دفاع متهمى خلية السويس يطعن بالتزوير على قرار اعتقال صدر لأحد موكليه

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 01:30 م
دفاع متهمى خلية السويس يطعن بالتزوير على قرار اعتقال صدر لأحد موكليه المتهمون فى قضية خلية السويس الإرهابية - أرشيفية
كتب محمد عبد الرازق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب المحامى محسن بهنسى صورة من النسخة الأصلية لتسليم الأحراز لجميع المتهمين، وذلك أمام محكمة شمال القاهرة الدائرة "15" المنعقدة بأكاديمية الشرطة، أثناء جلسة إعادة محاكمة 6 من أعضاء خلية قناة السويس قبل تأجيل القضية لجلسة 24 ديسمبر المقبل.

كما طلب المحامى استدعاء الشاهد محمد أحمد محمد، واستدعاء الضابط أحمد محمد حسن النبى لمناقشته فى واقعة الضبط والقبض على المتهم إبراهيم يحيى، وطعن الدفاع بالتزوير على قرار الاعتقال الصادر للمتهم ابراهيم يحيى المؤرخ 28 أكتوبر 2010، كما طعن أيضا على قرار الاعتقال الصادر لنفس المتهم فى 23 يناير 2010 لعدم توقيع وزير الداخلية على هذا القرار والتمس من المحكمة اتخاذ الإجراءات اللازمة .

وطلب إلزام النيابة العامة ببيان تاريخ حجز المتهم إبراهيم يحيى وآخرين بسجن طرة والثابت أنه كان فى 16 مارس 2010، والحاضر من مكتب المحامى كامل مندور عن المتهم محمد بدر طلب تشكيل لجنة من جامعة الأزهر، لبيان مضمون الكتب موضوع الاخراز ومدى سلامتهما وصحة أرقام إيداعها ومضمونها.

كما طلب تشكيل لجنة فنية من اتحاد الإذاعة والتليفزيون لفحص الأسطوانات المدمجة ووحدات المعالجة المركزية وبيان مضمونها والصالح منها للاستعمال والموجودة بالأحراز والتى تم فضها بلجلسة الماضية، فاقترح القاضى عرضها بالجلسة التى يتم تحديدها من قبل هيئة المحكمة فوافق الدفاع على ذلك.

وقال المحامى خالد المصرى دفاع المتهم أشرف حلمى إن موكله لم يكن لديه أحراز فى تلك الموجودة والمقدمة من النيابة العامة، وقال إن جميع الأحراز المثبتة بالقضية عبارة عن جواز السفر وبطاقة الرقم القومى ومبلغ مالى، وتم تسليم هذه الأحراز بعد إخلاء سبيل المتهم من سريا النيابة فى 2011، وأشار الدفاع إلى أن النيابة قدمت كراتين أحراز من ضمنها ورقتين الأولى معادلات كميائية وأخرى بها صور لطيارة ومدرعة مرسومة بالقلم الرصاص .. فبخصوص الورقة التى تتضمن المعادلات الكيميائية فهى عبارة عن معادلات تدرس فى الصف الثانوى وليس له علاقه بالأحراز الموجودة، وطالب الدفاع عرضها على لجنة فنية لبيان مدى أهمية هذه المعادلات أو دخولها فى تصنيع المتفجرات من عدمه.

أما بخصوص الورقة الثانية المرسومة بالقلم الرصاص قرر الدفاع أن هذا الحرز يخالف نفس الحرز المذكور فى أوراق القضية ص 3109 وطالب الدفاع أيضا إخلاء سبيل المتهمين بأى ضمان تراه المحكمة مراعاة للظروف الصحية لهم.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار شعبان الشامى وعضوية المستشاريين ياسر الأحمداوى وناصر البربرى وسكرتارية أحمد جاد وأحمد رضا
كانت المحكمة قد قضت بإعدامهم 26 متهما من أعضاء "خلية السويس" غيابيا خلال شهر مارس الماضى.

فتقدم 6 متهمين بإجراءات اعادة المحاكمة أمام محكمة الجنايات وهم شريف محمد عبد الحميد على المتهم رقم 13، وأشرف حلمى عبد الوهاب محمد المتهم رقم 14، وطلعت رجب عبد الحليم إبراهيم المتهم رقم 16، ومحمد السعيد السعيد شمعون المتهم رقم 20 ومحمد بدر الدين عثمان المتهم رقم 23 وإبراهيم يحيى المتهم رقم 18.

يذكر أن نيابة أمن الدولة العليا وجهت للمتهمين اتهامات بإنشاء وقيادة خلية إرهابية، بغرض استهداف السفن المارة بقناة السويس، ورصد المقار الأمنية، تمهيدًا لاستهدافها، وتصنيع المواد المتفجرة، وحيازة أسلحة نارية، وتهديد الوحدة الوطنية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة