"ودانك غير إنها بتسمع بتحكى كتير عن مشاكل جسمك".. الأذن المثنية مؤشر لأمراض القلب.. ورائحة الشمع ترتبط بسرطان الثدى.. والحمراء والصغيرة إنذار بالفشل الكلوى.. والطنين المستمر علامة لمرض خطير

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014 06:27 م
"ودانك غير إنها بتسمع بتحكى كتير عن مشاكل جسمك".. الأذن المثنية مؤشر لأمراض القلب.. ورائحة الشمع ترتبط بسرطان الثدى.. والحمراء والصغيرة إنذار بالفشل الكلوى.. والطنين المستمر علامة لمرض خطير الأذن تدل على مشاكل الجسم
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مؤشرات وأعراض كثيرة قد تكون علامة وإنذار على الإصابة بمرض معين. والأذن أحد الأعضاء المهمة فى جسم الإنسان والتى ترتبط بحاسة السمع، ولكن هل تعلم أن آذاننا لا تدلنا على الأصوات أو تسمعنا الموجات الصوتية فقط ولكنها يمكن أن تخبرنا بأشياء كثيرة عن صحتنا وأن تهمس لنا بما يمكن أن يصيبنا من أمراض.

حيث أكد تقرير صدر مؤخرًا عبر الموقع الطبى “Medical Daily”، أن آذاننا قد تعبر بطريقة أو بأخرى عن إصابتنا ببعض الأمراض.

1- الأذن المثنية

الأذن الخارجية يمكن أن توفر لنا معلومات كثيرة فيما يتعلق بصحة القلب، حيث إن تجعد وانطواء الأذن مؤشر محتمل لمرض الشريان التاجى.

ولتأكيد النتائج وجدت دراسة فى عام 1989، نشرت فى دورية القلب البريطانية التى شملت أكثر من 300 حالة وفاة، حيث ارتبطت الأذن المثنية مع أمراض القلب والوفاة لدى الرجال والنساء.

وأشار الباحثون إلى التغييرات المرئية والتى ينظر اليها فى الأوعية الدموية الصغيرة فى الأذن يمكن أن تحاكى تغييرات مماثلة فى الأوعية الدموية التى لا يمكن رؤيتها حول القلب.

ووفقًا لمرجع علم الوراثة الرئيسى فإن الرضع الذين يتأثرون بتلك المتلازمة، يستمرون فى النمو واكتساب الوزن بمعدل غير عادى خلال مرحلة الطفولة.

2- شمع الأذن

وينظر لشمع الأذن ببساطة على أنه إفراز آخر من جسم الإنسان يعمل على رعاية الأذن ومنعها من الانسداد، لكن إذا قمنا بتنظيف آذاننا بقطن الأذن يمكن أن نؤذيها لأننا نُدخل الشمع داخل الأماكن التى تعجز الأذن على أن تنظف نفسها بنفسها.

وفى الواقع، أثبتت العديد من الدراسات أن روائح الإفرازات المختلفة التى تخرج من آذاننا يمكن أن تخبرنا عن صحتنا، حيث كشفت دراسة سابقة نشرت فى مجلة FASEB عام 2009 أن رائحة إفرازات الأذن قد تكون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدى.

وأوضح الباحثون أن الجينات “ABCC11” توجد عادة فى السكان المنحدرين من أصل شرق آسيا التى تسبب رائحة نفاذه تحت الإبطين وشمع الأذن الرطب.

وبينت الدراسة، بقيادة الدكتور جيرالد وايزمان، أن نوع شمع الأذن يرتبط إلى الجين الذى يؤدى إلى الروائح الكريهة الموجودة تحت الأبط، وقد تصبح هذه القرائن المنقذة للحياة إلى الاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدى.

وأوضح وايزمان أنه من المهم تذكر أن وجود شمع الأذن الرطب أو الإبطين رائحة كريهة قوية لا يعنى أن تلك المرأة يكون لديها سرطان الثدى، لافتًا إلى أنه من أحد العوامل التى تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدى، وقد يكون خطرًا إذا كان جنبًا إلى جنب مع شىء آخر، مثل العوامل البيئية.

3- الآذان الحمراء

يمكن أن آذاننا تشتعل حرارة للحظة وتتحول إلى اللون الأحمر وقد نقول أنه توتر فقط، لكن أشار العلماء أن احمرار الأذنين لا علاقة له بالخواطر السيئة، بل يكون إشارة إلى قصور بالغدة الكظرية.

الغدد الكظرية توجد على قمة الكليتين، وهى المسئولة عن إفراز هرمون الأدرينالين، والتى تستعد الهيئة للرد فى حالة الخوف الشديد أو الفرح الشديد،وفقاً لموقع “Medline Plus”.

وقصور الغدة الكظرية يمكن أن يؤدى إلى انخفاض ضغط الدم للغاية وفقدان الوزن، والفشل الكلوى، والأمراض الصحية الأخرى، حيث إن الآذان الحمراء هى سمة من سمات تعب الكظرية.

4- طنين الآذن

وفقًا لكلية هارفارد الطبية للصحة، يمكن أن صوت الصفير يأتى من أذن واحدة أو الاثنين على حد سواء، من داخل الرأس، أو من مسافة بعيدة، لكن أوضح الباحثون أن الطنين قصير الأجل يمكن أن يكون نتيجة لحضور حفلة موسيقية أو حدث رياضى كبير.

ومع ذلك، إذا كانت الأعراض تستمر لأكثر من ستة أشهر، فهذا قد يكون علامة على طنين الأذن المزمن، وهذا العرض يوحى بخطر الإصابة بالصمم أو أن لديك مشكلة صحية أكثر خطورة.

5- الآذان الصغيرة

قد يكون للآذان الصغيرة ميزة جذابة، ولكنها يمكن أن تجعلك عرضة للأكزيما وأمراض الكلى.
وأشار الدكتور جورج مورتى، استشارى الأذن والأنف والحنجرة وجراح فى مستشفيات جامعة ليستر، لـ"صحيفة الديلى ميل" البريطانية، إلى أن الأشخاص مع الآذان الصغيرة فى معظم الأحيان يكون لديهم قنوات الأذن صغيرة، والذى يعطى لهم وجود احتمال أكبر لتطوير الأكزيما بالأذنين، وشملت الدراسة على أكثر من 1000 شخص.

وأضاف مورتى أيضا أن هناك صلة بين الآذان الصغيرة على وجه التحديد وأمراض الكلى، حيث ان الأذن الصغيرة يمكن أن تشير إلى مشاكل فى الكلى، موضحاً أنه لا أحد يعرف لماذا، لكن إرتبطت الدراسة بين الأذن الصغيرة والحصول على أمراض الكلى فى الحياة فى وقت لاحق.

وينصح مورتى بضرورة توخى الحذر بشأن أذنيك لمعرفة المزيد عن الحالة الصحية الخاصة بك.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة