علا الشافعى

«من ألف إلى باء» تجربة سينمائية شابة يطلقها مهرجان أبوظبى

الإثنين، 27 أكتوبر 2014 05:45 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى حفل افتتاح الدورة الثامنة، لمهرجان أبوظبى السينمائى، كانت القاعة بقصر الإمارات ممتلئة، بالعديد من الجنسيات، وكانت هناك حالة ترقب لمشاهدة فيلم الافتتاح، والذى يعد أول فيلم محلى، يتم اختياره لافتتاح مهرجان أبوظبى، ومع اللقطات الأولى لفيلم من ألف إلى باء، للمخرج الإماراتى على مصطفى ستجد أن هناك حالة من الحيوية، والتدفق الإيقاعى على الشاشة، اللهم فى بعض المشاهد التى كانت تحتاج إلى إعادة مونتاج للحفاظ على إيقاع وحيوية الفيلم طوال أحداث الفيلم والذى يقوم ببطولته الفنانون فهد أبوطريرى وشادى ألفونس وفادى الرفاعى ومن ضيوف الشرف النجم الفلسطينى المتميز، بطل «الجنة الآن» على سليمان، وعبدالمحسن النمر، وخالد أبوالنجا، ومها أبوعوف وسامر المصرى، ومن إخراج الإماراتى على مصطفى.

وإذا كان مهرجان أبوظبى فى دورته الثامنة، قد اختار شعار «عالم من القصص»، فهذا الشعار ينطبق تماماً على الفيلم فهناك قصص تروى لأبطال العمل، حيث اختار مخرج العمل وهو أيضاً مشارك فى السيناريو مع الكاتب والمنتج المصرى محمد حفظى، قالبا سرديا ينتمى إلى أفلام الطريق، فنحن أمام 3 أصدقاء يعيشون فى أبوظبى تلك المدينة التى تضمهم مع العديد من الجنسيات، بعضهم ولد فيها، ولا يعرف شيئا عن موطنه الأصلى، وباعدت بينهم الحياة، كما أنهم ينتمون إلى أسر غنية ميسورة الحال، يوسف السعودى، نصفه أيرلندى ووالده رجل أعمال عاشق للموسيقى حلم عمره أن يصبح دى جى عالميا وعمر السورى، والده سفير يتبع نظام بشار الأسد، ويبدو شخصية متزنة ورامى المصرى، من عائلة ثرية تعيش فى أبوظبى منذ فترة طويلة، ووالده متوفى ويعيش مع والدته، تجسدها مها أبوعوف، وهو عاشق للتكنولوجيا، ويعمل «صحفى حر» ويلتقى الثلاثة بعد انقطاع دام خمس سنوات، بعد أن يتلقوا اتصالا هاتفيا من صديقهم السورى، والذى يقترح عليهم القيام برحلة من العاصمة أبوظبى إلى بيروت، كما كان متفقاً عليه قبل خمس سنوات، وهى الرحلة التى تم إلغاؤها بسبب خيانة عمر لصديقه الشهيد اللبنانى هادى، والذى استشهد وهم على خلاف، حيث استولى على حبيبته وتزوجها- تجسدها يسرا اللوزى- ويظل عمر يشعر بالذنب تجاه صديقه الذى توفى وهو على خلاف معه، هذا الذنب الذى ينغص عليه حياته، وحتى علاقته بزوجته الحامل والتى على وشك أن تضع مولودها، ويتفق الأصدقاء على خط سير الرحلة فالطريق من لبنان سيكون من أبوظبى إلى السعودية، ثم إلى الأردن، وانتهاء بسوريا، قبيل الوصول إلى لبنان لذلك سمى الفيلم من ألف يقصد أبوظبى إلى باء وهى بيروت أى نهاية الرحلة.

الفيلم الذى تدور رحلته، بعد ما سمى بالربيع العربى، لا يبدو أنه يملك موقفا سياسيا مما تشهده الأوضاع فى العالم العربى المتأزم، ولكنه جاء مرتبكا فى بعض تلك اللقطات، أو كمن يستكشف ما وصل إليه المشهد المتداعى سياسيا، وهو الجزء الأضعف فى سيناريو الفيلم، وتحديدا فى بعض اللقطات المتعلقة بالوضع فى سوريا، ولكن فى نفس الوقت حمل الفيلم إدانة واضحة للموقف السعودى، ليس ذلك فقط بل إنها المرة الأولى التى نجد فيلما عربيا، يحمل نقدا لاذعا فى بعض المواقف للشخصية السعودية من خلال شخصية «يوسف أو جاى» السعودى، الذى يعد حلم حياته أن يصبح دى جى عالميا مشهورا.
وفى نفس الوقت يجب ألا نحمل الفيلم أكثر مما يحتمل، لكن صناعه نجحوا إلى حد كبير، وبذكاء شديد فى صناعة فيلم سينمائى يحمل المتعة، وملىء بالعديد من المواقف والمفارقات الكوميدية، والتى كانت تجعل القاعة تضج من الضحك، «مشهد دخول الشباب إلى السعودية خلال رحلتهم، والضابط السعودى الذى استوقفهم، وكان يوسف السعودى يحمل زجاجة خمر فى حقيبته، والرعب الذى أصابهم، عندما قرر الضابط تفتيش السيارة، ولكن كل ما لفت نظر الضابط فى حقيبة يوسف تى شيرت رياضى لأحد الأندية الإنجليزية، فعنفه لأنه لا يشجع الهلال، وأيضاً المشهد المكتوب بتفاصيل ومفارقاته كوميدية صارخة مشهد الخناقة ما بين الثلاثة شباب فى الصحراء السعودية ثم لدغة العقرب ليوسف وقيام رامى بمص سم العقرب، والذى فسره ضابط سعودى آخر بأنه مشهد لممارسة الشذوذ، واقتادهم إلى مركز الشرطة إلى أن خلصهم والد يوسف، والمشهد الذى اكتشفوا فيه أن الفتاتين اللتين التقوهما فى الأردن إسرائيليتان، والمشهد الذى أخذت فيه الإسرائيلية ملابس السباحة من يوسف السعودى».

وأعتقد أن من ألف إلى باء سيكون واحدا من أهم الأفلام التى تكرس البداية الحقيقية لسينما إماراتية قادرة على جذب الجمهور، خصوصا أن صناعه تعاملوا بذكاء شديد فى تقديم فيلم ممتع سينمائيا، يقدر على جذب جمهور إلى شباك التذاكر، فالسينما ليست فنا نخبويا فقط، وهو ما يؤكد أن مخرج العمل على مصطفى واحد من أفضل أبناء جيله الذين يعملون على إرساء دعائم لسينما إماراتية، ليس ذلك فقط بل إن الفيلم يعكس حالة من التعاون والروح التى تذكرنا ببعض نجوم السينما المصرية فى الإخراج، وتحديدا تلك الحالة من التعاون والترابط بين جيل مخرجى الواقعية الجديدة فى السينما المصرية، حيث تتجسد تلك الروح فى فيلم على مصطفى فستجد أن بعض زملائه وأصدقائه من مخرجى السينما الإماراتية والسعودية، بعضهم عمل مساعدا له فى الفيلم وشارك أيضاً بلقطات أو مشاهد قليلة ومنهم نواف الجناحى، وخالد المحمود، والمخرجة السعودية عهد.

ينجح المخرج على مصطفى فى ثانى أفلامه الروائية الطويلة بعد فيلمه الروائى القصير (مدينة الليل) - 2009 والروائى الطويل الأول «دار الحى»، فى إخراج الكثير من المشاهد الصعبة فى الفيلم منها على سبيل المثال، مشهد انقلاب سيارة الفتاتين الإسرائيليتين فى الصحراء والمشاجرة واصطدام الجمل بالسيارة، إضافة إلى قدرته فى الحفاظ على إيقاع الفيلم، وخروجه بالعمل ليصبح صالحا للعرض فى العديد من الدول العربية، وهو ما أتمنى أن تنجح فيه الشركة الموزعة للفيلم، لأنه تجربة تستحق أن تشاهد، وتمكن «على» من إدارة ممثليه بشكل جيد جداً، وأعتقد أن هذا العمل يؤكد ويطلق موهبة الممثل المصرى شادىأالفونس، والذى كان واحدا من أهم نجوم برنامج باسم يوسف، والممثل السعودى فهد والذى يعد بحق موهبة حقيقية ومفاجئة، واستطاع أن يجسد شخصية الشاب السعودى بكل تناقضاتها، بتلك الخفة والتفهم، مما يؤكد أن هناك جيلا جديدا قادما وبقوة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة