وقريبا فى علاج الزهايمر..

أستاذ أمراض السكر: استخدام الأنسولين عن طريق الأنف يحسن الذاكرة

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014 04:01 م
أستاذ أمراض السكر: استخدام الأنسولين عن طريق الأنف يحسن الذاكرة صورة أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور هشام مجد الدين أستاذ أمراض الباطنة والسكر بطب قصر العينى لـ"اليوم السابع" أن هناك علاقة بين الأنسولين وتحسين الوظائف المخية وهناك أبحاث تجرى حاليا لاستخدامه فى علاج الزهايمر وهى تقنية جديدة بعد نجاح استخدام الأنسولين فى صورة رزاز بالأنف فى تحسين الذاكرة والوظائف المخية لمرضى الزهايمر.

وقال لقد أثبتت الدراسات الحديثة فى الـ10 أعوام الماضية، أن الأنسولين يلعب دورا هاما فى نمو المخ فى الأجنة والوظائف المخية فى البالغين والأكثر من ذلك أهمية أنه وجد أن هناك خللا فى عمل الأنسولين فى مخ مرضى الزهايمر، وبالتالى هناك العديد من الدراسات التى تجرى فى عدة دول على استخدام الأنسولين وأدوية السكر الأخرى مثل "فيكتوزا" فى منع أو علاج الزهايمر.

وأوضح أنه وجد أن نقص الأنسولين له تأثير سلبى فى نمو مخ الأجنة عندما تكون الأم مصابة بمرض السكر، مضيفا أن الدراسات على الحيوانات أثبتت أن إعطاء الأنسولين أثناء فترة الحمل لا يسبب ضررا.


وقال من الدراسات الأخرى المتعلقة بتأثير الأنسولين ثبت أن الأنسولين يلعب دورا هاما فى بعض الوظائف الحيوية مثل الحفاظ على درجة حرارة الجسم ثابتة ومستوى السكر فى الدم فى المستوى الطبيعى، فقد وجد أن الحيوانات المصابة بمرض السكر لا تستطيع الحفاظ على درجة حرارتها ثابتة إذا تعرضت لدرجات حرارة منخفضة وكذلك لا تستطيع أن تحافظ على مستوى السكر فى الدم فى الحدود الطبيعية إذا تعرضت لنقص حاد فى مستوى السكر فى الدم.

وهناك دراسة بدأت عام 2012 ومستمرة حتى الآن لدراسة مدى نجاح علاج الأنسولين فى مرضى الزهايمر والتى تجرى على العديد من المرضى المصابين بالزهايمر.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة