حفل توقيع كتاب "حواديت سيما" للناقد وليد سيف.. الخميس المقبل

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 05:11 ص
حفل توقيع كتاب "حواديت سيما" للناقد وليد سيف.. الخميس المقبل كتاب حواديت سيما
كتب محمود ترك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشهد قصر السينما يوم الخميس المقبل الساعة السادسة مساء، حفل توقيع كتاب "حواديت سيما" من تأليف الناقد السينمائى الدكتور وليد سيف، ومن إصدارات دار روافد للنشر، بحضور عدد كبير من النقاد والأدباء والسينمائيين.

ويضم الكتاب حوالى 20 قصة قصيرة يغلب عليها أسلوب القصة السينمائية فى اعتماد كاتبها على السرد بالصورة والأسلوب الدرامى بما يصبغها بطابع فريد ومميز ومعبر عن خبرة الكاتب السينمائية.
كما تتضمن القصص ما يعد أقرب لصور حقيقية من كواليس عالم السينما مثل قصة "العصفور" و"عرض خاص" و"نجم الموسم" والتى تظهر فيها شخصيات سينمائية وفنية حقيقية مثل يوسف شاهين وأحمد بدير واللبنانية حبيبة.

وتدور أحداث القصص فى أزمنة ممتدة على مدار نصف قرن تقريبا منذ هزيمة 1967 وحتى أحداث ثورة 25 يناير، فيمكن أن نطل خلالها على أحداث النكسة وما أعقبها من خلال قصص(فى انتظار زائر الفجر) و(ساعة غروب) و(أسطورة السيد حسنى) و(ابن الأبله) بينما تلوح مشاهد معبرة عن ثورة التحرير فى قصص (الأجندة واللاسلكى) و(شمس ونور) و(صمت حبيبة)، ويمتد مسرح الأحداث من القاهرة إلى بغداد إلى موسكو فى قصص (دفء سناء) و(السلم) و(الغزلان تموت كمدا) و(قمة إفرست).

وتتميز بعض القصص بزاوية رؤية خاصة للواقع بعين طفل يسعى إلى فهم العالم مثل (المنظر الأول) و(زيارة أبلة سنية) و(كنت فى الاستاد)، وتمتزج فى غالبية القصص الأجواء الكوميدية بالرومانسية إضافة لما تشتمل عليه من حس إنسانى وتعاطف حميم مع الإنسان فى لحظات ضعفه وانكساره وتركيز على لحظاته المضيئة التى يسعى فيها للتغلب على آلامه ومواصلة كفاحه.

جدير بالذكر أن الكتاب هو المجموعة القصصية الأولى للدكتور وليد سيف وإن كان قد بدأ الكتابة فى هذا المجال منذ سنوات صباه الأولى، فضلا عن أنه أصدر حتى الآن ما يزيد عن عشرة كتب فى مجال النقد الفنى إلى جانب كتابته لـ 15 فيلما سينمائيا من أهمها الجراج واغتيال فاتن توفيق والمش مهندس حسن.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة