3 روايات نادرة تعود للمكتبات العربية مرة أخرى عن دار الكرمة

الخميس، 13 نوفمبر 2014 06:03 م
3 روايات نادرة تعود للمكتبات العربية مرة أخرى عن دار الكرمة كتب وروايات
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ضمن سلسلة «مختارات الكرمة»، والتى تُعنى بنشر المنسى والنادر من الكتب العربية، أصدرت دار الكرمة للنشر ثلاثة روايات نادرة فى طبعات جديدة وأنيقة، وهي: «ملك من شعاع» لعادل كامل، أحد أبرز الأصوات الأدبية المجددة فى القرن العشرين وأحد مجموعة الحرافيش والذى كان يعتبره البعض أهم منافس لنجيب محفوظ.

ووصف أحمد عباس صالح، هذه الرواية العذبة بأنها أجمل ما كُتب عن إخناتون، وقال عنها رجاء النقاش: «رواية بديعة... تتجلى فيها موهبة عادل كامل المتفجرة»، كما أثنى عليها كثيرون مثل نجيب محفوظ وخيرى شلبى ومحمد المنسى قنديل.

الرواية الثانية، «النزول إلى البحر»، رائعة جميل عطية إبراهيم، والذى كان فاروق عبد القادر يراه أحد العمد الأساسية التى حملت ما عُرف بأدب الستينيات، وتدور هذه الرواية والتى طبعت مرة واحدة منذ أكثر من 25 سنة فى مقابر القاهرة، لتقدم لنا صورة للتغيرات الجذرية والصادمة التى حدثت فى المجتمع المصرى فى السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضى، فمدحها على الراعى قائلا: «رواية ثرية وأمينة معًا. وكاتبها... يملك قلمًا قادرًا، وضميرًا حيًّا، ورغبة لا تتردد فى مراجعة النفس ولا تطرف فى مواجهة الحقيقة». وكتب عنها سيد البحراوى: «عالم ثرى فى بناء ثرى. بناء خاص، جديد وفريد... لحظات مشحونة بالدراما والصراع».

الرواية الثالثة هى ملحمة «الناس فى كفر عسكر» لأحمد الشيخ، وهى من أمتع وأهم ما كتب عن الريف المصرى من خلال قصة خصومة متوارثة بين عائلة عوف وعائلة شلبى لتعبر فى النهاية عن مصر ككل، فاستحقت إشادات كبار النقاد من أمثال علاء الديب وشكرى عياد وصلاح فضل.

سلسلة «مختارات الكرمة»، تُعنى بنشر المنسى والنادر من الكتب العربية، وتُركِّز بصفة خاصة على الكتب التى اختفت من المكتبات ولكنها ما زالت مهمة وممتعة ويبحث عنها القُرَّاء الجادون، الكرمة دار نشر عربية تأسست عام 2013 بالقاهرة لتنشر كتبًا عربية ومترجمة تُغيِّر حياة قارئها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة