مصر والكويت توقعان على 12وثيقة مشتركة لمنع الازدواج الضريبى والتعاون فى الإعلام.. سامح شكرى لصباح الأحمد: نعتز بالدعم الكويتى لإرادة الشعب المصرى منذ30 يونيو.. ونتطلع لمشاركة متميزة بالمؤتمر الاقتصادى

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 02:48 م
مصر والكويت توقعان على 12وثيقة مشتركة لمنع الازدواج الضريبى والتعاون فى الإعلام.. سامح شكرى لصباح الأحمد: نعتز بالدعم الكويتى لإرادة الشعب المصرى منذ30 يونيو.. ونتطلع لمشاركة متميزة بالمؤتمر الاقتصادى وزير الخارجية سامح شكرى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ترأس سامح شكرى وزير الخارجية، والشيخ صباح خالد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الكويت، اليوم، أعمال الاجتماع الوزارى للدورة العاشرة للجنة المصرية- الكويتية، وذلك بحضور وفدى البلدين من مختلف الوزارات المعنية وذلك بمقر وزارة الخارجية الكويتية، حيث تم التوقيع فى ختام اللجنة على ١٢ وثيقة مشتركة تغطى التعاون فى مجالات مختلفة تشمل: منع الازدواج الضريبى والتعاون بين معهدى الدراسات الدبلوماسية والتعاون فى مجالات النقل البحرى والموانئ وفى محالات الإسكان والتعليم والتعليم العالى والإعلام والثقافة والرياضة.

ونقل سامح شكرى، وزير الخارجية، لصباح الأحمد الجابر أمير الكويت، نقل رسالة "ود وتقدير" من عبد الفتاح السيسى الرئيس المصرى، مشددا على العلاقات الأبدية التى تجمع مصر بالكويت، كما نقل اعتزاز مصر بالدعم الذى تقدمه الكويت لإرادة الشعب المصرى منذ ثورة ٣٠ يونيو.

وأعرب سامح شكرى وزير الخارجية عن تطلع مصر حكومة وشعباً لمشاركة كويتية متميزة ورفيعة المستوى فى مؤتمر مصر الاقتصادى المقرر عقده فى مارس 2015، والذى سيمثل فرصة غير مسبوقة للتعرف على فرص الاستثمار فى مصر للجانب الكويتى على المستويين الرسمى وقطاع الأعمال، كما ناشد بسرعة عقد الاجتماع الثالث لفريقى العمل المصرى الكويتى للنظر فى المشروعات والاحتياجات التنموية العاجلة المطروحة للنقاش بين البلدين.

وقال سامح شكرى، وزير الخارجية، إنه من أبرز الاتفاقيات تجنب الازدواج الضريبى بين البلدين والتى لا يوجد شك فى أنها ستكون عاملاً بنّاءً ومطلوباً لجذب رجال الأعمال وخلق بيئة أكثر تشجيعاً للاستثمار وتطوير أحد أهم أركان التعاون بين البلدين، فضلاً عن الانتهاء من إعداد عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية فى مجالات التعاون بين المعهدين الدبلوماسيين فى كلا البلدين، والتربية والتعليم والتعليم العالى والبحث العلمى والرياضة والاسكان والنقل البحرى والموانئ.

وأوضح أن اللجنة قدمت العديد من المقترحات البناءة لتطوير العلاقات بين البلدين، من أبرزها اقتراح إنشاء مركز تجارى مصرى بالكويت، والاتفاق كذلك على أن يكون عام 2015 عاماً للثقافة المصرية الكويتية تقام فيه مختلف الفعاليات الثقافية فى البلدين على مدار العام.

وأشاد وزير الخارجية بمتانة العلاقات بين البلدين، لاسيما على المستوى الشعبى ومواقف الدعم والتأييد التى حظيت بها ثورته فى 30 يونيو وخارطة الطريق من دولة الكويت بقيادة الأمير "صباح الأحمد الجابر الصباح"، معربا عن تطلعه إلى تفعيل مختلف المقترحات والاتفاقيات التى انتهت إليها الأعمال التحضيرية للجنة المشتركة بين البلدين برئاسة مساعدى وزيرى الخارجية.

والتقى شكرى على هامش اللجنة برئيس وزراء الكويت الشيخ جابر المبارك، حيث تم تناول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها فى مختلف المجالات، بما يليق بمكانتهما وبالروابط التاريخية بينهما.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطى أن رئيس وزراء الكويت أشاد بالعلاقات التى تجمع بلاده بمصر التى تعتبر بمثابة الأم للدول العربية، مشيرا إلى لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسى الرئيس المصرى، فى نيويورك، على هامش اجتماعات الدورة العادية لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤكدا أنه لا يحظى بمحبة الشعب المصرى فقط وإنما بتقدير وحب شعوب دول الخليج العربى.

وشدد الشيخ جابر المبارك خلال اللقاء على أهمية انعقاد اللجنة المشتركة فى هذا التوقيت، بما يسهم بمزيد من تطوير العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية وتبادل الزيارات والتدريب، وبما يعمق المصالح المشتركة التى تؤكد ديمومة واستمرارية العلاقات بين الشعبين الشقيقين.

وأضاف المتحدث أن سامح شكرى وزير الخارجية جدد خلال اللقاء تقدير مصر للعلاقات التاريخية التى تربط مصر بالكويت، مؤكدا أن الشعب المصرى لا يمكن أن ينسى مواقف الدول الشقيقة التى ساندت إرادته منذ ٣٠ يونيو، ومن بينها دولة الكويت الشقيقة، ونوه عن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة المصرية لحل مشاكل المستثمرين الكويتيين فى مصر وتطلعنا لمشاركة كويتية كبيرة فى مؤتمر القاهرة الاقتصادى.

وأضاف المتحدث أن الوزير شكرى نقل تحيات وتقدير رئيس مجلس الوزراء للشيخ جابر المبارك والدعوة المفتوحة له لزيارة مصر، حيث أبدى ترحيبه الكامل بإتمام الزيارة مستقبلا.



موضوعات متعلقة

رئيس وزراء الكويت لسامح شكرى: السيسى يحظى بمحبة الشعب الخليجى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة