جامعة الإسكندرية تدرس إرسال قوافل طبية من مصر إلى نيبال

الأحد، 16 نوفمبر 2014 04:45 م
جامعة الإسكندرية تدرس إرسال قوافل طبية من مصر إلى نيبال جامعة الإسكندرية
الإسكندرية- محمد العدوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور صديق عبد السلام، نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث، ضرورة العمل على زيادة أعداد الطلاب الوافدين، وتذليل العقبات التى تحول دون قدومهم إلى مصر للدراسة، ووضع الخطط التسويقية والسياسات الجديدة لجذب الطلاب، وتغيير بعض اللوائح لتسهيل إجراءات الدراسة بمصر- التى كانت وما زالت صاحبة الريادة العلمية بين جميع الدول العربية، ومنارة للعلم فى جميع المجالات العلمية المتخصصة- ورفع اسم الجامعة فى التصنيفات العالمية.

جاء ذلك خلال انعقاد مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة فى جلسته صباح اليوم، الأحد، بمقر إدارة جامعة الإسكندرية بمنطقة الشاطبى.

ووافق المجلس على دراسة إمكانية مشاركة جامعة الإسكندرية على عقد معرض تعليمى، وإرسال قوافل طبية من مصر إلى نيبال لتعريف الطلاب النيباليين بالمؤسسات المصرية وفرص الدراسة المختلفة، وذلك فى ضوء اهتمام الطلاب النيباليين باستكمال دراستهم الجامعية بمصر.

ووافق المجلس على المرحلة الخامسة لمشروع البحث التدريبى المقدم من أ.د عماد درويش، الأستاذ بقسم أمراض النساء والتوليد بكلية الطب، والممول من هيئة "جينيوتى" الأمريكية بعنوان: مقارنة بين استعمال عقار (الميزوبرستول) للوقاية الأولية مع الوقاية الثانوية فى نزيف بعد الولادة، وتدريب الأطباء على استعمال (الأوكسيتوسين) فى الوقاية من نزيف بعد الولادة عن طريق إعطائه بثلاث طرق بالعضل أو الوريد مباشرة أو الوريد بالتنقيط.

ووافق المجلس على مشروع البحث المقدم من د. أميرة سنبل، الأستاذ المساعد بكلية الصيدلة بعنوان: التفاعل بين الموصلات العصبية للالتهاب ومثبطات الفوسوداى استريزـ 5 المستعملة فى علاج ارتفاع الضغط الرئوى والخلل الوظيفى للانتصاب للتمويل من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا "برنامج التعاون العلمى والتكنولوجى المصرى الفرنسى"، بهدف استخدام هذه التركيبة للتدخل المبكر وتوفير وسائل فعالة للوقاية من بعض الأمراض التى تسبب أعلى معدلات وفيات فى جميع أنحاء العالم واقتراح علاجات من بين الأدوية المتاحة لارتفاع ضغط الدم الرئوى أو الخلل الوظيفى للانتصاب دون تحمل أى عبء اقتصادى لتطوير دواء جديد.

ووافق المجلس على رفع التقرير الذى أعدته اللجنة المشكلة من أعضاء مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة عن "برنامج جامعة الطفل" لوزارة التربية والتعليم عن إجراءات تنفيذ هذا البرنامج لتبسيط العلوم فى مجالات الهندسة والبيولوجى والزراعة والغذاء والفنون والآداب لتلاميذ المرحلة الابتدائية.

وأحيط المجلس علماً بتوصيات المؤتمر الدولى الذى نظمه معهد الدراسات العليا والبحوث تحت عنوان "نحو تطوير بيئى مستدام" ومن أهمها تطوير قانون البيئة رقم 4 لسنة 1944 وقانون 2009 /9 ولوائحه المختلفة المتتالية بما يتوافق مع الدستور الجديد لسنة 2014 ومتطلبات الفترة الحالية لمصر والتكنولوجيا الحديثة للعالم.

كما أحيط المجلس علماً بورشة العمل التى نظمتها كلية التربية النوعية بعنوان "الفنون النوعية بين الأكاديمية وسوق العمل"، والاحتفالية التى نظمتها الكلية أيضاً للاحتفال بنصر أكتوبر تحت عنوان "مشروع قناة السويس الجديدة امتداد لانتصارات أكتوبر".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة