مكتشف معبد تحتمس الثالث لـ"اليوم السابع": عثرت على المقبرة خلال حفر "غرفة صرف صحى".. وما طمعتش فيها ورفضت أسرق كنوز بلدى.. الأهالى: سيدنا يوسف عاش بالمنطقة ولأول مرة يتم العثور على آثار باسم عزيز مصر

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 05:08 م
مكتشف معبد تحتمس الثالث لـ"اليوم السابع": عثرت على المقبرة خلال حفر "غرفة صرف صحى".. وما طمعتش فيها ورفضت أسرق كنوز بلدى.. الأهالى: سيدنا يوسف عاش بالمنطقة ولأول مرة يتم العثور على آثار باسم عزيز مصر معبد تحتمس الثالث
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قطعة أرض صغيرة محاطة بسور طوب أبيض ملاصقة لمنزل مزارع بمنطقة العزيزية بالبدرشين جنوب الجيزة، يرزع فيها مزارع بسيط بعض الخضراوات، لكنه هذه المرة قرر حفر غرفة صرف صحى بهذه الأرض وتوصيلها بالمنزل، وما أن حفر المزارع عدة أمتار حتى اكتشف تحتمس الثالث، ووسط دهشة وذهول توقف المزارع عدة دقائق، ثم قرر اللجوء لشرطة السياحة والآثار التى حضرت على الفور إلى المكان واستخرجت الكنوز الأثرية من المكان وسط تعزيزات أمنية مشددة.

شعبان عامر صاحب المنزل ومكتشف المعبد

شعبان عامر صاحب المنزل ومكتشف المعبد

وقال شعبان عامر صاحب الأرض الزراعية التى تم اكتشاف معبد تحتمس الثالث أسفلها، بقرية العزيزية بمدينة البدرشين فى محافظة الجيزة، لـ"اليوم السابع"، إنه كان يحفر فى الأرض لعمل غرفة صرف صحى لمنزله الملاصق للأرض، فاكتشف بعد حفره عدة أمتار وجود تمثال.

وأضاف صاحب الأرض الزراعية أنه على الفور أبلغ شرطة الآثار بالواقعة التى حضرت واستخرجت تمثالا ومجموعة من اللوح الأثرية.

وأضاف صاحب الأرض أنه لم يطمع فى المقبرة التى تساوى ملايين الجنيهات لأنها ملك الدولة وحقها، قائلا "عمرى ما أسرق كنوز بلدى.. مش كفاية اللى اتسرق منها، وكفاية الحزن اللى عايشاه البلد.. احنا أى نعم غلابة، بس نعرف يعنى إيه وطن يجب أن يصان ونحافظ عليه"، مضيفا أنه بادر بالاتصال بالمسئولين لاستخراج الآثار من أسفل المقبرة، حيث تم الحفر على أعماق بعيدة، لافتا إلى أن هذه المنطقة تسمى زليخة وهى السيدة التى راودت يوسف عن نفسه كما حكى القرآن الكريم، ولأول مرة يرد اسم عزيز مصر على بعض النقوش الفرعونية حيث ظهر اسمه على بعض اللوحات الأثرية التى تم العثور عليها.

أهالى قرية العزيزية

أهالى قرية العزيزية

والتقط "أحمد على" أطراف الحديث من صاحب الأرض قائلا "هناك مئات من المواطنين حفروا بعد ثورة 25 يناير فى بيوتهم وأرضهم وعثروا على آلاف من القطع الأثرية وباعوها مستغلين حالات الانفلات الأمنى التى كانت تمر بها البلاد"، مؤكدا أن المنطقة أسفلها كنوز وتماثيل لا تعد ولا تحصى، فهى المنطقة التى تربى فيها سيدنا يوسف وشهدت كواليس قصته.

وقال آخر رفض ذكر اسمه إن هناك منازل على أحدث طراز تم تشييدها بعد بيع الآثار التى تم العثور عليها بالمنطقة، وإن الدولة لا تعطى أية أهمية للمنطقة، حيث تم بناء مقهى على بعد أمتار من مخازن الغلال الخاصة بسيدنا يوسف وكافيتيريا فى المكان الذى كانت تجلس فيه زليخة، وسط غياب أمنى وغياب رقابى فضلا عن سرقة الكنوز والتاريخ من أسفل الأرض.

كان الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، أعلن عن العثور على كشف أثرى متميز فى البدرشين يرجع لعصر الدولة الحديثة ويمثل بقايا معبد فرعونى، وأوضح أن الكشف نتج بعد قيام بعض الأشخاص بالحفر خلسة أسفل منزل أحدهم فى منطقة حوض زليخة بتل العزيز، وهى غير تابعة لأملاك الآثار. يذكر أن مباحث الآثار اكتشفت اليوم معبد تحتمس الثالث بأرض زراعية بمنطقة البدرشين، حيث نجحت الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار برئاسة اللواء ممتاز فتحى، مدير الإدارة، فى العثور على معبد كامل يعود للملك تحتمس الثالث، وبداخله لوحة تخص الملك تحتمس الثالث وتمثال آخر طوله 2 متر وزنته 4 أطنان، وذلك تحت إشراف اللواء علاء السباعى، مدير شرطة السياحة، ومجموعة من خبراء وزارة الآثار.

أجزاء من بقايا المقبرة

أجزاء من بقايا المقبرة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة