جرافيتى محمد محمود يلخص التاريخ الثورى بالألوان.. تحول كتل الخرسانة للوحات فنية تروى تفاصيل الأحداث.. خليط بين البهجة والكآبة.. ورمز لمن ثاروا هنا يوما

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014 01:20 م
جرافيتى محمد محمود يلخص التاريخ الثورى بالألوان.. تحول كتل الخرسانة للوحات فنية تروى تفاصيل الأحداث.. خليط بين البهجة والكآبة.. ورمز لمن ثاروا هنا يوما جرافيتى "محمد جاد الحق" الشهير بـ"سامبو"
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تعد كتب التاريخ تكفيهم لتوثيق ما دار هنا قبل سنوات فمازالوا يرغبون فى تسجيل تاريخهم الذى سطروه بعزيز الدم على طريقتهم الخاصة، جرافيتى شارع "محمد محمود" هذا هو ما عبر عنه الشباب بالريشة على أحداث الشارع المهمة التى تناقلتها وكالات الأنباء العالمية عقب ثورة يناير، اليوم نستعيد سويا ذكرى أحداث هامة فى تاريخ الثورة المصرية استطاعت أن تغير الكثير وتخلف العديد من الشهداء.

كثير هى الرسومات التى تم صنعها على جدران هذا الشارع الذى وثق العديد من الأحداث التى كانت فى الثورة وخارجها، ففى منتصف شهر مارس عام 2012 أطلقت مبادرة "مفيش جدران" والتى رسم خلالها الفنانون لوحات جدارية على كتل خرسانية، والتى وضعتها وزارة الداخلية لتحول دون وصول المتظاهرين إليها، فتحت هذا الشعار رسمت لوحات توحى للقادم أن الشارع مازال مفتوحا ويعمل بشكل طبيعى، أما باقى الرسومات التى أخذت مكانا لها على أسوار الجامعة الأمريكية، وكذلك على جدران العمارات السكنية الموجودة فى هذا الشارع، لتعبر عن أحداث جمة شهدها هذا الشارع، فى هذا التقرير نحتفى بذكرى أحداث "محمد محمود" بعرض ذكريات رسومات الجرافيتى التى حفرت على جدرانه.

هذه الجداريات التى تم رسمها على سور الجامعة الأمريكية فى شارع "محمد محمود"، من بينها واحدة للرئيس المخلوع حسنى مبارك، ولا أحد ينسى جدارية "محمد جاد عبد الرب" الشهير بـ"سامبو" وهو الذى يعتبر أحد المشاركين فى الاحتجاجات التى توالت منذ تاريخ 25 يناير، أما جدارية الشيخ الثائر الذى تم رسمها فى مدخل شارع محمد محمود والذى فارق الحياة فى 12 ديسمبر عام 2011.

هذا الجرافيتى الذى يعتبره البعض خير معبر عن ثورة قامت للمطالبة بالعيش والحرية والعدل، وعلى الرغم من أن هناك الكثير من الرسومات التى عبرت عنها إلا أنه يظل لجرافيتى شارع محمد محمود خصوصية.

جرافيتى محمد جاد الحق الشهير بـ سامبو
جرافيتى محمد جاد الحق الشهير بـ سامبو
جرافيتى الشيخ عماد عفت
جرافيتى الشيخ عماد عفت
شهداء محمد محمود
شهداء محمد محمود
جرافيتى الجنازات
جرافيتى الجنازات
جرافيتى توثيق لرحيل الشهداء
جرافيتى توثيق لرحيل الشهداء








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة