رئيس حكومة الصومال يدعو الوزراء للاستقالة

الإثنين، 17 نوفمبر 2014 07:00 م
رئيس حكومة الصومال يدعو الوزراء للاستقالة رئيس الوزراء الصومالى _ أرشيفية
مقديشو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا رئيس الوزراء الصومالى أعضاء حكومته اليوم الاثنين للاستقالة إن كانوا يشعرون بعدم الرضا مما يمثل تصعيدا لنزاع أعاق جهود إعادة بناء البلاد بعد حرب استمرت عقودا من الزمن.

وكان أكثر من 100 نائب من مؤيدى الرئيس حسن شيخ محمود قد تقدموا بطلب احاطة امام البرلمان للبت فى اقتراح بعزل رئيس الوزراء عبد الولى شيخ أحمد. وكان التوتر بين الرئيس ورئيس الوزراء قد تصاعد الشهر الماضى عندما أجرى رئيس الوزراء تعديلا وزاريا تضمن عزل أحد الحلفاء الكبار للرئيس.

ويخشى المانحون الغربيون -الذين تعهدوا بالمساعدة فى إعادة بناء المؤسسات الصومالية المتداعية- أن تؤدى الإطاحة بثانى رئيس للوزراء خلال أقل من عام إلى إضعاف الحكومة فى حربها مع المتمردين الإسلاميين.

وذكرت مواقع الكترونية صومالية اليوم أن نحو 14 وزيرا بالحكومة بعثوا برسالة إلى مكتب رئيس الوزراء يطالبونه فيها بالاستقالة.

وقال أحمد إنه لم يتلق الرسالة بعد رافضا الاذعان لنداءات تطالبه بالتنحي.

وقال رئيس الوزراء فى بيان "على وزراء الحكومة مواصلة اعمالهم من اجل الشعب ويجب عليهم ان يحتاطوا من استغلالهم كأداة لتقويض القانون ومنظومة الحكم".

وأضاف البيان "رئيس الوزراء على استعداد لقبول استقالة أى وزير يرغب فى الاستقالة".

وكانت مناقشة برلمانية لبحث عزل رئيس الوزراء قد آلت إلى حالة من الفوضى الاسبوع الماضى بعد أن أطلق مؤيدوه صفارات الاستهجان ورددوا هتافات مما اضطر رئيس البرلمان إلى رفع الجلسة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة