مسح رويترز: إنتاج أوبك يهبط فى أكتوبر لكنه قرب أعلى مستوياته فى عامين

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 09:29 م
مسح رويترز: إنتاج أوبك يهبط فى أكتوبر لكنه قرب أعلى مستوياته فى عامين صورة أرشيفية
لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهر مسح لرويترز أن إنتاج منظمة أوبك من النفط الخام انخفض فى أكتوبر 120 ألف برميل يوميا بسبب تراجع إنتاج أنجولا ونيجيريا لكن التعافى فى ليبيا والنمو فى العراق ساعدا على بقاء الإنتاج قريبا من أعلى مستوى له فى عامين الذى سجله فى سبتمبر.

وأشار المسح أيضا إلى أن السعودية وكبار المنتجين فى منطقة الخليج لم تبدر عنهم علامة على خفضهم الصادرات عن عمد لمعالجة مشكلة وفرة إمدادات المعروض ودعم الأسعار التى هوت لأدنى مستوى لها فى اربعة أعوام دون 83 دولارا للبرميل هذا الشهر.

ويقول المسح الذى يستند إلى بيانات الملاحة ومعلومات من مصادر فى شركات النفط ومنظمة اوبك واستشاريين إن إمدادات المعروض من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بلغت فى المتوسط 30.72 مليون برميل يوميا فى أكتوبر نزولا من 30.84 مليون برميل يوميا فى سبتمبر.

وتضخ أوبك ثلث احتياجات العالم من النفط وتعقد اجتماعها التالى فى نوفمبر، وعلى الرغم من هبوط النفط دون 100 دولار للبرميل وهو السعر الذى يفضله كثير من أعضاء أوبك فإن المنظمة لا تريد فيما يبدو التخلى عن جزء من حصتها فى السوق بخفض إمدادات المعروض.

وقال كارستن فريتش المحلل فى كوميرتسبنك فى فرانكفورت فى منتدى رويترز النفطى العالمى "السؤال المهم فى نظرى هو هل ستكون أوبك مستعدة لخفض إمداداتها إلى السوق بدرجة تكفى لإعادة توازن السوق العام القادم، تساورنى شكوك فى ذلك."

وسجل انتاج اوبك فى شهر سبتمبر أعلى مستوى له منذ نوفمبر عام 2012 حينما ضخت المنظمة 31.06 مليون برميل يوميا وفقا لما أظهرته مسوح رويترز.

وكان الإيقاف غير الطوعى للإنتاج مثلما حدث فى ليبيا أدى إلى هبوط انتاج المنظمة عن المستوى الاسمى المستهدف البالغ 30 مليون ب-ى فى الأشهر السابقة من العام.

وأدى انخفاض الصادرات من أنجولا ونيجيريا إلى تقليص امدادات البلدين معا 100 الف برميل يوميا وتشير التقديرات إلى أن انتاج السعودية هبط بمقدار 50 ألف برميل يوميا بسبب تراجع الطلب على الخام لتشغيل محطات الطاقة المحلية.

وقالت مصادر فى المسح إن إغلاق حقل الخفجى الذى تديره السعودية والكويت معا تسبب فى تقليص إنتاج الكويت لكنه لم يؤثر على الإنتاج السعودى حيث تملك السعودية كمية كبيرة من الطاقة الفائضة فى الاحتياطى.

وبين البلدان التى زادت الإنتاج أتت أكبر زيادة من ليبيا، وارتفعت إمدادات المعروض 40 ألف برميل يوميا أخرى فى أكتوبر مع أنها تقلبت خلال الشهر بسبب موجات من الاضطرابات وتراجع معدل الزيادة عن الأشهر السابقة.

وفى العراق زاد انتاج الخام بسبب ارتفاع الصادرات من مرافئ البلاد الجنوبية على الرغم من تأخيرات تتصل بالأحوال الجوية وزيادة الإنتاج من حقول كردستان.

ومع أن بعض أعضاء أوبك عبروا عن قلقهم لهبوط الأسعار فإن المؤشرات تنبئ بأنه من غير المحتمل ان تخفض أوبك إنتاجها المستهدف حينما تجتمع فى 27 من نوفمبر.

وتشير أحدث تنبؤات منشورة لأوبك إلى أن الطلب على نفطها الخام سيهبط إلى 29.20 مليون برميل يوميا فى عام 2015 بسبب زيادة إمدادات المعروض الأمريكى من النفط الصخرى والإمدادات من منتجين آخرين خارج أوبك.

وقال الأمين العام لمنظمة أوبك عبد الله البدرى هذا الأسبوع إن الطلب على نفط أوبك قد يصل إلى 30 مليون برميل يوميا فى عام 2015 مع الأخذ فى الحسبان "للظروف غير العادية" مثل التعطيلات غير المزمعة للإنتاج.

وقال البدرى خلال زيارة لندن "لا أعتقد أن عام 2015 سيختلف كثيرا عن 2014 من حيث الإنتاج، وأنا على ثقة بأن السوق ستوازن نفسها."








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة