فى مثل هذا اليوم..7 ملايين مصرى يشيعون جنازة جمال عبد الناصر.. وتولى الإمام "أبو الفضل الجيزاوى" مشيخة الجامع الأزهر".. وانتخاب جورباتشوف رئيسًا للاتحاد السوفيتى

الأربعاء، 01 أكتوبر 2014 02:23 م
فى مثل هذا اليوم..7 ملايين مصرى يشيعون جنازة جمال عبد الناصر.. وتولى الإمام "أبو الفضل الجيزاوى" مشيخة الجامع الأزهر".. وانتخاب جورباتشوف رئيسًا للاتحاد السوفيتى الزعيم جمال عبد الناصر
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 1 أكتوبر أحداثًا هامة خلال السنوات الماضية، التى تتزامن ذكراها مع اليوم الأربعاء، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل من أهم الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم عام 1970، تشييع جنازة الزعيم جمال عبد الناصر الملقب بحبيب الملايين، حيث توفى يوم 28 سبتمبر 1970، بعد أن عانى ناصر من نوبة قلبية ونقل على الفور إلى منزله، حيث فحصه الأطباء، ولكن توفى فى غضون ساعات قليلة وبعد الإعلان عن وفاته، عمت حالة من الصدمة فى مصر والوطن العربى وحضر جنازته فى القاهرة حوالى 7 ملايين مشيع وأغلب رؤساء الدول العربية ورؤساء دول العالم.

وبكى عليه الرجال والنساء، والأطفال، وصرخوا فى الشوارع بعد سماع وفاته، وكان رد الفعل العربى عامة هو الحداد، وتدفق الآلاف من الناس فى شوارع المدن الرئيسية فى جميع أنحاء الوطن العربى.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1949 قام "ماو تسى تونج "بتأسيس جمهورية الصين الشعبية، وتعيين "شو إن لاى" على رأس الحكومة، والصين هى الدولة الأكثر سكانًا فى العالم وتقع فى شرق آسيا ويحكمها الحزب الشيوعى الصينى فى ظل نظام الحزب الواحد وتتكون من أكثر من 22 مقاطعة وخمس مناطق ذاتية الحكم وعاصمة البلاد هى مدينة بكين، وماو تسى تونغ من مواليد9 سبتمبر 1976 تزعم الحزب الشيوعى الصينى حتى وفاته وكان سياسيا وقائدا عسكريا صينيا.

وبعد إدخال إصلاحات اقتصادية قائمة على نظام السوق فى عام 1978 أصبحت الصين أسرع اقتصادات العالم نموًا حيث أصبحت أكبر دولة مصدرة فى العالم وثانى أكبر مستورد للبضائع وتعد ثانى أكبر اقتصاد فى العالم، من حيث الناتج المحلى الإجمالى وتعادل القوة الشرائية، الصين عضو دائم فى مجلس الأمن للأمم المتحدة كما أنها أيضًا عضو فى منظمات متعددة الأطراف بما فى ذلك منظمة التجارة العالمية والإبيك وبريك ومنظمة شانجهاى للتعاون ومجموعة العشرين وتمتلك الصين ترسانة نووية معترفًا بها وجيشها هو الأكبر فى العالم فى الخدمة مع ثانى أكبر ميزانية دفاع، وصفت الصين بالقوة العظمى وترسانة الإنتاج والتاجر الأكبر.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1988 تم انتخاب ميخائيل جورباتشوف رئيسا للاتحاد السوفيتى، وهو من مواليد 2 مارس 1931، وكان رئيس الحزب الشيوعى السوفيتى، والداعى إلى إعادة البناء أو البريسترويكا وشارك رونالد ريجان فى إنهاء الحرب الباردة وحصل على جائزة نوبل للسلام عام 1990.

وآتت البريسترويكا ثمارها فى 26 ديسمبر 1991 عندما توارى الاتحاد السوفيتى فى صفحات التاريخ بعد توقيع بوريس يلتسن رئيس روسيا الاتحادية الأول على اتفاقية حل اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1917 تولى الشيخ محمد أبو الفضل الجيزاوى الإمام الأكبر، مشيخة الجامع الأزهر.

ولد أبو الفضل الجيزاوى بقرية وراق الحضر من قرى محافظة الجيزة، وتلقى تعليمه بالأزهر على يد عدد من كبار العلماء، وعين عضوا فى إدارة الأزهر فى عهد الشيخ البشرى، ثم وكيلا للأزهر ولم يترك التدريس طوال هذه الفترة وتولى المشيخة حيث عاصر أحداث الثورة المصرية سنة 1919 وما تلاها من صراع بين الشعب ومستعمريه وحكامه، وقاد مسيرة الأزهر فى خضم تلك الأحداث حتى توفى عام 1927.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة