مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى يطلق مشروع "واحة سيوة"

الأحد، 08 يوليو 2012 02:12 ص
مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى يطلق مشروع "واحة سيوة" مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلق مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى التابع لمكتبة الإسكندرية والمدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة الدكتور ياسر الشايب، مشروعه لتوثيق تراث واحة سيوة بمحافظة مرسى مطروح.

يهدف المشروع إلى توثيق كافة جوانب التراث السيوى الحضارى والمادى والمعنوى من عادات وتقاليد وحرف وصناعات يدوية وفن بيئى قديم وموسيقى وشعر ونحت، والمحميات الطبيعية، وطرق الرى والبناء القديمة، وذلك بالتعاون مع مجلس مدينة سيوة، وجمعية تنمية المجتمع المحلى، وجمعية أبناء سيوة، ومديرية الآثار بسيوة ومؤسسة "كوسبى" الإنمائية الايطالية.

وصرح الدكتور ياسر الشايب رئيس المركز، أن واحة سيوة تعد من أروع واحات مصر جاذبية وتميز بتعاقب العديد من الحقب التاريخية المتناهية فى القدم مما أضفى الكثير من الثراء والتنوع فى طبيعة تراثها.

وأكد الشايب، أنه يستحق إطلاق هذا المشروع لتوثيقه، والذى سوف يستغرق تنفيذه خمس سنوات يتم خلالها استكمال برنامج تدريبى لتدريب العديد من أبناء سيوة على الأساليب الحديثة لتوثيق التراث الحضارى والطبيعى، بالإضافة إلى إصدار موسوعة متكاملة عن التراث السيوى بكافة جوانبه بعد توثيقه، ويتوج المشروع بإنشاء مركز للزوار فى الواحة يعتبر نقطة انطلاق لكافة زوارها ومنارة للتعريف بالتراث السيوى القديم والمعاصر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة