تعرف على أعراض "الرمد الحبايبى" وطرق الوقاية منه

الأربعاء، 12 نوفمبر 2014 03:13 ص
تعرف على أعراض "الرمد الحبايبى" وطرق الوقاية منه عين شخص - أرشيفية
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثير منا يعرف عن مرض "الرمد الربيعى" المرتبط دائما بقدوم فصل الربيع لكن لا أحد يعلم أنه من الممكن أن يكون مصابا بنوع آخر من الرمد وهو الرمد الحبيبى والمنتشر بكثرة فى سكان المناطق المزدحمة والريفية.

يقول الدكتور أحمد أسامة هاشم أخصائى طب وجراحة العيون، إن مرض الرمد الحبابيى هو التهاب بالعين يحدث نتيجة عدوى بكتيرية سريعة الانتشار تسبب التهابا بالعين والذى يحدث بسب الالتهابات المزمنة التى تترك بدون تلقى المريض أى علاج وغالبا ما تصيب العينين.

وأشار إلى أعراض الإصابة بالرمد الحبابيى هى:
يشكو المريض بالشعور المستمر بوجود حبات من الرمل تحت الجفون
زغللة بالرؤية حساسية للضوء
إفرازات من العين تورم فى الجفون
التواء أو التفاف رموش العين
تورم بارز للغدد اليمفاوية أمام الأذنين
سحابة على القرنية
بالإضافة إلى أنه فى الأعراض المتقدمة من المرض قد يشكو المريض من: إفراز مخاط أو صديد من العين، حكة خفيفة بالعينين والجفون.

وأضاف أن الرمد الحبايبى يحدث نتيجة التهاب الجفون من الداخل ببكتريا الملتحمة والتى تتكون غالبا فى فترة 5- 12 يوما، حيث تبدأ ببطء بتهيج واحمرار بالعين، مؤكدا أنه إذا لم يتم العلاج مبكرا يمكن أن يصبح مزمنا ويؤدى إلى تكون نسيج ندبى على الجفون من الداخل لذلك قد تلتف رموش العين للداخل وتحتك بالقرنية مما يسبب قرحا وعتامة بقرنية العين ومع مرور الوقت وتكرار حدوث المرض قد يحدث فقدان للبصر.

وأشار إلى وجود أسباب وعوامل تساعد على نقل العدوى بالرمد الحبابيى ومنها عدم النظافة الشخصية وعدم وجود مصدر للمياه النقية والأماكن المزدحمة وأيضا انتشار الذباب والحشرات ومن ثم تنتقل العدوى إلى الأصحاء.

لذا ينصح بضرورة اتباع عدة طرق للوقاية من الرمد الربيعى ومنها:
- غسل الوجه واليدين بصفة مستمرة.
- إبادة الذباب: حيث إنه المصدر الرئيسى لنقل العدوى، التخلص من النفايات بطريقة مناسبة.
- توفير مصادر مياه جارية باستمرار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة