رئيس قومي البحوث: الدولة تدعم الأبحاث الكيميائية لدعم الاقتصاد

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 08:12 م
رئيس قومي البحوث: الدولة تدعم الأبحاث الكيميائية لدعم الاقتصاد أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث، أن الأبحاث الكيميائية وتطبيقاتها فى مختلف المجالات ضمن توجهات الدولة الفترة الحالية نظرا لدورها الحيوى فى إيجاد حلول للعديد من المشكلات التى يعانى منها المجتمع ودعم الاقتصاد القومى.

جاء ذلك خلال افتتاحه أعمال المؤتمر الدولى الخامس فى الكيمياء المتقدمة والكيمياء التطبيقية الذى نظمته شعبة بحوث الصناعات الكيماوية بالمركز ويستمر علي مدي 3 أيام بمشاركة 300 عالم وباحث من 13 دولة هى مصر، أمريكا، روسيا، بولندا، البرازيل، السعودية، المغرب، الهند، السودان، انجولا، الكاميرون، اليمن، فلسطين ونيجيريا.

وأشار شعلان، إلى أن أكثر التخصصات تميزا بالمركز هى الكيمياء والفترة الحالية تستلزم التركيز علي الأبحاث التطبيقية لخدمة المجتمع، موضحا أن مناقشات المؤتمر تستهدف استعراض دور علماء الكيمياء فى إيجاد حلول للعديد من المشكلات التى تواجه المجتمع، والإطلاع على كل ما هو جديد فى مجالات الكيمياء المختلفة وتطبيقاتها، خاصة فى ظل مشاركة العديد من العلماء والباحثين من دول العالم المختلفة فى فعاليات المؤتمر.

من جانبه، أكد الدكتور وحيد بسيونى رئيس شعبة بحوث الصناعات الكيماوية ورئيس المؤتمر أن المؤتمر يناقش أكثر من 30 بحثا و80 بوسترا علميا، مشيرا إلى أن جلسات المؤتمر ستركز على 6 محاور أساسية هى الكيمياء العضوية والحيوية والدوائية، وتكنولوجيا البلمرات وتطبيقاتها، والنانو تكنولوجي، ودور الكيمياء فى استغلال المخلفات الزراعية والصناعية، والنهوض بالمجتمعات النامية.

وأوضح أن للكيمياء العضوية دورا فى إنتاج مركبات عضوية لها تطبيقات فى مجالات علاج الأمراض مثل السرطان والميكروبات، كما يتم استخدام تكنولوجيا النانو فى إنتاج مواد جديدة وتحسين العديد من الخواص للمواد المستخدمة حاليا وذلك فى التطبيقات الصناعية والزراعية والصيدلية.

وبدوره، قال الدكتور سمير الزياتي نائب رئيس المؤتمر إن "الكيمياء تساهم فى استغلال المخلفات الزراعية والصناعية وإعادة تدويرها لإنتاج مواد خام للصناعات المختلفة واستخدام المخلفات الصناعية والصرف الصحى فى إنتاج وتوليد الطاقة، كما يتم استخدام مركبات الكيمياء العضوية الحلقية وكذلك الأحماض الأمينية فى استنباط أنواع جديدة من العلاجات للعديد من الأمراض".

وأضاف أنه "يتم استخدام تكنولوجيا البلمرات فى إنتاج وتصنيع أنواع جديدة من البوليمرات الطبيعية والصناعية الصديقة للبيئة لاستخدامها فى التطبيقات الصناعية والغذائية".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة