جورباتشيف يشجع أوباما على التحادث مع بوتين بشأن سوريا فى قمة العشرين

الأربعاء، 04 سبتمبر 2013 06:12 م
جورباتشيف يشجع أوباما على التحادث مع بوتين بشأن سوريا فى قمة العشرين جورباتشوف
جنيف (أ. ف. ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب ميخائيل جورباتشيف عن أمله فى أن يغتنم الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، قمة مجموعة العشرين للتحادث مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بشأن الأزمة السورية، وذلك فى مقابلة مع وكالة فرانس برس وصحيفة لا تريبون فى جنيف.

وتبدأ قمة مجموعة العشرين أعمالها الخميس فى سان بطرسبورج فى حين بلغت العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا أدنى مستوياتها منذ سمح آخر، رئيس للاتحاد السوفيتى بوضع حد للحرب الباردة قبل أكثر من عشرين عامًا.

واستبعد البيت الأبيض عقد أى لقاء ثنائى بين الرئيسين أوباما وبوتين، لكن جورباتشيف لا يزال يأمل فى تغيير هذا الموقف.

وقال حائز جائزة نوبل للسلام لوكالة فرانس برس وصحيفة لا تريبون بمناسبة الذكرى العشرين لمؤسسته البيئية، "الصليب الأخضر"، التى يتم الاحتفال بها فى جنيف "أدعو بإلحاح رئيس الولايات المتحدة إلى تبنى موقف مسئول حيال هذه المشكلة وآمل أن يعقد اجتماع بينه وبين الرئيس بوتين".

وقال جورباشتيف "إنها فرصة بالنسبة إلى هذا الوضع الخطير جدا فى محاولة للتقدم نحو حل بما فى ذلك نحو مؤتمر دولى، حل ينبغى ألا يتعارض مع الأمم المتحدة فى أى حال من الأحوال".

واعتبر أن الموقف الروسى حيال هذا النزاع المستمر منذ أكثر من عامين وأوقع أكثر من 100 ألف قتيل "بناء".. وأضاف "فى الماضى شهدنا أوضاعا أكثر خطورة ومع ذلك توصلنا إلى حلول وإلى الخروج منها"، معتبرا أنه يعود للدول الدائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى أن "تظهر أن الحرب الباردة انتهت وإنها قادرة على العمل معا".

وأعرب جورباتشيف عن أسفه بالنسبة إلى موقف فرنسا حيال توجيه ضربات محتملة ضد سوريا ورأى أنه يتعين عليها تغيير موقفها.. ويعتقد جورباتشيف أيضا أنه ينبغى "إشراك إيران تدريجيا فى السعى وراء حلول دولية للمشاكل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة