بالصور.. كل ما تريد معرفته عن اختيار الألوان فى منزلك.. فلسفة مهمة لحياة منتظمة.. الأسود لون مهمل وله تأثير إيجابى كبير.. والأخضر نفحة من الجنة.. والأزرق مهدأ للأعصاب

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014 10:10 م
بالصور.. كل ما تريد معرفته عن اختيار الألوان فى منزلك.. فلسفة مهمة لحياة منتظمة.. الأسود لون مهمل وله تأثير إيجابى كبير.. والأخضر نفحة من الجنة.. والأزرق مهدأ للأعصاب للألوان تأثيرات مهمة فى حياتنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ديكورات وألوان الحوائط التى نسكن بداخلها يمتد تأثير ألوانها على حالتنا النفسية، وعلى علاقتنا بمن حولنا، وإنتاجيتنا وحبنا للعمل، وغيرها من التفاصيل، ولذلك يجب أن نتعرف على هذه الألوان بوضوح، وعلى تأثيرها فى كل قطعة أثاث أو حائط نعيش بجواره.
 للألوان تأثيرات مهمة فى حياتنا<br>
للألوان تأثيرات مهمة فى حياتنا

تقول مهندسة الديكور، أميرة خضر، علاقتنا بالألوان أكبر من مسألة الميل نحو لون معين، ففى دراسة أساسيات الديكور والتصميم يوجد ما يطلق عليه فلسفة الألوان، والتى تعتمد على التفاهم والتناغم والمحبة أيضًا. ونحن نتعايش معه يوميا دون أن نشعر، فعلى سبيل المثال يكون للألوان تأثير مهم جدًا فى إحساسك بالعصبية أو السعادة أو التعب وأحيانا كثيرة بالجوع أيضًا.

وحتى ألوان الملابس التى تختارها لنفسك تؤثر على مزاجك طول اليوم، وقبل الحديث عن الفلسفة هناك بعض الأساسيات التى يعتمد عليها اختيار ألوان الجدران فى المنازل وأخطاء لا يجب الوقوع فيها.

على سبيل المثال عند اختيار ألوان الحائط لمسطح معين لا يجب أبدا تجاهل ألوان أكبر مساحة فى هذا الفراغ وهى ألوان الأرضيات.

فليس معنى أن لدى أرضيات خشبية مثلا أن لونها فقط هو لون الخشب حيث الخشب له ألوان متعددة الغامق واللون الجوزى والمائل للاحمرار مثل الزان أو مائل للاخضرار مثل الأرو أو الغامق مثل الخشب التك، وللاختيار السليم يجب أن تكون عينة الألوان عند فردها على الحائط قريبة من الأرضيات حتى يمكن للعين ملاحظة تناسقها من عدمه وليس مجرد عينات فى منتصف الحائط بصرف النظر عن الأرضيات.

ولو أردنا أسهل الطرق لاختيار ألوان الحوائط إليكم هذه الحيلة البسيطة جداً، فلو لديك أى ميول فنية للوحات معينة ذات ألوان متناسقة فيمكنك اختيار أى لونين من هذه اللوحة وتنفيذهم على الحائط ثم تعليق اللوحة عليه وستفاجأ أن النتيجة ممتازة بدون أى تعقيدات أو حيرة فى الاختيار، وصحيح أن كثيرا من الفنانين يفضلون أن تبقى قطعهم الفنية بألوانها ذات خصوصية وتفرد ولا يقتبس ألوانها، ولكن يمكن دائما اختيار درجه أفتح أو أغمق من اللون الموجود فى اللوحة لتخطى ذلك.

نفس القاعدة يمكن تطبيقها على السجاد بمعنى اختيار سجادة جميلة بألوان متناسقة واقتباس ألوان منها للحائط.

ويجب أيضا أن تنتبه أنه إذا حاولت التضحية بألوان الحائط لأجل الاحتفاظ بقطعة اثاث معينة تحبها باختيار ألوان تتماشى معها وتتنافر مع باقى الألوان مثل الأرضيات فستفاجأ أن النتيجة النهائية محبطة وأن قطعة الأثاث المحببة إليك أفسدت تناسق المكان.

أيضا من الأخطاء المشهورة اختيار الألوان الفاتحة للأماكن غير الواسعة لإعطائها اتساع، فالشقة الصغيرة بارتفاع سقف منخفض ستبدو أكثر أناقة بحوائط رمادى غامق مع لون آخر يتماشى معه بدلا من الأصفر الباهت ويمكن بعد ذلك إضافة قطع الأثاث الفاتحة والإضاءة القوية لإضافة الإشراق للمكان.

أما المساحات والمنازل الواسعة فيجب توخى الحذر فى اختيار ألوان جدرانها أكثر من الضيقة على غير المتعارف عليه بين الناس لأن الحائط الكبير تأثيره على المكان أيضا يكون كبيرا، كقاعدة عامة الألوان الفاتحة لا تضيف اتساعا للمكان ولكن الإضاءة تفعل ذلك.

الغرف التى لا يوجد بها إضاءة طبيعية تكون الظلال فيها كثيرة، ولذلك وجود لون فاتح يزيد من الإحساس بالشحوب فى المكان ولكن اختيار الألوان الغامقة سيمتص الظلال على الحائط ونعوض ذلك كما ذكرت سلفا بالإضاءة القوية.

 الإضاءة تضيف للألوان الكثير<br>
الإضاءة تضيف للألوان الكثير

وكما بالصورة يظهر تأثير اختيار اللون الفاتح والغامق لنفس المساحة، وبالعودة لموضوع فلسفة الألوان وتأثيرها على الحالة المزاجية لأهل المنازل سنأخذ مثالا على بعض الألوان وشرحه لتبسيط المعلومة.

فمثلا من المعروف تأثير اللون الأزرق على إبطاء ضربات القلب وخفض حرارة الجسم و تقليل الشهية فمن الصعب تصور شخص غاضب فى غرفة ذات ألوان زرقاء.

 ضع اهتماما كبيرا لاختيار ألوانك <br>
ضع اهتماما كبيرا لاختيار ألوانك

ولذلك يعتبر اللون الأزرق، لون الهدوء والسكينة والأمان، وهو أنسب لون لغرف النوم وغرف المكتب أيضا حيث تؤكد الأبحاث أنه يرفع الإنتاج والقدرة على العمل.

أما الأسود يعتبر لون القوة والرقى والأناقة والغموض والثروة لذلك، يجب أن ينتهى خوفنا من استخدامه فى تصميمات الديكور.

 مهندسة الديكور أميرة خضر تشدد على أهمية الألوان<br>
مهندسة الديكور أميرة خضر تشدد على أهمية الألوان

أما الأخضر فهو لون الطبيعة والصحة والحظ والشباب، وتأثيره الهادئ فى ديكور المنزل جميل، فهو يرمز للون الجنة، ولذلك يستخدم مع الأحمر فى ديكورات وملابس أعياد الكريسماس المبهجة.

وأيضا اللون الأخضر له تأثير إيجابى فى زيادة الرغبة فى القراءة مثلا فلو أردنا لأطفالنا أن يحبوا القراءة فلتكن حوائط غرفهم ذات لون أخضر.

أما اللون البنفسجى بدرجاته فيعتبر لونا غريبا على الطبيعة لا يتواجد فيها، وهو يمثل الرقى والندرة والنبل، والتأثيرات الروحية، والغموض والتفرد، ومناسب لأماكن الابتكار مثل غرف الموسيقى أو غرفة كاتب روايات أو مخرج فنان، وأيضا استخدام اللون البنفسجى فى المداخل مناسب جداً وجميل وفيه ترحيب واحتضان للزوار.

أما الأحمر فهو لون تنبيه الجسم والعقل وأفضل لون لتحسين الدورة الدموية، فهو لون الدفء والطاقة والجمال، ويفضل استخدامه فى غرف الطعام لأنه فاتح للشهية ويزود التواصل ويضيف الإثارة للغرفة، ولو أخذنا مزايا الأحمر وهدوء الأصفر يكون اللون البرتقالى بدفئه وحيويته وجماله مناسب لغرف المعيشة.




 لا تستهونى باختيار الألوان<br>
لا تستهونى باختيار الألوان

ألوانك تؤثر على حياتك<br>
ألوانك تؤثر على حياتك












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد احمد

موضوع اكثر من رائع

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد سمير

مقاله اكثر من رائعه

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

يا ديكوراتك

الله ينور يا باشمهندسه واختيارك للصور رائع

عدد الردود 0

بواسطة:

حماده

مقال مفيد جدا

استفدت منه كتير

عدد الردود 0

بواسطة:

نورا صلاح

مقال رائع جدا

المقال رائع جدا والمعلومات بجد فدتنى كتير

عدد الردود 0

بواسطة:

diaa awad

شكرا مهندسة أميرة على المجهود المتميز

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed shaker

فلسفة راقية للمهندسة اميرة

عدد الردود 0

بواسطة:

Joly ElAwamay

مقال رائع وذوق راقي

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوحنين محمد سيد

م. أميرة - متألقة دائما

عدد الردود 0

بواسطة:

Dina

للألوان تأثيرات مهمة فى حياتنا

برافو أميرة .....انتى فنانة ....وذوقك يجنن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة