غواصات مصر وأسلحة إيران لحزب الله وصواريخ "ياخونت" السورية أكبر تهديدات سلاح البحرية الإسرائيلى.. وحدة الضفادع "السرية 13" تنفذ عمليات سرية بالبحرين الأحمر والمتوسط.. ورئيس الأركان يمنحها وسام التميز

الإثنين، 03 نوفمبر 2014 03:45 م
غواصات مصر وأسلحة إيران لحزب الله وصواريخ "ياخونت" السورية أكبر تهديدات سلاح البحرية الإسرائيلى.. وحدة الضفادع "السرية 13" تنفذ عمليات سرية بالبحرين الأحمر والمتوسط.. ورئيس الأركان يمنحها وسام التميز وحدة النخبة فى سلاح البحرية الإسرائيلى
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دولة الاحتلال الإسرائيلى مؤخرًا عن أبرز التهديدات التى تواجه سلاحها البحرى خلال الفترة الأخيرة وجاء على رأس تلك التهديدات الغواصات التى يمتلكها سلاح البحرية المصرى بجانب الأسلحة الإيرانية التى يتم تهريبها لحزب الله اللبنانى وصواريخ "ياخونت" الروسية الصنع التى يمتلكها نظام بشار الأسد، فى سوريا حتى الآن.

"السرية 13" وحدة النخبة فى سلاح البحرية الإسرائيلى

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن دولا كبيرة بالشرق الأوسط تيقظت للاهتمام الذى يوليه الجيش الإسرائيلى لسلاح البحرية، مضيفة أن الجيش الإسرائيلى ينظر بعين الاعتبار للتحديات الجديدة التى تتبعها مصر وعلى رأسها عمليات التفاوض للحصول على غواصات جديدة ومتطورة من ألمانيا، وتوقيع السعودية لصفقة أسلحة ضخمة، مشيرة إلى أن التهديد من البحر يزداد يوميا.

ولفتت الصحيفة إلى أن من بين التهديدات التى تواجه البحرية الإسرائيلية هو حصول سوريا على العشرات من صواريخ أرض - بحر من أنواع مختلفة من روسيا، مع رؤوس حربية بقوى مختلفة، والتى تغطى كل مساحة إسرائيل، وفى مقدمتها صاروخ "ياخونت" البحرى المتطور.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن هذا الوضع الإستراتيجى الجديد فى المنطقة يفهمه جيدا قباطنة سلاح البحرية الإسرائيلية خاصة المقدم "G" – الاسم الحركى - لقائد وحدة الكوماندوز البحرى "السرية 13".

وأوضحت معاريف أن رئيس هيئة الأركان الإسرائيلى الجنرال بينى جانتس منح مؤخرا وسام التقدير والتميز، لجنود وحدة الكوماندوز البحرى الخاصة "شايطيت 13" – السرية 13 - تقديرا لدورها فى تنفيذ عمليات سرية فى البحرين الأحمر والمتوسط، حيث تمت مراسم منح الأوسمة فى قاعدة الوحدة بـ "عتليت" قرب مدينة حيفا.

ومن بين العمليات التى كشف النقاب عنها قيام الوحدة بمحاولة تسلل على شاطئ "السودانية" بقطاع غزة بداية الحرب الأخيرة على القطاع قبل أن تصطدم بمقاتلين من كتائب القسام التابعة لحماس وسرايا القدس ويصاب 4 من جنودها بجراح.
	تدريبات بحرية جيش الاحتلال
تدريبات بحرية جيش الاحتلال

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن الوحدة قامت بعمليات خاصة أخرى فى القطاع لم يكشف النقاب عن طبيعتها فى حين أعرب قائد سلاح البحرية الإسرائيلى الجنرال رام روتبرج، عن تقديره الكبير للعشرات من عمليات الوحدة السرية العابرة للحدود الإسرائيلية والتى تم تنفيذها فى المعارك التى تتوسط الحروب كما قال.

وأضاف قائد البحرية الإسرائيلية أن تلك النشاطات تم تنفيذها بشكل سريع وخاطف فى عدة جبهات أظهرت قدرة تخطيط وتنفيذ عالية للوحدة التى عادة ما تحاط تفاصيل عمليات بغطاء من السرية البالغة.

وفى السياق نفسه، قال موقع "مكور" الإخبارى الإسرائيلى إن المسرح البحرى فى الشرق الأوسط تغير بشكل كبير منذ الحرب اللبنانية الثانية، فسلاح البحرية تعلم الدروس، وقام بتحديث مفاهيم المناورة ورفع من مستوى كفاءته، ولكن العدو أيضًا لم يبق فى مكانه دون تقدم.

وتتميز "السرية 13" فى قدرتها على الوصول إلى الأهداف من خلال البحر والغوص، والمعدات فوق مائية وتحت مائية.
	قطعة حربية بسلاح البحرية الإسرائيلى بالبحر المتوسط
قطعة حربية بسلاح البحرية الإسرائيلى بالبحر المتوسط

وتعد "السرية 13" وحدة نخبة فى سلاح البحرية الإسرائيلى، وتعتبر من وحدات النخبة فى جيش الاحتلال الإسرائيلى المتخصصة فى مجال المعارك الصغيرة فى البحر والشواطئ، وكان مجرد الحديث عن وجود هذه الوحدة واسمها الكامل ممنوعا من النشر فى الصحافة الإسرائيلية لسنوات طويلة، وخلال عقود من نشاطها، قامت الوحدة بالمئات من الحملات معظمها فى أراضى الدول العربية – حسب الموقع الإسرائيلى - والقليل منها تم السماح بالنشر عنه.

جانتس خلال تسليمه وسام التميز للوحدة 13 بحرية
جانتس خلال تسليمه وسام التميز للوحدة 13 بحرية

	جانب من تقرير معاريف
جانب من تقرير معاريف








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

AHMED

ممكن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة