10 شائعات إخوانية للتحريض على النظام.. إلغاء فوائد شهادات قناة السويس.. ومد فترة تجنيد الأمن المركزى.. و«فالكون» معناها الصليب أشهرها

الأحد، 19 أكتوبر 2014 05:32 م
10 شائعات إخوانية للتحريض على النظام.. إلغاء فوائد شهادات قناة السويس.. ومد فترة تجنيد الأمن المركزى.. و«فالكون» معناها الصليب أشهرها مظاهرات - أرشيفية
كتبت - سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الجماعة لجأت للحرب النفسية، واتبعت نظرية «جوبلز» بدقة، ففى حين تحاول الجماعة نشر أفكارها والتعبير عن مظلوميتها مما حدث فى 30 يونيو، تواصل فى الوقت نفسه بث شائعات كاذبة ومغرضة بهدف تأليب الرأى العام على النظام الحالى، وتلجأ إلى شائعات تدخل فى عصب الحياة اليومية للمصريين.
«نظرية جوبلز هى الحل».. شعار جديد اتبعه الإخوان بدقة فى معاركهم المستمرة مع النظام.. «جوبلز» هو وزير الدعاية النازى، ورفيق أدولف هتلر حتى الدقائق الأخيرة من حياته، ويعتبر صاحب الشعار الشهير: «اكذب حتى يصدقك الناس».

1 - إلغاء فوائد شهادات قناة السويس
كان مشهد احتشاد المصريين فى طوابير طويلة أمام البنوك ومكاتب البريد لشراء شهادات قناة السويس الجديدة ذات العائد المرتفع أحد أهم المشاهد التى تحطمت عليها صخرة أحلام الجماعة.. المصريون يصطفون خلف مشروع قومى جديد. وخلف رئيس له شعبية جارفة لم تؤثر فيه آلة الإخوان الإعلامية القادرة على تشويه أى إنجاز، فما كان من الجماعة إلا أن بثت شائعة تقلق الآلاف الذين باعوا الغالى والنفيس من أجل عائد جيد، وهدف وطنى فى آن واحد، حتى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء رصد ضمن تقريره حول الموضوعات المثيرة للجدل انتشار شائعة إخوانية تفيد بإلغاء عوائد شهادات قناة السويس الجديدة، مشيرًا إلى أنه تردد فى العديد من المواقع عزم البنك المركزى إلغاء الفائدة الممنوحة للمواطنين الذين قاموا بشراء شهادات استثمار قناة السويس، وتحت ضغط الشائعة اضطر البنك المركزى إلى نفى الخبر، مع التشديد على استمرار عوائد شهادات القناة بفائدة تقدر بـ %12.

2 - فالكون.. مسيحية والصليب يحمى الأزهر
فى محاولة لاستفزاز طلاب الجامعات غير المسيسين من أجل جرهم إلى ساحة التظاهر مع طلاب الإخوان، زعم الموقع الرسمى لجماعة الإخوان أن شركة الأمن «فالكون» والمكلفة بتأمين الجامعات بأنها شركة مسيحية، وتعنى «صقر الصليب». وجاء فى تقرير نشره موقع «إخوان أون لاين» أن الأكاديمى الكويتى دكتور عبدالله بن عازب قال: «طبعًا كلكم فاكرين مسلسل «فالكون كريست» لكن كتير منكم مش عارف معنى الاسم إيه؟ معناه: صقر الصليب». وأضاف: «حكومة الانقلاب فى مصر كلفت شركة «صقر الصليب» بحماية الجامعات، بما فيها جامعة الأزهر!، تخيل الأزهر بيحميه «صقر الصليب» طبعًا الطلاب فهموها».

3 - مد فترة تجنيد الأمن المركزى
الأمن المركزى خط دفاع الحكومة الأول فى التصدى للمظاهرات، والتاريخ يقول إنه فى 25 من فبراير 1986 وقع عصيان الأمن المركزى بعد انتشار شائعة تفيد بمد سنوات الخدمة من ثلاث إلى خمس سنوات، فخرج الجنود للشوارع، وقاموا بإحراق بعض المحال التجارية والفنادق فى شارع الهرم، وهو ما تسبب فى خسائر قدرت بعشرات الملايين من الجنيهات وقتها.
الجماعة لجأت لاستحداث الشائعة مرة أخرى من أجل ضرب صفوف الأمن المركزى، واستعادة أجواء عام 1986، واضطر اللواء هانى عبداللطيف، المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية، لنفى الشائعة فى بيان صادر عنه ليؤكد أن مدد التجنيد كما هى.

4 - ضرائب على الوحدات الصغيرة
فى تطور جديد لنمط الشائعات الإخوانية، بدأ عدد من موظفى الشهر العقارى المحسوبين على الإخوان فى طرق أبواب المنازل فى عدد من المحافظات والأحياء السكنية لمطالبة السكان بتسديد مبلغ 220 جنيهًا عن أى وحدة سكنية يقيمون فيها، حتى لو كانت مساحتها 50 مترًا، وشرح وتفسير قانون الضرائب العقارية بشكل خاطئ ومخالف لما يتضمنه القانون من نصوص، وأيضًا بما يخالف المذكرة التفسيرية للقانون التى أصدرتها وزارة المالية، ومن أهمها أن المسكن الخاص لأى أسرة معفى من الضريبة حتى مليونى جنيه من قيمته السوقية.. الشائعة الجديدة تسببت فى ذعر وخوف بين الملاك الفقراء الذين خافوا دفع الضرائب.

5 - منع الاختلاط فى الجامعات
ضمن شائعات تهدف لاستمالة الطلاب الليبراليين لصفوف مظاهرات الإخوان، والتأكيد على أن الرئيس السيسى يسعى لدولة إسلامية كما كان يؤكد مرسى، أشاع طلاب الإخوان بجامعتى الزقازيق وأسيوط شائعات تفيد بمنع الاختلاط بين الطلاب والطالبات فى حرم الجامعة، ومنع ارتداء الملابس الضيقة والقصيرة، والتشديد على تجنب ركوب الفتيات سيارات زملائهم الذكور فى محيط وحرم الجامعة.
الشائعة انتشرت على الإنترنت من خلال ورقة تم تعليقها فى مدرجات كلية تجارة جامعة أسيوط، خاصة قسم اللغة الإنجليزية، بعدما رأت إدارة الكلية تخصيص مدرج للبنات وآخر للبنين بعد فشلهم فى تقسيم الطلاب أبجديًا بعد زيادة الأعداد، فخصصت أيامًا لحضور الذكور وأيامًا للبنات، وهو ما تكرر فى جامعة الزقازيق حيث نشر الإخوان ورقة تفيد يمنع جلوس البنات إلى جوار زملائهن البنين، وهو ما نفاه الدكتور محمد الشوادفى، عميد كلية التجارة، جامعة الزقازيق.

6 - إلغاء الدعم على السلع
انتفاضة يناير 1977 أو انتفاضة الخبز وقعت بعدما ارتفعت أسعار السلع التموينية، وأُلغى الدعم عليها، وتحولت مصر إلى جحيم، وانتشرت الفوضى والاحتجاجات، وهو ما دفع الرئيس السادات للتراجع عن القرار وقتها.
الجماعة استخدمت الواقعة نفسها، ولجأت إلى نشر شائعات تفيد بإلغاء الدعم عن السلع التموينية، خاصة مع اتجاه الحكومة لإدخال عدد أكبر من المحافظات فى منظومة الخبز الجديدة، وتطبيق نظام التموين الجديد فى أكثر من محافظة، فترددت شائعة تفيد بتحويل الدعم السلعى المقدم للمواطنين إلى دعم نقدى، وهو ما نفاه وزير التموين فى بيان رسمى.

7 - إلغاء تدريس التربية الدينية
قررت وزارة التربية والتعليم تدريس مادة القيم والأخلاق فى المدارس بعد أن أعدت كتابًا للمادة شارك فى إعداده الأزهر والكنيسة وأساتذة جامعيون وحقوقيون وشخصيات عامة وسياسية.
الكتاب دفع الإخوان للتأكيد على أن الوزارة سوف تلغى تدريس التربية الدينية الإسلامية والمسيحية من المدارس، فسارعت الوزارة إلى النفى والتأكيد على أن كتاب القيم والأخلاق لن يلغى التربية الدينية.

8 - مرسى أدى فريضة الحج
انتشرت شائعة غريبة تفيد بأن الرئيس المعزول محمد مرسى غادر السجن وأدى فريضة الحج فى الأراضى المقدسة، ثم عاد مرة أخرى إلى محبسه بسجن برج العرب، ورغم طابع الشائعة الأسطورى، فإنها تأتى اتساقًا مع عدد من الشائعات انطلقت خلال اعتصام رابعة العدوية تفيد يظهور النبى فى المنام مع الرئيس مرسى الذى كان يؤم المصلين، ورغم ذلك اضطر المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء لنفى هذه الشائعات

9 - وقف الدعم الخليجى وإيقاف المعونة الأمريكية
انطلقت شائعات تفيد بوقف الدعم الخليجى عن مصر، وتراجع الدول المؤيدة لـ30 يونيو عن تقديم حزم المساعدات العاجلة للاقتصاد المصرى بعد اتفاق الرياض الذى حاول رأب صدع الخلافات بين الرياض وأبوظبى والبحرين من ناحية، والدوحة من ناحية أخرى، لكن هذه الشائعة سقطت بمجرد الإعلان عن حزمة جديدة من مساعدات الإمارات لمصر، كما انتشرت شائعة تؤكد حرمان مصر من المساعدات العسكرية الأمريكية، وأهمها الطائرات الأباتشى، وهو ما ثبت عدم صحته.

10 - إعفاء المواطنين من فاتورة الكهرباء
انتشرت شائعة مكثفة الأيام الماضية تفيد بإعفاء المواطنين من دفع فواتير استهلاك الكهرباء عن شهرى أغسطس وسبتمبر، بسبب تكرار انقطاع الكهرباء، مما أدى إلى تقاعس المواطنين عن سداد الفواتير فى مواعيدها، وعدم التعامل مع محصلى الكهرباء، وهو ما تسبب فى خسائر بالملايين لشركات الكهرباء، الأمر الذى دفع الحكومة للتأكيد على تحصيل الفواتير فى مواعيدها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة