تل أبيب تزعم: رئيس المخابرات المصرى الجديد غير معاد لإسرائيل.. والعلاقات بين البلدين لن تتأثر بتعيينه.. ويعود له الفضل فى إنهاء إضراب الأسرى الفلسطينيين الأخير وصفقة "شاليط"

الخميس، 09 أغسطس 2012 11:20 ص
تل أبيب تزعم: رئيس المخابرات المصرى الجديد غير معاد لإسرائيل.. والعلاقات بين البلدين لن تتأثر بتعيينه.. ويعود له الفضل فى إنهاء إضراب الأسرى الفلسطينيين الأخير وصفقة "شاليط" رئيس المخابرات المصرية الجديد اللواء رأفت شحاتة
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن المسئولين الأمنيين فى إسرائيل يرون أن العلاقات بين القاهرة وتل أبيب لن تتأثر بتعيين الرئيس المصرى محمد مرسى للواء رأفت شحاتة رئيساً جديداً للمخابرات المصرية خلفاً لمراد موافى، معتبرين أن شحاتة رجل غير معاد للإسرائيليين فى مواقفه وله علاقات جيدة مع مسئولين إسرائيليين.

وأضافت يديعوت أن الإسرائيليين عبروا عن أملهم بأن يحافظ رئيس المخابرات الجديد على العلاقات بين الجانبين، مشيرين إلى أنهم ليسوا معنيين فى التغيير الحاصل فى القيادات الأمنية والعسكرية المصرية، معتبرين ذلك قرارا مصريا وليس لهم فيه شأن.

من جانبه نقلت الصحيفة العبرية عن عضو الكنيست يوئال حسون قوله: "إنه فى جميع الأحوال يجب أن ننظر إلى الصورة المصرية بحذر"، مضيفاً "أعتقد أن مراد موافى كان فى منصبه كعمر سليمان فهو كان الخط المركزى فى التنسيق الأمنى وأنه كان له الدور البارز فى تحديد السياسة الخارجية لمصر خاصة مع إسرائيل".

وأشارت يديعوت إلى أن رئيس المخابرات المصرى السابق كان مسئولاً عن الاتصال مع الحكومة الإسرائيلية بتكليف من القيادة المصرية بخصوص صفقة الجندى الإسرائيلى "جلعاد شاليط" إلا أن خليفته الجديد وهو كان برتبة موازية لجنرال فى الجيش الإسرائيلى كان له الدور الأبرز فى إتمام صفقة شاليط.

وقالت يديعوت خلال تقرير مطول عن شحاتة إن المسئولين الإسرائيليين يعتبرون رئيس المخابرات المصرى الجديد عنصرا هاما فى بسط الهدوء المتجدد فى قطاع غزة فى وقت جولات التصعيد، مشيرين إلى أنه كان الشخص المصرى الأساسى فى اتفاق الأسرى مع مصلحة السجون والذى أنهى إضراب الأسرى مقابل تلبية العديد من مطالبهم.

وأوضحت يديعوت أن شحاتة كان يعمل فى جهاز المخابرات العامة كنائب لمديرها مراد موافى وأنه قد حظى بتقدير واحترام من قبل الإسرائيليين وهو على صلة مباشرة مع مسئولين أمنيين إسرائيليين كما أنه يحظى بثقة لدى حركة حماس والسلطة الفلسطينية.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن مسئولين فى المخابرات المصرية لهم صلة بالجمهور الإسرائيلى دون معرفة الجمهور بذلك، موضحة أن شحاتة ومعه الضابط نادر الأعسر المسئول عن الملف الفلسطينى فى المخابرات لهما ضلع فى تفاصيل صفقة شاليط وتوسطا بصورة ناجحة بين إسرائيل وحماس.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

راجح

اهم صفة ان يكون متخصص وعلى علم بالجبهة الشرقية

والله المعز المذل

عدد الردود 0

بواسطة:

أحد هذه الاسباب تمت إقالة موافى مطالبته بتسليم قادة من حماس لمصراطاح بالرجل من اجل عيون هن

تمت إقالة موافى ...اعلانه على الرأئى العام مايثبت تواطئى مرسى

عدد الردود 0

بواسطة:

قرارات الرئيس الأخيرة السبب الحقيقى الذى ادى بمرسى لاقالة مراد موافىطلب رسمي بضرورة تسليم

حقيقة مرسي وجماعته غضب مرسي من رئيس المخابرات لطلبه تسليم ثلاثة متورطين من كتائب عز الدين

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد حسن

اكننا مش مصريين

عدد الردود 0

بواسطة:

العدوى

كفاية تشكيك فى القيادات المصرية

كفاية تشكيك فى القيادات المصرية

عدد الردود 0

بواسطة:

marwan

لية كدة

دايما تحب تصطاد فى المية العكرة

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق مرجان

ربنا يستر

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو اسلام

تناقض!!!!!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة