يبلغ طفلك عامه الأول تجنباً لتعرضه للحساسية الغذائية، وكذلك تجنبى إضافة الملح والسكر إلى طعام طفلك حتى يبلغ عامه الأول.

نوم الطفل:
معظم الأطفال فى الشهر السادس ينامون لمدة تتراوح من 6 إلى 8 ساعات متواصلة طوال الليل، ولكن ينام الأطفال فى سن الستة أشهر بصعوبة عن الأشهر الماضية ومن هنا يجب أن تقومى بإعداد نظام للنوم مثل: حمام دافئ، إطعام الطفل، تغيير الحفاضة ووضعه فى سريره.

ولا تخافى إذا تركتى طفلك نائماً على ظهره ووجدتيه ينام على بطنه، حيث إن خطر اختناق طفلك أثناء النوم يقل بشكل كبير عن الأشهر الستة الأولى.

التطور الاجتماعى:
الطفل فى الشهر السادس لا بد وأن يقوم بالابتسام والضحك بصوت عالٍ وأن ينطق قائلاً: بابا وماما، ويبدأ بالشعور بالأمان مع الأقارب الذين اعتاد على رؤيتهم مثل: الجد والجدة، وقد تلاحظين أنه يخاف من الأشخاص الغرباء.



موضوعات متعلقة:


- تعرفى على تطورات طفلك فى شهره الأول من الألف إلى الياء

- مراحل تطور طفلِك فى شهره الثالث

- دليل تطورات طفلك فى شهره الرابع

- تعرفى على تطورات مهارات طفلك فى الشهر الخامس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة